رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

ننشر قرارات المكتب الدائم لاتحاد الكتاب العرب

السبت 18-02 - 05:29 م
حبيب الصايغ حبيب الصايغ
أعلن حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، في ختام الاجتماعات، عدة قرارات اتخذها المكتب، خلال اجتماعه بالعاصمة الجزائرية، وجاءت كالتالي:

1- التصديق على تقرير الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، الخاص بالنشاط الثقافي للاتحاد العام منذ انتهاء الاجتماع الماضي، الذي عقد بدبي في سبتمبر٢٠١٦ حتى الآن.

2- التصديق على التقرير المالي والبيانات الحسابية وميزانية عام ٢٠١٦.

3- في موضوع الترجمة تقرر اختيار عشرة كتب عربية من مختلف الأقطار، نصفها في الشعر والنصف الآخر في السرد، بين كل اجتماعين، لترجمتها ونشرها بما يليق باسم ومكانة الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.

4- تشكيل لجنة لدراسة مشروع إنشاء صندوق لعلاج الأدباء والكتاب العرب برئاسة الأمين العام، على أن تقدم تصورها النهائي لاجتماع المكتب الدائم القادم المقرر في القاهرة منتصف هذا العام، تتكون من كل من: "اتحاد الكتاب العرب في سورية، اتحاد كتاب مصر، اتحاد الكتاب اللبنانيين، واتحاد كتاب وأدباء الإمارات".

5- قبول عضوية مجلس الأندية الأدبية السعودية في الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، بعد أن تم التأكد من توفر الشروط التي وردت بالنظام الأساس واللائحة التنفيذية، على أن يباشر عضويته فور اتخاذ القرار.

6- استمرار عضوية الاتحاد القومي للأدباء والكتاب السودانيين في الاتحاد العام، بانتظار إنجاز التعديلات النهائية على النظام الأساسي واللائحة التنفيذية، والذي سيجري التعامل مع جميع الأعضاء على أساسه.

7- التأكيد على إيداع نسخ من النظم الداخلية للاتحادات الأعضاء لدى الأمانة العامة خلال شهر من انتهاء هذا الاجتماع، تنفيذًا لما ورد بالنظام الأساس، وتتولى الأمانة العامة متابعة ذلك.

8- اعتماد جدول استضافة الاجتماعات القادمة في هذه الدورة على النحو التالي: "القاهرة​​ منتصف عام ٢٠١٧_ دمشق ​​نهاية عام ٢٠١٧ "الاحتياطي نواكشوط" _تونس​​ منتصف عام ٢٠١٨_ أبوظبي​​ المؤتمر العام السابع والعشرين، نهاية عام ٢٠١٨".

9- تشكيل لجنة لوضع نظام أساسي ولائحة تنفيذية جديدين للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، استجابة للمستجدات التي طرأت، وذلك برئاسة الأمين العام، وعضوية كل من: اتحاد كتاب مصر، اتحاد الكتاب اللبنانيين، رابطة الكتاب الأردنيين، الاتحاد القومي للأدباء والكتاب السودانيين، ورابطة الأدباء في الكويت، تعقد اجتماعها في أبو ظبي نهاية أبريل القادم، وتقدم تصورًا نهائيًا للاجتماع القادم بالقاهرة.

10- إقرار نقل جميع وثائق الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب من دمشق والقاهرة إلى أبوظبي.

11- تشكيل لجنة تحضيرية لمؤتمر نجيب محفوظ المقرر عقده في شهر ديسمبر2017 في القاهرة، برئاسة الأمين العام، ونواب الأمين العام، ورئيس اتحاد كتاب مصر.

12- تشكيل لجنة للاهتمام بالنتاج الأدبي باللغة العربية لغير العرب، ومتابعة نشره، مع تعزيز التواصل في الوقت عينه مع الثقافات الأخرى.

شارك في الاجتماع والفعاليات الثقافية التي أقيمت على هامشه ممثلون من أربعة عشر اتحادًا عربيًّا هي رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد كتاب وأدباء الإمارات وأسرة أدباء وكتاب البحرين واتحاد الكتاب التونسيين واتحاد الكتاب الجزائريين والاتحاد القومي للأدباء والكتاب السودانيين واتحاد الكتاب العرب في سوريا والاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين والجمعية العمانية للكتاب والأدباء والاتحاد العام للأدباء والكتاب الفلسطينيين ورابطة الأدباء الكويتيين واتحاد الكتاب اللبنانيين واتحاد كتاب مصر واتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين، ولم يتغيب عنه سوى وفد اتحاد كتاب المغرب الذي تعذر حضوره بعد ترحيل موعد الاجتماع لأسبوع واحد لارتباطات ثقافية مسبقة تخص معرض الكتاب بالمغرب، ووفد اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين الذي حالت صعوبة التنقل في ظل الأوضاع الأمنية في اليمن دون تمكنه من الحضور.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads

استطلاع الرأى

هل انجازات "البرلمان" بالدورة الأولى تستدعي الاحتفال