ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

التعليم العالي: تحقيق أقصى استفادة ممكنة من التجارب والخبرات التعليمية اليابانية

الأربعاء 22-02 - 02:07 م
الدكتور خالد عبد الدكتور خالد عبد الغفار
خالد الشربيني
أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى على عمق العلاقات التى تربط بين مصر واليابان، معرباً عن اهتمام مصر بالاستفادة الكاملة من نظام التعليم اليابانى وتطبيقه في مؤسسات التعليم العالى المصرية.

وأشار الوزير إلى أهمية تحقيق أقصى استفادة ممكنة من تجربة دولة اليابان الصديقة، ولاسيما في مجالات البحوث الأساسية والتطبيقية، والتعليم الفني، والتدريب.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه الدكتور خالد قاسم مساعد أول الوزير للتخطيط الاستراتيجي ودعم السياسات صباح اليوم، خلال افتتاح فعاليات ورشة العمل الرابعة حول آليات التخطيط متوسط المدى، التي تنظمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالاشتراك مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (الجايكا)، تحت عنوان "تبادل المعرفة لتطوير وتنفيذ مشروعات الخطط التنفيذية فى مصر"، بمشاركة د. عصام خميس نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمى للبحث العلمى.

وقال د. عبد الغفار إذا كنا في مصر قد وضعنا أيدينا على أهم الخطوط العريضة لاستراتيجية تطوير التعليم العالي والبحث العلمي حتى عام 2030، وذلك في إطار رؤية متكاملة لتنمية مصر على كافة الأصعدة، وبما يكفل تحقيق أقصى قدر من الاستفادة من المنظومة الوطنية للتعليم والبحوث، وما تضمه من مؤسسات تعليمية وبحثية وتدريبية، لخدمة أهداف التنمية الوطنية، فإن البرامج التنفيذية، سواء القصيرة أو المتوسطة الأمد، تظل هي المحك الحقيقي لاختبار الخطط والاستراتيجيات، ويظل النجاح في اختيار أولوياتها وتفعيل بنودها، أهم المؤشرات على أننا نسير في الطريق الصحيح.

وأشار الوزير إلى أن هذه ورشة تعد فرصة طيبة لمناقشة أوجه التشابه والاختلاف بين منظومتي التعليم والبحوث في كل من مصر واليابان، وطرح الآليات المتاحة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من نقاط القوة في المنظومة الوطنية، تمهيدا لنقل كل ما يمكن من مقومات التجربة اليابانية المميزة في هذا المجال.

ومن جانبه أشار د. عصام خميس نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمى إلى أن الدورة التدريبية التى عقدت للوفد المصرى فى اليابان حول سياسات التعليم والتخطيط جاءت تنفيذا لاتفاقية تطوير التعليم التى أبرمها الرئيس عبد الفتاح السيسى مع رئيس الوزراء اليابانى أوائل العام الماضى، مشيرا إلى أنه فى اطار سعى وزارة التعليم العالى والبحث العلمى لتعزيز التعاون الدولى ونقل الخبرات فى مجالى التعليم والبحث العلمى وبالتنسيق مع وزارتى التربية والتعليم والتعليم الفنى والتخطيط وبدعم خاص من الوكالة اليابانية للتعاون الدولى "چايكا"، تم عقد ورشة اليوم للتعرف على سياسات التعليم والتخصيط لجميع المراحل التعليمية والبحث العلمى وتطبيقاته فى اليابان تمهيدا لتطبيقها فى مصر.

وتناقش ورشة العمل على مدار اليوم عدة محاور اهمها:(السياسات والخطط والتمويل، وادارة الحكومة المحلية، وتقرير حول الدورة التدريبية لسياسات التعليم والتخطيط، وزيارة اليابان التى تمت خلال الفترة من 17 حتى 29 يناير، نظام الادارة المدرسية، والمناهج وطرق التدريس، وسياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار).

شهد الورشة السيد/ محمد فريد وكيل أول وزارة التخطيط والمتابعة والأصلاح الادراى، ود.شينجي نارو رئيس فريق خبراء تخطيط الجايكا، والسيد/ مايدا هيروشى خبير التخطيط بالوكالة اليابانية للتعاون الدولي (الجايكا)، ونخبة من السادة رؤساء الجامعات والمراكز البحثية، ورؤساء وحدات التخطيط الاستراتيجي بالجامعات والمراكز البحثية.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

من هو المدرب المناسب للمنتخب الوطني ؟