ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

سد النهضة والأمن الأفريقي يتصدران مباحثات القمة المصرية الإثيوبية

الإثنين 30-01 - 11:41 ص
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
سامى خليفة
يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي في أعمال القمة الـ28 للاتحاد الأفريقى اليوم الاثنين، بالعاصمة الإثيوبية "أديس أبابا"، بحضور 32 من قادة القارة تحت شعار "تسخير العائد الديموجرافى من خلال الاستثمار في الشباب".

ويلتقى الرئيس السيسي مع رئيس وزراء إثيوبيا هايلا ماريام ديسالين، على هامش المشاركة في أعمال القمة الأفريقية في أديس أبابا، كما يوقع الاتفاقية الأفريقية لمكافحة الفساد على هامش مشاركته في أعمال القمة الأفريقية.

ومن المقرر أن يشهد اللقاء مواصلة تطوير العلاقات المصرية الإثيوبية على المستوى الشعبي في ظل الروابط التاريخية التي تجمع بين الشعبين فضلا عن حرص مصر على مواصلة تقديم برامج التدريب وبناء القدرات للأشقاء الإثيوبيين إلى جانب تقديم المساعدات التنموية والفنية والإنسانية بما يسهم في تحقيق التنمية التي يطمح إليها الشعب الإثيوبي.

كما سيتم تأكيد ما تتميز به العلاقات المصرية الإثيوبية من خصوصية وحرص البلدين على بناء علاقات قوية وثابتة بما يحقق مصلحة الشعبين.

وسيتناول اللقاء أيضًا سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة والاتفاق على مواصلة التنسيق والتشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خاصة مع انضمام إثيوبيا إلى عضوية مجلس الأمن اعتبارًا من أول يناير 2017 وستشهد المباحثات تأكيد أهمية البناء على الروح الإيجابية والثقة المتبادلة التي تسود منذ التوصل إلى اتفاق حول إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم بما يضمن مصالح مصر المائية وحقها في الحياة، فضلًا عن مساعي إثيوبيا التنموية.

ومن المقرر أن يتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى مناقشة جهود تعزيز السلم والأمن بالقارة، لا سيما في ضوء عضوية مصر بمجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن الأفريقي/ وحرصها على الدفاع عن المصالح والمواقف الأفريقية في مجلس الأمن.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟