رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

وزير الصناعة يبحث مع نظيره الكاميروني سبل دفع التعاون الاقتصادي

الخميس 20-04 - 01:13 م
 المهندس طارق قابيل المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
‎عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة مع إيرنست بوا بوبو وزير الصناعة والتعدين الكاميروني، جلسة مباحثات موسعة استعرضا خلالها مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين وعددا من الملفات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.

‎أكد قابيل أهمية دفع منظومة التعاون الاقتصادي بين مصر والكاميرون خلال المرحلة الحالية لمستويات غير مسبوقة خاصة في ظل حرص الحكومة على توسيع نطاق العلاقات الاقتصادية مع مختلف دول القارة الأفريقية على المستويين الثنائى ومتعدد الأطراف.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة تبذل جهودا حثيثة لتطوير وتسهيل منظومة النقل اللوجستى مع مختلف دول القارة، بالإضافة إلى تنفيذ برامج عملية لضمان الصادرات المصرية للأسواق الأفريقية بهدف زيادة معدلات التبادل التجاري مع مختلف دول القارة، خاصة أن المنتجات المصرية تحظى بقبول كبير في كافة أسواق القارة السمراء.

‎وشدد قابيل على أهمية زيادة معدلات التبادل التجاري والتعاون الصناعي بين مصر والكاميرون، كي ترقي لمستوى العلاقات السياسية المتميزة التي تربط البلدين، لافتا إلى حرص الحكومة المصرية بصفة عامة ووزارة التجارة والصناعة بصفة خاصة على دعم القطاع الصناعى والتجارى بالكاميرون بما يسهم في دعم منظومة التنمية الاقتصادية بالبلد الصديق.

واستعرض اللقاء أيضا أهمية إنشاء مشروعات صناعية مشتركة بين مصر والكاميرون تقوم على استغلال المزايا النسبية والموارد الطبيعية المتوفرة بالبلدين خاصة في مجالات الصناعات الغذائية والتي تضم الكاكاو والشاي ومنتجات الألبان واللحوم، وكذلك التصنيع الزراعي وصناعة الأسمدة والأعلاف والغزل والنسيج والجلود والصناعات الدوائية، وتشجيع إقامة المعارض الصناعية المتخصصة في كلا البلدين للترويج للمنتجات الوطنية المصرية والكاميرونية على حد سواء.

كما تم بحث إمكانية تخصيص أرض بجوار ميناء دوالا الكاميروني، لإقامة معرض دائم للمنتجات المصرية بالكاميرون، وأهمية تنسيق المواقف التفاوضية بين البلدين في إطار مفاوضات منطقة التجارة الحرة القارية.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads

استطلاع الرأى

هل انجازات "البرلمان" بالدورة الأولى تستدعي الاحتفال