ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

10 حقائق تكشف ما لا تعرفه عن الشمس.. تعرف عليهم

السبت 18-03 - 03:39 م
الشمس الشمس
أحمد غالي
الشمس هي أحد نجوم مجرة درب التبانة، والتي تحوي نحو 200 مليار نجم، و"درب التبانة" تتبع مجموعة مجرات أخرى تسمى المجموعة المحلية، ويبلغ الفضاء الكوني الذي تشغله تلك المجموعة كرة نصف قطرها نحو 10 مليون سنة ضوئية.

من جانبها، قامت رصدت "العربية نيوز" أبرز الحقائق عن الشمس في السطور التالية.

1. الشمس نجم يقع ضمن تجمع يضم ملايين النجوم الأخرى، يُطلق عليه "مجرة درب التبانة"، سطحها ليس صلبا بل هي حرفيا كرة كبيرة من الغازات، حيث تتكون من 92.1% من الهيدروجين، و7.8% من الهيليوم، و0.1% غازات أخرى.

2. تدور حول الشمس تسعة كواكب، من بينها الأرض، ولهذه الكواكب 166 قمرا تابعا لها، كما تدور خمسة كواكب قزمة على الأقل حول الشمس، من بينها الكوكب القزم بلوتو، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من الكويكبات، ونحو ثلاثة مليار مذنب وجسم جليدي.

3. الحرارة في قلب الشمس تصل إلى حوالي 15 مليون درجة مئوية. لو بلغت درجة حرارة قلب كوكب الأرض ربع حرارة الشمس، سيؤدي هذا إلى انفجار الكوكب برمته.

4.إذا خمدت الشمس فستصل درجة حرارة الأرض إلى درجة صفر فهرنهايت خلال أسبوع واحد وفي حال تواصل خمودها ففي خلال سنة واحدة ستنخفض درجة الحرارة إلى 100 فهرنهايت تحت الصفر وستستقر بعد ملايين السنيين في حدود 400 فهرنهايت تحت الصفر وهو ما يعني إنقطاع الحياة على وجه الأرض.

5. مليار طن من الشمس هو ذهب خالص.

6. الشمس هي الجسم الوحيد في الكون المعروف باستدارته الكاملة.

7. المسافة من الشمس إلى الأرض أكبر 400 مرة من المسافة بين القمر والأرض.

8. نسافر يوميا مع الأرض بسرعة 107.182 كم/ساعة فى رحلتها حول الشمس.

9. سطح الشمس أبرد من غلافها الجوي، بحيث تصل درجة حرارته إلى حوالي 6000 كالفن، تصل درجة حرارة غلاف الشمس الجوي إلى 10000 كالفن وتصل في المنطقة المعروفة ب الكورونا إلى مليون كالفن.

10. تبعد الشمس قرابة الـ 25000 سنة ضوئية عن مركز مجرتنا "درب التبانة" وتحتاج الشمس إلى 240 مليون سنة لتكمل دورة واحدة حول مركز المجرة.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تنجح الحكومة في إعداد قانون الإرهاب خلال 30 يوم؟

ads
ads
ads