ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

6 معلومات قد لا تعرفها عن لغة "الضاد".. تعرف عليهم

السبت 18-03 - 01:23 م
اللغة العربية اللغة العربية
إسعاد إبراهيم
تعتبر اللغة العربية من أغزر اللغات من حيث المادة اللغوية وتحتوي على 28 حرفاً مكتوباً ويرى بعض اللغويين أنه يجب إضافة حرف الهمزة إلى حروف العربية ليصبح عدد الحروف 29، وتُكتب العربية من اليمين إلى اليسار مثل الفارسية والعبرية على عكس كثير من اللغات العالمية.

من جانبها، قامت "العربية نيوز" برصد أبرز المعلومات عن اللغة العربية في السطور التالية.

1. اللغة العربية تنتمي إلى أسرة اللغات السامية، وهي واحدة من أكثر اللغات انتشارا في العالم، حيث يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة يتوزعون في الوطن العربي وعدد من المناطق الأخرى مثل تركيا وتشاد ومالي والسنغال وإيران وإثيوبيا وغيرهم.

2. تتباين آراء قدامى اللغويين العرب حول أصل اللغة العربية وبداية نشأتها، فهناك اعتقاد بأن اللغة العربية أقدم من العرب أنفسهم، ويزعمون أنها كانت لغة "آدم" عليه السلام في الجنة، والبعض الآخر يعتقد أن "إسماعيل" عليه السلام كان أول من تكلم بها، لكن لا توجد أدلة أو براهين تثبت صحة تلك النظريات.

3. العربية هي اللغة الرسمية في كل دول الوطن العربي، وهي أيضا لغة رسمية في كل من إسرائيل وتشاد وإريتريا، وهي إحدى اللغات الرسمية الست في الأمم المتحدة، جنبا إلى جنب مع الإنجليزية والروسية والأسبانية والصينية والفرنسية.

4. تعرف اللغة العربية بعدة أسماء من أهمها "لغة القرآن"، كونها اللغة التي نزل بها القرآن الكريم، وأيضا "لغة الضاد"، ويرجع السبب وراء تسميتها بذلك الاسم إلى أن حرف الضاد هو حرف يختص به العرب وحدهم، ونادرا ما يستخدمه العجم.

5. تتعدد اللهجات التي تُنطق بها اللغة العربية من دولة لأخرى حول العالم، وبشكل عام فإن تعدد اللهجات كان موجودا عند العرب منذ أيام الجاهلية، حيث كانت هناك لهجة لكل قبيلة من القبائل، وقد استمر ذلك الوضع حتى بعد مجئ الإسلام، حتى أن المؤرخ والفقيه "محمد بن جرير الطبري" قال: "كانت العرب وإن جمع جميعهم اسم أنهم عرب، فهم مختلفو الألسن بالبيان متباينو المنطق والكلام".

6. توجد العديد من الأسباب التي أدت إلى تعدد اللهجات العربية قديما، ومن أبرزها أن العرب كانوا في بداية عهدهم أميين لا تربطهم تجارة ولا إمارة ولا دين، ونتيجة لذلك ظهر اختلاف بين اللهجات في الإبدال والإعلال والبناء والإعراب.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل انجازات "البرلمان" بالدورة الأولى تستدعي الاحتفال

ads
ads
ads