ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

إنشاء فرع لجامعة أسلسكا الفرنسية بمصر لتأهيل القيادات الحكومية

الإثنين 31-10 - 05:35 م
الدكتور أشرف الشيحى الدكتور أشرف الشيحى
شهد الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ظهر اليوم الإثنين مراسم توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء "جامعة أسلسكا مصر" كفرع للمدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية "أسلسكا باريس" في مصر لإعداد وتأهيل القيادات الحكومية بالجهاز الإدارى للدولة.

وأشار الدكتور الشيحى إلى أن جامعة "اسلسكا مصر" تعد نموذجًا يعكس مدى التعاون العلمى والتدريبى والبحثى بين مصر وفرنسا، حيث تهدف إلى تعزيز بناء قدرات الموارد البشرية وتنميتها من خلال توفير فرص التعليم والتعلم المستمر والبرامج التدريبية والتأهيلية لتحسين مهاراتهم الإدارية، وتوفير القوى البشرية المدربة والقادرة على المنافسة.

وينص البروتوكول على التزام الوزارة بمنح الجامعة التسهيلات والتراخيص اللازمة لبدء نشاطها، بما في ذلك توفير أعضاء هيئة التدريس وموظفى الجامعة، والمختبرات والفصول والقاعات والمكتبات بالتعاون مع المؤسسات المحلية ذات الصلة، وتسهيل إجراءات معادلة الشهادات التي تمنحها الجامعة.

من جانبها تلتزم المدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية "ESLSCA" بباريس ممثلة في فرعها جامعة أسلسكا مصر بتوفير 1500 منحة لتدريب 1500 موظف من القطاع الحكومى على 10 دفعات بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 35 مليون جنيه.

واتفق الجانبان على أن تقوم المدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية بنقل برنامج تأهيل وإعداد القيادات الحكومية إلى المعهد القومى للإدارة التابع لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، وبرنامج الذكاء التنافسى بالتعاون مع معهد التخطيط القومى، وذلك في إطار زمنى من أربع إلى خمس سنوات على الأكثر من تاريخ توقيع البروتوكول.

وأضاف الشيحى أن الجامعة تضم عددًا من الكليات والمعاهد والمراكز هي كلية إدارة الأعمال، ومعهد الدراسات العليا للذكاء التنافسى، ومركز التميز العلمى في إدارة الأعمال، ومركز التميز العلمى في الذكاء التنافسى، ومركز تأهيل وإعداد القيادات.

كما تمنح الجامعة درجة الليسانس والبكالوريوس، والدبلومات المهنية والماجستير الأكاديمى والماجستير المهنى MBA، والدكتوراه الأكاديمية والدكتوراه المهنية DBA.

وتقبل الجامعة كل الجنسيات خاصة حاملى الجنسيات العربية والأفريقية، طبقا للوائح شئون الطلاب واللوائح الداخلية للجامعة.

ومن جانبه أكد الدكتور أشرف العربى أن البروتوكول يعد من المبادرات المهمة لاختيار الكفاءات وتأهيل القيادات لتحقيق الإصلاح الإدارى الذي يعد من أهم محاور خطة التنمية المستدامة لمصر 2030 لإنشاء جهاز إدارى قوى قادر على تقديم الخدمة للمواطن على أعلى مستوى، مشيرًا إلى أنه سيتم تدريب وتأهيل 1500 موظف يحصل منهم 600 على دبلوم الإدارة العليا، و300 على ماجستير إدارة الأعمال MBA، و600 على دورات متقدمة.

ووقع البروتوكول عن وزارة التعليم العالى الدكتور حسام الملاحى مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، وعن المدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية بباريس (ESLSCA) ألن جوزيف رئيس المدرسة.

وشهد مراسم التوقيع كل من الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمى لشئون البحث العلمى، ومحمد بو عبد الله المستشار الثقافي الفرنسي، وانطوان هاتزن برجر الملحق الثقافي الخاص بشئون الجامعات في السفارة الفرنسية بالقاهرة، والدكتور على مليجى مدير برامج اسلسكا في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط، والدكتور كلوى برجر مدير برامج الجودة في أسلسكا.

جدير بالذكر أنه في عام 2014 تم الاتفاق بين وزارة التعاون الدولى والمدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية بباريس ESLSCA والجامعة الفرنسية في مصر على وضع برنامج لتأهيل القيادات الحكومية المستقبلية ومنحهم درجة الماجستير في الأعمال، وذلك بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟