ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

"العربية نيوز" تكشف أبرز "5" محاولات لاغتيال "كاسترو".. بعد فشلها!!

السبت 24-12 - 04:01 م
كاسترو كاسترو
محمود خليل

دائمًا تتعرض الشخصيات السياسية في مختلف كل دول العالم لمحاولات اغتيال، وما بين نجاحها وفشلها ألا أن تلك المُخططات ما هي إلا رسالة واضحة من مُنظميها لفشلهم في مواجهة من يريدون اغتياله.

ومن هنا قامت "العربية نيوز" برصد أبرز "5" محاولات تعرض "
كاسترو" فيها للاغتيال في السطور التالية.

*
كاسترو في سطور
ولد فيدل أليخاندرو كاسترو في 13 أغسطس 1926، وأصبح رئيس كوبا منذ العام 1959 بعد إطاحته بحكومة فولغينسيو باتيستا بثورة عسكرية ليصبح رئيس الوزراء حتى عام 2008 عند إعلانه عدم ترشحه لولاية جديدة وانتخاب أخيه راؤول كاسترو مكانه.

وكان كاسترو في عام 1965 أمين الحزب الشيوعي في كوبا، وقاد تحويل البلاد إلى النظام الشيوعي ونظام حكم الحزب الوحيد، وأصبح في عام 1976 رئيس مجلس الدولة ومجلس الوزراء، وكان أعلى قائد عسكري.

* 634 محاولة اغتيال
نجا فيديل كاسترو من 634 محاولة اغتيال، وانتهى مشوار حياته بعمر التسعين، مختتماً مسيرة حافلة سطرتها أحداث ثورية سياسية وعاطفية.

* بدلة غطس مُفخخة
كان كاسترو يهوى رياضة الغطس، وعندما علمت المخابرات الأمريكية ذلك، أعدوا سترة تنفجر عبوة فيها عند الغطس بها إلى عمق مترين، على أن يقوم قنصل أجنبي، كان سيزوره بمكتبه في "قصر الشعب" بهافانا، بتقديمها هدية بمناسبة عيد ميلاده الأربعين، إلا أن قدم كاسترو انزلقت قبل ساعة من اللقاء، فألغى مواعيده مع كثيرين ذلك اليوم، ومنهم الدبلوماسي الذي لم يتمكن من تسليم هديته المفخخة، وباءت تلك المحاولة أيضًا بالفشل.

* حبر المسموم

لجأت "سي آي إيه" لطريقة أخرى، باستخدام سرنجة على شكل قلم حبر، ذي سن رفيع جدًا، بحيث يقوم أحد الأشخاص بغرسها في جلد كاسترو، دون أن يشعر أو ينتبه، وأن تكون بها جرعة سم تقتله سريعًا، ولم تتضح تفاصيل أكثر عن تلك المحاولة، إلا أنها باءت بالفشل كغيرها.

* مشروب مسموم

حاولت "سي آي إيه" قتل كاسترو من خلال تقديم مشروب لبن مسموم له في عام 1963، ولكن فشلت المحاولة، عندما كان النادل يستعد لتحضير المشروب، فقد كان يحضر "الكبسولة" السامة من المُجمد "الفريزر"، وقد التصقت في الجهاز، ولم يستطع تخليصها، فنزعها بشدة، فتمزقت وانسكبت، ولم يستطع استخدامها.

* المنديل المُميت

لجأت الاستخبارات الأمريكية لمحاولة اغتيال جديدة، من خلال استخدام البكتيريا والجراثيم الضارة، فقد جهزت منديلًا مسمومًا مليئًا بالبكتيريا الخطيرة، التي كانت ستتسبب في إصابة كاسترو بأمراض خطيرة، تجعله في حالة مرض شديد، وقد تودي بحياته، ولكن فشل ذلك المخطط أيضًا ولم يستخدم كاسترو ذلك المنديل.

* السيجار القاتلة

استغلت المخابرات الأمريكية تدخين كاسترو للسجائر، أكثر من مرة كي تضع مخطط اغتياله، وقد تم تجنيد عميل مزدوج يضع سيجارة مليئة بمادة "بوتولين" السامة، كي يدخنها كاسترو، وتقتله في وقت قصير، وبالفعل تم تحضير السيجار، وإعطاؤها للعميل في فبراير 1916، ولكن فشل ذلك المخطط أيضًا. 

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل انجازات "البرلمان" بالدورة الأولى تستدعي الاحتفال

ads
ads
ads