ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

29 معلومة عن "جمال اسماعيل ": شقيقه "المَعلم عبده القمَّاشه القمَّاش"

الإثنين 20-02 - 03:43 م
جمال اسماعيل جمال اسماعيل
العربية نيوز

عُرف بأداء أدوار الأب البشوش، هو "حسب الله بعضشي"، والد "صدفة" بمسرحية "سيدتي الجميلة"، لكن نجاحُه في مشواره الفنّي لم يكُن من قبيل الصدفة أبدًا، رغم تأخر أضواء الشهرة عنه، مُنذ أن بدأ مشواره في نهاية الخمسينيات، إنهُ الفنان، جمال إسماعيل.

نرصُد 29 معلومة عن الفنان، جمال إسماعيل، في ذكرى ميلاده التى توافق 20 فبراير:



1 - ولد جمال الدين إسماعيل في القاهرة، بتاريخ 20 فبراير 1933.

2 -  نشأ في أسرة فنّية، والده الموسيقي إسماعيل أفندي خليفة، وأشقاؤه، الموسيقار على إسماعيل، والممثل أنور إسماعيل، الذي لعب أشهر أدواره في فيلم "النمر والأنثى" وهو "المعلم عبده القماش"


3 -  جاءت بدايته الفنّية من داخل أسوار مدرسة الخديوية، حيثُ ظهر حُبه لمسرح المدرسة.

4 - حصل على ليسانس آداب، جامعة عين شمس، قسم تاريخ، عام 1957.

5 -  التحق أيضًا بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل على البكالوريوس عام 1956.

6 - تخرج في المعهد عام 1956 في الدفعة التي ضمت عددًا كبيرًا من الفنانين، منهم كرم مطاوع ونجيب سرور وعبدالله غيث وأنور إسماعيل ومحمد الدفراوي وفايز حجاب وإبراهيم سعفان، وفقًا لـ"الاتحاد"

7 - التحق بالفرق النموذجية بالمسرح الشعبي، والتى كانت تابعة آنذاك لمصلحة الفنون.

8 - في عام 1958 عُينَ مفتشًا للمسرح بمحافظة الإسكندرية، ثُم ترك بعدها الوظيفة الحكومية وذهب للمسرح.

9 - كون فرقة "الثغر المسرحية" ثم احتضنه حافظ عبدالوهاب، رئيس الإذاعة آنذاك، وفتح له إذاعة الإسكندرية، التي كان يمثل ويؤلف ويخرج فيها، وفقًا لـ "الاتحاد"

10 - قام بإخراج عروض الفرقة المدرسية والجامعات وحفلات الشركات، كما قام بالإشراف على تكوين فرقة الفنون بالشعر عام 1961.

11 -  انضم إلى فرقة التليفزيون، حيثُ اشترك في مسرحية "شيء في صدري"، وقام بتقديم عدد من المسرحيات، أهمها: "مهرجان الحب، ممنوع الستات"

12 - في بداياته الفنية، قال عنه المخرج والممثل، عبدالرحيم الزرقاني، إنه خليفته، فيما كان يقول جورج أبيض إنه ممثل تراجيدي كبير، لكن جمال إسماعيل خالف رأيهما فيما بعد، وقرر الاتجاه إلى الكوميديا بعد مشاركته في مسرحية «السيدة العجوز».

13 - أسند له عبدالمنعم مدبولي فيما بعد شخصية التابع في مسرحية "المفتش العام" التى وضع لها إطاراً صعيدياً، واجتهد فيها وفجّر من خلالها طاقاته الكوميدية، وبعدها جاءه عرض في مسرحية "سيدتي الجميلة"، وفقًا لـ "الاتحاد"

14 -  لم يتعرّف الجمهور على الراحل إلا من خلال دوره في مسرحية "سيدتي الجميلة" في نهاية الستينيات، عندما قدّم دور حسب الله بعضشى الحرامي، كما ساهم في نجاح المسرحية بسبب وقوفه إلى جوار الممثل الراحل فؤاد المهندس وشويكار.

15 - انضم جمال إسماعيل أيضًا إلى فرقة "التليفزيون"

16 -  توالت فيما بعد أدوار جمال إسماعيل الثانوية، إلى أن جاء بداية ظهوره الفني البارز مرة أخرى، مع فيلم «إحنا بتوع الأتوبيس»، في أواخر السبعينيات.

17 -  تأخّرت النجومية عن جمال إسماعيل لأكثر من 30 عامًا حتى جاءته الفرصة في الدراما التليفزيونية من خلال مسلسل "ليالي الحلمية"، فقدّم دور الأبّ الذى اشتهر به فيما بعد.

18 -  ومن المميزات التى كانت تُحسب لصالح جمال إسماعيل، أنه لم يغب عن الساحة الفنّية رغم وجود الشباب.

19 - أثناء ظهوره كضيف في برنامج "القاهرة اليوم"، نصح الفنان الراحل، جمال إسماعيل، المُمثلين الشباب بضرورة الاجتهاد، قائلاً: "لازم الممثل يكون طالع على أساس قوي ومتين، عشان يقدر يستمر بعد كده".

20 -  بلغ رصيد جمال إسماعيل الفنّي 50 فيلمًا سينمائيًا، و40 مسلسلاً تليفزيونيًا، إلى جانب 20 عملًا مسرحيًا.

21 -  اشتهر جمال إسماعيل بعدة أدوار، أهمها شخصية الزبال "مشكاح" فى "ألف ليلة وليلة"، و"الدرويش" فى فيلم "المولد"، و"الجلاد" فى فيلم "إحنا بتوع الأتوبيس"، والشيخ فى فيلم "عرق البلح".

22 -  قدم في الدراما 38 عملًا، منها "عائلة شلش" و"ليالي الحلمية" و"المال والبنون"، و"قضية رأي عام"، و"قلب ميت"، وله في السينما 47 فيلمًا، منها "جزيرة الشيطان"، و"إحنا بتوع الأتوبيس"، و"العذاب امرأة" و"مافيا" و"رمضان أبوالعلمين".

23 - عمل في مسلسلات الأطفال التليفزيونية.

24 - في حفل عائلي بسيط، تزوج الفنان محمود الجندي من ابنة الفنان الراحل، جمال اسماعيل، حسبما ذكرت جريدة "الإثنين"، في سنة 2005.

25 -  خلال ظهور الفنان محمود الجندي في برنامج "100 سؤال"، المُذاع على فضائية "الحياة"، ذكر الفنان جمال إسماعيل قائلاً: "رحمة الله عليك يا عم جمال، كُنت نعم الصديق والزميل، قضينا فترة زمالة وصداقة لمدة طويلة، وبتمناله الرحمة"

26 -  الشقيق الآخر والأكثر جدلًا هو أنور إسماعيل، الذي اشتهر بأداء أدوار الشر في السينما والتليفزيون، ومن أشهر أعماله "ألف ليلة وليلة" مع شيريهان، وفيلم "النمر والأنثى" مع عادل إمام وآثار الحكيم، وفيلم "المدبح" مع الفنانة نادية الجندي.

27 -  نشرت الصحف خبر العثور على جثة الفنان أنور إسماعيل في إبريل عام 1989 داخل إحدى الشقق بحي السيدة زينب، والمفاجأة أن تلك الجثة كانت متعفنة وعارية تماماً، ما أثار شكوك النيابة بأن الوفاة غير طبيعية، ولكن التقرير الطبي كشف أن جرعة هيروين زائدة أودت بحياته، وفقًا لموقع "وشوشة"



28 - في 19 ديسمبر 2013، توفي الفنان جمال إسماعيل، بمنزله عن عُمر ناهز الـ 80 عامًا، وقالت ابنة الفنان الراحل عزة جمال إسماعيل إن والدها كان يعاني من أمراض القلب، وتدهورت حالته الصحية واشتكى من ضيق شديد في التنفس حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، وفقًا لـ "رويترز".


29 - لم يتوقف الفنان الراحل جمال إسماعيل عن العمل حتى آخر يوم في حياته، وكان يشارك في بطولة مسلسل "مكان في القصر" مع المخرج عادل أديب الذي بكى كثيرًا قبل أن يقول: "كان يشارك في المسلسل قبل أن يتوقف تصويره منذ 5 شهور، وكان يتبقى لنا 6 أيام تصوير، داخل الديكور الخاص به، ويشاء القدر أن ننتهي منه منذ 3 أيام فقط"، وفقًا لحوار مع جريدة "المصري اليوم"

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل انجازات "البرلمان" بالدورة الأولى تستدعي الاحتفال

ads
ads
ads