ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

عيد ميلاد "السيسي" الثالث في قصر الرئاسة

السبت 19-11 - 02:02 م
الرئيس عبد الفتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي
آية الشناوي
إعتبره المصريين هو المنقذ الوحيد لهم ، بعد أن عانوا من انتهاكات حكم الإخوان لإنسانيتهم ، بينما إعتبروا مؤيدي حكم المعزول محمد مرسي سالب لحقوقهم وسارق لثورتهم، ووجهوا إليه الكثير من الإتهامات المستمرة حتى الآن، ولكن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتجه بخطى ثابتة نحو المشاريع الإقتصادية التي في نظره وفي نظر مؤيديه هي المستقبل، ولم يلتفت للإتهامات الموجهة إليه أو الإنتقادات الاخيرة بسبب سوء الأحوال الإقتصادية.

من هو "السيسي" ؟

ولد عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي في 19 نوفمبر 1952، بمحافظة المنوفية تخرج في الكلية الحربية عام 1977، وعمل في سلاح المشاة، وعين قائدًا للمنطقة الشمالية العسكرية، وتولى منصب مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، وهو الرئيس الحالي لجمهورية مصر العربية، والقائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية ووزير الدفاع سابقًا، تم انتخابه لمدة 4 سنوات بعد نجاحه في الانتخابات الرئاسية 2014، بعد ان أطاح بالرئيس السابق محمد مرسي "أول رئيس مدني منتخب بعد ثورة 25 يناير" عقب مظاهرات طالبت برحيله في عام 2013، وأعلن عدة إجراءات عرفت باسم خارطة الطريق وأيدها معارضين مرسي آنذاك.

تأهيله العسكري

بدأ حياته العسكرية عام 1970 كطالب في المدرسة الثانوية الجوية، ثم تخرج من الكلية الحربية المصرية عام 1977 حاصلاً على درجة البكالوريوس، وحصل على الماجستير من كلية القادة والأركان عام 1987، وفي عام 2006 حصل على زمالة كلية الحرب العليا الأميريكية عام 2006.

السيسي خلال حكم مرسي

في 12 أغسطس 2012، أصدر محمد مرسي قرارا بترقية الرئيس الحالى عبد الفتاح السيسي من رتبة لواء إلى رتبة فريق أول وتعيينه وزيرًا للدفاع وقائدًا عامًا للقوات المسلحة، خلفًا للمشير محمد حسين طنطاوي، وكان وقتها يشغل منصب رئيس المخابرات الحربية والاستطلاع، وقد اعتبره حزب الحرية والعدالة وقتها "وزير دفاع بنكهة الثورة".

ترشحه للرئاسة

أُعلن عن خارطة طريق عقب عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو 2013 وضعها المجلس الأعلى للقوات المسلحة في أعقاب الاحتجاجات الشعبية المطالِبة بعزل الرئيس محمد مرسي من منصبه، وتضمنت تعطيل العمل بالدستور بشكل مؤقت؛ وتعيين رئيس المحكمة الدستورية العليا رئيسا مؤقتا لمصر، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، والتي نظمت في مايو 2014.

في 26 مارس 2014 أعلن عبد الفتاح السيسي عن استقالته من منصبه كوزير للدفاع والترشح رسميًا في انتخابات رئاسة الجمهورية، بعد مطالبات شعبية بذلك.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تنجح الحكومة في إعداد قانون الإرهاب خلال 30 يوم؟

ads
ads
ads