ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

جامعة الأزهر تعقد ورش تدريبية لأئمة نيجيريا لمواجهة "بوكو حرام"

الخميس 01-12 - 08:00 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
تواصل جامعة الأزهر، أنشطتها ولقاءاتها العلمية في فعاليات الدورة التدريبية التأهيلية لأئمة نيجيريا، التي تنظمها الرابطة العالمية لخريجى الأزهر، تحت رعاية شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، رئيس مجلس إدارة الرابطة.

وأوضحت الجامعة، في بيان لها، أن تحركاتها في محاولة لدحض أفكار الجماعات المتطرفة وتفنيد الأراء التى ينتهجونها والإساءة المتعمدة لثوابت الدين والمعتقدات والرموز الدينية، وتدعيما للريادة الدينية للأزهر الشريف ومنهجه الوسطى.

وتخصص هذه الدورة لولاية بورنو الواقعة تحت قبضة المجموعات المتطرفة بوكو حرام، ويحاضر فيها أساتذة الجامعة وعلماء من مشيخة الازهر الشريف ودار الإفتاء.

وقال الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء، والمشرف الأكاديمى للتدريب، إن هذه الدورات تأتي بعد الزيارة التى قام بها الإمام الأكبر لنيجيريا و يعد هذا العام هو الثانى فى التعامل مع أئمة من أفريقيا وخاصة من نيجيريا، بما أدى الى اكتساب واستيعاب بعض المشاكل التى يواجهها هؤلاء للعلماء محاولين بقدر المستطاع تدريبهم ومعاونتهم فى مواجهة هذه المعضلات، بما يتناسب مع ظروف بيئاتهم، واستقبال الأسئلة التى تواجههم ومحاولة الرد على الشبهات المثارة ورفعها لأعضاء التدريس، والتعرف على طبيعة العمل تحت الضغوط التى تواجههم فى مشاكلهم.

وقال أحمد حميدو، الباحث فى العلوم الإسلامية بمشيخة الأزهر، أن هذه الدورات تتيح للدارسين التعرف على مجموعة من الشخصيات التى أثرت فى الفكر الإسلامى بالإيجاب أو السلب ومحاولة تفنيد الأفكار السلبية والتعلم من الأخطاء التى يستخدمها بعض المتطرفين والجماعات للإستدلال على أفكارهم ومحاولة إغواء الشباب بهذه الأفكار، مشيرا إلى أنها تتضمن مجموعة من محاضرت التنمية البشرية والتعلم ومهارات الإقناع والمناظرة والمجادلة بالإضافة لدورات متخصصة فى الحاسب الآلى ومحاولة مجاراة التقدم التكنولوجي وبين أحمد عبدالمغيث حمزة، الباحث في العلوم الإسلامية بالمشيخة، بأن الوفد النيجيري يتكون من ٣٠ داعية من عدة مؤسسات دينية وتعليمية ودعوية، لرفع كفاءتهم العلمية والثقافية لما يستشعره الأزهر من المسئولية تجاه هذه الدول.

وأوضح حمزة، أن المحاضرات تتضمن مجموعة من المواد المختلفة كتفسير آيات القتال وكيف يفسرها المتطرفون وأيضا الأحاديث ومعالم المنهج الأزهرى والفتوى وأحكامها وسيكولوجية التطرف والإعلام والتطرف والطفولة، مشيرا إلى أن الدورات تهدف إلى ابراز صوت الأزهر والدور الذى يقوم به خارج مصر والامتداد كقوة ناعمة فى استعادة مصر لدورها الريادى والاقليمى ودورها بإفريقيا.

وأضاف أن الرابطة ستنظم زيارات للمتدربين للتعرف على معالم مصر، ودور الأزهر فى دعم الدولة المصرية وأن علاقة التواصل مع المتدربين لاتنقطع بعد عودتهم لبلادهم بمتابعة نشاطاتهم بعد اجتيازهم الدورة.

موضوعات متعلقة

مقتل 19 من مسلحي "بوكو حرام" شرق نيجيريا قوات متعددة الجنسيات تخوض معركة ضد "بوكو حرام" في نيجيريا
"بوكو حرام" تتوعد بالاستمرار في القتال "الإفتاء": "داعش" يعيد تنظيم خطوطه بإفريقيا بعد هزائمه الأخيرة
اليوم.. انطلاق قافلة "خريجي الأزهر" لمناهضة التطرف ببورسعيد شيخ الأزهر قائد الدبلوماسية الدينية.. يطير حول العالم لتصحيح صورة الإسلام.. ركز على مواجهة الإرهاب وأسس فكر التعايش في أوروبا.. رفض تهويد القدس من جاكارتا.. والتقى بابا الفاتيكان بعد 5 سنوات قطيعة
غدًا.. شوقي علام يلقي البيان الختامي لمؤتمر الإفتاء العالمي اليوم.. انطلاق اليوم الثاني لمؤتمر"الإفتاء العالمي"
قالوا عن المؤتمر العالمي للإفتاء .. "شومان": جاء في وقته ليعالج جراح الأمة نتيجة الفتاوي المتشددة.. "الشؤون الإسلامية": المؤسسات الدينية تقود العالم لمواجهة الإرهاب.. أستاذ عقيدة:يقضي على فكر داعش "الإفتاء"مقتل 83 جنديًّا نيجيريًّا يؤكد رغبة الإرهابيين السيطرة على العواصم الإفريقية

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟