ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

"عرفات" يلتقي سفيري المجر والاردن بالقاهرة ووفد الوكالة الفرنسية للتنمية

الإثنين 13-03 - 02:25 م
جانب من الحدث جانب من الحدث
خالد الشربيني
عقد الدكتور هشام عرفات وزير النقل ثلاث اجتماعات منفصلة مع عدد من سفراء الدول العربية والاجنبية والمؤسسات الدولية، لبحث اوجه التعاون المشترك، حيث التقى وزير النقل بيتر كيفيك السفير المجري بالقاهرة، علي العايد السفير الاردني بالقاهرة، ووفد الوكالة الفرنسية للتنمية برئاسة وستيفاني لانفرانكي، مديرة الوكالة الفرنسية للتنمية بمصر.

ففي اجتماعه مع السفير المجري بحث الوزير التعاون في مجال السكك الحديدية حيث أكد الوزير على اهمية رفع كفاءة البنية الأساسية لشبكة السكك الحديدية كأولوية أولى والتي من أهمها مشروعات تجديد خطوط السكك الحديدية، بما يحافظ على سلامة مسيرة القطارات.

ومن جانبه اوضح السفير المجري امكانية مشاركة الشركات المجربة في هذا المجال نظرا لما تمتلكه من خبرة كبيرة وفي اجتماعه مع وفد الوكالة الفرنسية للتنمية، ناقش الوزير العرض المقدم من الجانب الفرنسي لإجراء دراسات تأهيل خط ترام الأسكندرية، حيث اكد وزير النقل على أهمية تطوير هذا المرفق الحيوي الذي يمثل اهمية كبرى لأهالي الاسكندرية.

وطالب الوزير الوفد الفرنسي بدراسة التعاون في مجال تطوير الخط الاول لمترو الانفاق، خاصة مع وجود عدد من المشكلات والتحديات التي تواجه الخط الأول من مترو الأنفاق، والتي من ضمنها ضرورة تحديث نظام الإشارات والتغذية الكهربائية المستخدم منذ حوالى 30 عامًا بدون تجديد.

كما تناولت المباحثات التعاون بين الجانب المصري والفرنسي في مجال تقديم الدعم الفني لجهاز تنظيم النقل بالقاهرة، وجدير بالذكر ان الوكالة الفرنسية للتنمية تساهم في تمويل الشق الاجنبي من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو البالغ 900 مليون يورو حيث تساهم الوكالة فيها ب300 مليون يورو.

وخلال اجتماعة مع السفير الاردني بالقاهرة علي العايد، ناقش الجانبين آلية دخول الشاحنات والبرادات المصرية والاردنية لاراضي البلدين، حيث طلب الجانب الاردني تمديد هذه الآلية التى ستنتهي في 30/ابريل 2017 .

وطالب الجانب المصري بضرورة تخفيض رسوم العبور التى يتم تحصيلها اثناء مرور الشاحنات المصرية بالاراضي الاردنية، واتفق الطرفان على وضع هذه الموضوعات والبنود ضمن اعمال اللجنة الفنية للنقل البري بين الجانبين التي من المنتظر عقدها قبل نهاية ابريل القادم .

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟