ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

محافظ الإسكندرية يكلف بتشديد الإجراءات لمكافحة أنفلونزا الطيور

الثلاثاء 17-01 - 11:19 م
 اللواء رضا فرحات اللواء رضا فرحات محافظ الإسكندرية
كلف اللواء الدكتور رضا فرحات محافظ الإسكندرية، مسئولي مديرية الطب البيطري ومديرية الشئون الصحية ومديرية الزراعة ورؤساء الأحياء بتشكيل غرفة عمليات للمتابعة والاستمرار فى اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، لمكافحة فيروس أنفلونزا الطيور والحمى القلاعية بالمحافظة، خاصة أن الإسكندرية لم تظهر بها أي حالات إصابة حتى الآن.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المحافظ، اليوم الثلاثاء، باللجنة العليا لمكافحة مرض أنفلوانزا الطيور والحمى القلاعية بالإسكندرية بحضور اللواء عادل التونسي مدير أمن الإسكندرية، واللواء محمد البنداري سكرتير عام المحافظة، ومديري مديريات الطب البيطري والصحة والزراعة ورؤساء الأحياء ومركز ومدينة برج العرب.

وطالب المحافظ جميع المسئولين بضرورة إعداد خطة لمكافحة المرض وتوزيعها على جميع الأحياء والمديريات، وإعلام المواطنين بالإجراءات التي يجب اتباعها خاصة المواطنين والعاملين الذين يتعاملون مباشرة مع الطيور والحيوانات، منعا لحدوث أي إصابات أو عدوى.

وخلال الاجتماع عرضت مديرية الطب البيطري الإجراءات المتبعة لاحتواء المرض والتقليل من آثاره السلبية في حالة ظهوره على الثروة الداجنة والمواطنين من حيث المراقبة الوبائية للمرض، والتأكيد على ضرورة اتخاذ أعلى درجات الحذر ومتابعة ورصد الموقف الوبائي للمرض أولا بأول.

وأكدت المديرية أن الخطة التى تنفذها الإدارة المركزية للطب الوقائى لمكافحة مرض أنفلونزا الطيور تهدف إلى السيطرة على المرض، ومنع ظهوره، حيث تم الدفع بـفرق طبية متخصصة لـ4 نقاط رئيسية بالمحافظة، وتم سحب عينات عشوائية وتحليلها والتي أثبتت سلبيتها، مشيرة إلى أنه سيتم سحب عينات مرة أخرى لتحليلها يومي ٢٢ و٢٣ يناير الجاري، وذلك تحسبًا لظهور أي بؤر مرضية لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل معها.

على الصعيد نفسه تم التشديد على جميع المسئولين باتخاذ إجراءات التقصى الوبائى النشط والذى يتم فى جميع مناطق المحافظة، خاصة فى أسواق بيع الطيور والمزارع الحيوانية والدواجن، والمتابعة الميدانية المستمرة من كافة الجهات.

وتشمل الإجراءات الوقائية المتخذة في حالة ظهور المرض الإعدام والتخلص الآمن الصحى من الطيور النافقة والدواجن المصابة وتطهير المزارع والمعدات وعمل حملات ارشادية للتوعية وذلك لإحكام السيطرة على المرض، بالإضافة إلى ضرورة توفير كافة طرق الوقاية اللازمة والتحصين اللازم للعاملين المتعاملين مباشرة مع الطيور باستخدام نظارات وكمامات وقاية وقناع للوجه والرأس وقفازات بلاستيك، وتطهير الأحذية قبل الخروج من المزرعة منعا لنقل العدوى في حالة ظهورها، علاوة على ضرورة إصدار شهادات الأمان الحيوى للمزارع التى يتم التأكد من مطابقتها لشروط الأمان الحيوى.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟