ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

فى الصالون الثقافى.. حسن راتب: ذكر الله هو غذاء القلب

الخميس 01-06 - 11:53 ص
جانب من الحدث جانب من الحدث
أمنية بدر
فى أمسية دينية من صالون المحور الثقافى تتناسب مع ليالى شهر رمضان وتذاع فى الحادية عشر مساء غدا الجمعة 2 يونيوعلى شاشة قناة المحور ، فضيلة العالم الجليل محمود عاشور وكيل الازهر الشريف السابق ضيف شرف صالون المحور والذى يقام تحت عنوان " فضائل الصوم " ود. مفيد شهاب نخبة من العلماء والمثقفين .

واختار الدكتور حسن راتب أن يكون الصالون الثقافى له خصوصية تليق بخصوصية الشهر الكريم، فاستضاف مجموعة من الرموز الدينية والضيوف فى المجالات المختلفة ليثروا حوار الصالون فى موضوعات عديدة منها الرقى بالنفس والذات والنفحات التى يهديها الله للبشر كهدايا وعطاياها ممنوحة لهم.

وفى بداية الصالون استهل الدكتور حسن راتب كلامه بالحمد لله قائلا إن الله عز وجل جعل الشكر زيادة فى النعمة ووصالها، مشيرا إلى أن الأيام بها نفحات ذاكرا قول رسول الله "إن لربكم في أيام دهركم نفحات" .

وفسر د.راتب الكلام بأن للأيام نفحة وللمكان نفحة وللزمان نفحة، والنفحة هدية من الله عز وجل، وقد فضل الله بعض الأزمان على بعضها وشهر رمضان مفضل على سائر الشهور .
وأضاف راتب فى تقديمه للصالون: لابد أن الإنسان ينتقل من رقى إلى رقى حتى يصل الوصل مع كرم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأشار راتب إلى أن النفس البشرية عقدة وقد وضعها الله فى جانب ووضع كل شئ فى جانب آخر، وهذه العقدية جلس فيله العلماء على مختلف علومهم وكل يوم يأتى العلم باكتشافات جديدة ، فالنفس وعاء الهوى وللنفس رياضة وغذاء، موضحا أن النفس حتى ترتقى فتبدأ بالنفس الأمارة ثم اللوامة ثم النفس الراضية، لأن النفس لها مجاهدة، والسؤال هو كيف نجاهدها؟
وأوضح أن القلب هو وعاء الذكر والإنسان له برهان عقلى يعتمد على المقدمات والنتائج وبرهان نفسى يعتمد على المشاعر والأحاسيس ، مشيرا إلى أنه حينما يختلط الإثنان تآتى الحالة الفقهية ، معرفا الفقه بأنه حالة إدراكية تعلو بكثير على حالة الفهم.
وأكد راتب على أهمية ذكر الله مشيرا إلى أن غذاء العقل هو ذكر الله ، وهذا الذكر يُطهر من أمراض القلب كالحقد والغل والفجور والعصيان، والذكر أيضاً رياضة لابد أن نتعلمها حتى تتطهر القلوب.

وانتقل د.حسن راتب فى كلماته إلى تقديم الشيخ محمود عاشور مرحباً به فى الصالون ، وقال الشيخ محمود عاشور لو اهتدينا بهدى القرآن وارتبطنا بالقرآن لكنا أحسن حال مما نحن عليه الآن. بينما ذكر د. مفيد شهاب ان صالون المحور تتجلى به دائما معانى الوطنية والحماس واسعد دائما بالحضور واللقاء فى هذا الملتقى الثقافى

يذاع برنامج صالون المحور فى الحادية عشر مساء غدا الجمعة 2 يونيو على شاشة قناة المحور

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟