ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

بالصور.. تعرف على رحلة الاختراعات لمعرفة الوقت.. 5 آلات استخدمها الإنسان لتحديد التوقيت منذ بدء الخليقة

الأحد 21-05 - 04:38 م
صورة ارشيفية صورة ارشيفية
معرفة الوقت بالمسلات الفرعونية والشمس والبخوروالشمع والماء والرمال وصولا للساعات الميكانيكية والكوارتزية الذرية.

فاهتم الإنسان منذ قديم الأزل بتحديد الوقت، وكان يحدده في البداية من خلال حركة الشمس والقمر والنجوم، لكن في بعض الأحيان كان الإنسان القديم يعجز عن معرفة الوقت لسوء الطقس، ولذلك سعى مع التحضر لإيجاد آلة لقياس الوقت.

1. الساعة الذرية
تعد أدق الساعات التي صُنعت حتى الآن لأنها لا تؤخر ولا تقدم ثانية واحدة في غضون 250 ألف سنة، وتعتمد على تردد الرنين الذري لضبط الوقت، ويصل مقدار الخطأ ثانية كل 3 ملايين سنة تقريباً وفقاً للإحصائيات الحديثة، وهو ما جعلها معياراً للتوقيت العالمي.
وتعتمد فكرة عمل الساعات الذرية على الإشعاع الراديوي ضمن نطاق الميكرويف للذرات وليس كما يعتقد البعض على النشاط الإشعاعي، وتنجم هذه الإشارات الراديوية عن تغير مستويات الطاقة في الذرة، وبالتحديد عند انتقال الإلكترونات من مستوى أعلى إلى مستوى أدنى، وفقاً لما ورد عن المجلة العربية.

2. ساعة كوارتز
وعلى مر الزمن، أخذت صناعة الساعات تتطور وتتحسن، وفي منتصف التاسع عشر، انتشرت ساعات اليد عن طريق «آروندينسون» و«إدوارد هوارد، اللذان أنتجا ما يزيد عن 1000ساعة يد، وفي نهاية القرن التاسع عشر تم صنع الساعة الكهربية، وتركز صنعها في البداية في إنجلترا وفرنسا ثم انتشرت إلى أن أصبحت اليابان في مقدمة الدول المنتجة للساعات.
وظهرت ساعة «الكوارتز» التي اخترعها المهندس الكندي، ووارين ماريسون، وهي تتكون من ثلاثة عقارب، الأول لتحديد الساعات ويكمل دورة كاملة كل 12 ساعة، والثاني لتحديد الدقائق ويكمل دورة كاملة كل ساعة، أما الثالث فهو لتحديد الثواني ويكمل دورة كاملة كل دقيقة.

3. الساعة الميكانيكية «البندولية»
الساعة الميكانيكية مرحلة متطورة لصناعة الساعات وآلات قياس الوقت وكانت تستخدم أوزاناً هابطة وصاعدة لتحديد الوقت المنقضي فشأنها شأن الساعات الرملية أو المائية، وقالت السهم نيوزعنها «أنها اختراع الهولندي (كريستان هيوغينز) عام 1656م، حيث تعتبر أول ساعة دقيقة وواضحة لقياس الزمن وتمتاز بدقة الخطأ الذي يصل لعشر ثواني، وبعدها أتى المخترع (جورج غراهام) الذي طورها وقلل نسبة الخطأ فيها ليصل لثانية واحدة فقط».

4. الساعة البخورية
هي آله قياس وقت صينية، اخترعت في عهد أسرة سونج واستخدمت لأول مرة في القرن السادس الميلادي تقريباً، وهي عبارة عن عصا للبخور ذات قياسات محددة، ويوجد فيها مجرى محفور يشبه المتاهة، يحتوي على أنواع متعددة من البخور وكانوا يشعلون البخور عند أحد الأطراف فلا ينتهي إشتعال أحد أنواع البخور حتى تكون قد انقضت ساعة كاملة، وقد كانت تحتوي تلك الساعات على أجراس ونواقيس تصدر أصواتاً حسب ما أوردته بـ«مجلة العربي».

5. الساعة الشمعية
تذكر «المجلة العربية» السعودية، أن «الساعة الشمعية» عبارة عن شمعة رفيعة عليها علامات ذات مسافات ثابتة، عادةً ما تكون مرقمة، وعندما تحرق تدل على مقدار الزمن الذي مضى، ورغم أنها لم تعد تستعمل الآن فهي تقدم طريقة ذات كفاءة جيدة للدلالة على الوقت في الليل والأيام الغائبة».


موضوعات متعلقة

ننشر خطة تطوير نظام العمال في المدارس الفنية "القمح- الذرة- القطن- قصب السكر" محاصيل مع إيقاف التفيذ.. موسم الحصاد تحول لكابوس على الفلاحين.. والحكومة "محلك سر"
شيخ الأزهر: الملحد يرفض الاحتكام إلى العقل ويركن إلى الأوهام.. وفلسفته إنكار الأديان فقط.. وهناك فرق بين الإلحاد والعلمانية غدًا.. ياسمينا علواني ضيفة برنامج "سنة تانية غنا"
بعد هوس الذئاب المنفردة.. بلجيكا تعتقل عالم فيزياء ورحل أمير "نوبل" عن عالمنا.. أقوال مأثورة لأحمد زويل "جوهرة المصريين": "الأوروبيون ليسوا أذكياء".. "حب العقل أقوى من القلب".. الخيال لا يُقتل في أمريكا
"الدراسات العليا بالأزهر" عن "زويل": التاريخ خلد إنجازه العلمي مفاجأة.. الفراعنة أسسوا الحضارة الصينية.. عالم صيني يكتشف المفارقة.. وصف إمبراطورية "شيا" مطابق لجغرافية مصر.. مكونات الآثار المعدنية أثبتت مصريتها.. والصينيون متخبطون حول أصولهم
مدبولي: بدء التشغيل التجريبى للمعالجة الثنائية بمحطتي كيما 1 و 2 البرلمان يبدأ الجلسة العامة متأخرا 4 ساعات

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل انجازات "البرلمان" بالدورة الأولى تستدعي الاحتفال

ads
ads
ads