ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

ترشيح فيلم "اشتباك" لجوائز غولدن غلوب

الأربعاء 02-11 - 08:49 ص
اعلان الفيلم اعلان الفيلم
في مبادرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي لتدعيم السينما العربية، أعلن المهرجان عن تقديمه للفيلم الممثل لمصر في القائمة المبدئية لجوائز الأوسكار اشتباك للمخرج محمد دياب لـرابطة هوليوود للصحافة الأجنبية في لوس أنجلوس (HFPA) للمنافسة في جوائز غولدن غلوب لهذا العام.

كما أعلنت إدارة المهرجان أنها ستقدم سنويًا فيلمين عربيين استثنائيين للرابطة للمنافسة على جوائز غولدن غلوب، على أن يتم تقديم فيلمي اشتباك وبالحلال للمخرج اللبناني أسد فولادكار في عرض خاص بحضور أعضاء الرابطة في الحدث الافتتاحي الأول الذي سيقام في 14 نوفمبر - تشرين الثاني 2016.

وتأتي المبادرة لتعزيز سعي مهرجان دبي السينمائي الدولي لتطوير شراكات مبتكرة واستراتيجية مع جهات ذات صلة في جميع أنحاء العالم، وذلك لدعم وتعزيز نجاح السينما العربية على المستوى الدولي.

ومؤخرًا حصد فيلم اشتباك على جوائز في الدورة الـ 61 من مهرجان بلدوليد السينمائي بإسبانيا وهم جائزة أفضل مخرج جديد لـدياب، أفضل مدير تصوير لأحمد جبر وجائزة سوسيوجراف (Sociograph) التي تُمنح بناءً على تصويت الجمهور، كما حصل الفيلم على الجائزة الكبرى في مهرجان الفلم العربي بـفاماك في فرنسا.

وقد كان العرض العالمي الأول لفيلم اشتباك في شهر مايو - أيار الماضي بعد أن افتتح قسم نظرة ما بـمهرجان كان السينمائي، حيث جاءت مشاركة الفيلم بعد 3 سنوات من غياب السينما المصرية عن الاختيارات الرسمية للمهرجان الأكثر شهرة في الأجندة السينمائية الدولية، وقد اختاره نقاد موقع هوليوود ريبورتر ليكون في قائمة أفضل 10 أفلام عُرضت ضمن فعاليات الدورة الـ 69 من المهرجان.

كما شارك الفيلم في إطار جولاته الدولية في فعاليات الدورة الـ60 من مهرجان لندن السينمائي، التابع لـمعهد السينما البريطاني، ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، كما من المقرر أن يُعرض الفيلم ضمن قسم خاص بفعاليات الدورة الـ38 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من 15 إلى 24 نوفمبر لأفضل الإنتاجات المصرية في العامين الأخيرين مصحوبين بترجمة إنجليزية، بهدف تعريف الضيوف الأجانب بالمستوى الذي وصلت إليه السينما المصرية.

وتدور أحداث اشتباك داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين أثناء حالة الاضطراب السياسي في 2013، وتم تصوير مشاهد الفيلم في مساحة لا تزيد بالحقيقة عن 8 أمتار مربعة، حيث يتفاعل عدد كبير من الشخصيات ضمن دراما تتضمن لحظات من الجنون، العنف، الرومانسية والكوميديا أيضًا.

اشتباك من تأليف خالد ومحمد دياب مخرج الفيلم، وإنتاج مشترك بين فرنسا، مصر، ألمانيا والإمارات العربية المتحدة، ويضم فريق التمثيل بالفيلم النجمة نيللي كريم، طارق عبد العزيز، هاني عادل، أحمد مالك، أشرف حمدي، محمد عبد العظيم، جميل برسوم وآخرين.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

من هو المدرب المناسب للمنتخب الوطني ؟