ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

ذكري ميلاد "ملهمة شاعر الأطلال "

الثلاثاء 08-11 - 02:24 م
زوزو حمدي الحكيم زوزو حمدي الحكيم
آية الشناوي
زوزو حمدي الحكيم، الفنانة المثقفة صاحبة الحس الفني، والإحساس المرهف، عكس ما إعتادنا رؤيته من خلال أدواراها التي كانت أغلبها ينحصر فى الشخصية الصارمة، فكان خلف أدوار الشر التي قدمتها والملامح القاسية التي رأيناها، إنسانة صاحبة حس مرهف كان مصدر إلهام قصيدة رائعة مثل قصيدة "الأطلال"، التي مخلدة فى أذهاننا حتي الآن بصوت كوكب الشرق "أم كلثوم".

نشأتها

ولدت في 8 نوفمبر 1912 ، وتوفت في 18 مايو 2003، بمحافظة أسيوط،ونشأت فى إحدي الأسر التي عرفت بحسها الفني، تخرجت من المعهد العالي للتمثيل عام 1934، ثم بدأت رحلتها الفنية المليئة بالنجاحات.

شهرتها

اشتهرت "زوزو حمدى الحكيم" بأدوار الشر وأداء الشخصية الصارمة، و في هذا السياق أشهر أدوارها مع نجمة إبراهيم في فيلم "ريا وسكينة" ودور الأم الصارمة في فيلم "المومياء" لشادى عبدالسلام، والتحقت بالفرقة القومية التي كان يرأسها شاعر القطرين خليل مطران.

ملهمة شاعر الأطلال

وكانت زوزو من الممثلات المثقفات ومن رواد الصالونات الثقافية وكانت حافظة جيدة للشعر وتجيد إلقاءه وفى إحدى هذه الصالونات تعرفت على شاعر الأطلال الطبيب إبراهيم ناجى وجذبته ثقافتها وربطته بها قصة حب وأصبحت ملهمته وقيل أن قصيدة الأطلال التي تغنت بها أم كلثوم كتبها ناجى لها ، والقارئ لدواوين ناجى سيجد أكثر من قصيدة له كتب تحت عنوانها إهداء إلى (ز).

حياتها

كانت معروفة بتعدد زيجاتها ، فهي لم تستمر طويلا في أي زواج ، وكانت أطول فترة زواج لها مع حياتها الصحفي محمد التابعي، ثم إنفصلا بعد فترة ، وتزوجت بعده عدة مرات.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل انجازات "البرلمان" بالدورة الأولى تستدعي الاحتفال

ads
ads
ads