ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

حمزة نمرة في حواره لـ"العربية نيوز": أعبر عن حياة المصريين بالغنا.. والجمهور صنف "إحلم معايا" كأغنية ثورية.. والنقاد يعتبرون الفلكلور العربي "إفلاس".. والشعب المصري يستحق حياة أفضل

الخميس 03-11 - 11:11 ص
حمزة نمرة في حواره حمزة نمرة في حواره لـ"العربية نيوز"
ريهام حبيب
- الشعب المصري يستحق حياة أفضل
- النقاد يعتبرون الفلكلور العربي "إفلاس"
- الجمهور صنف "إحلم معايا" كأغنية ثورية
- فني يعبر عن حياة المصريين


بعد غياب كبير عن الحفلات عاد من جديد الفنان حمزة نمرة، مطرب الثورة كما لقبه جمهوره، من خلال مهرجان الجاز الدولي بالجامعة الأمريكية بمبنى الجريك كامبس، بحضور أكثر من 100 فرقة من جميع أنحاء العالم.
حمزة نمرة في حواره
وأكد حمزة نمرة في حواره لـ "العربية نيوز"، أن موسيقى الجاز تخصص فعلى من يقدمها لابد أن يكون معنيّ بها، لافتًا إلى أنه يقدم أغاني سياسية واجتماعية إذا خالف ذلك سينزعج الجمهور مما يقدمه.

ماهو سبب إختيارك من ضمن 100 مطرب وموسيقي حول العالم لتشارك في مهرجان الجاز؟
في البداية هذا شرف كبير جدا أن يختارني منسقي المهرجان لأمثل مصر، وأتيحت لي الفرصة عن طريق صديق لي، وأنا أرى في هذا المهرجان فرصة وطريق أقدم فيه فني في مهرجان يحضره موسيقيين من كل أقطار العالم، وأتمنى أن أشارك في الدورات القادمة. 

هل مشاركتك في المهرجان سيكون بمثابة دافع محفز لتنويع موسيقاك، وخصوصًا إن موسيقى الجاز مختلفة وجديدة عن ما تقدمه؟ 
موسيقى الجاز تخصص فعلى من يقدمها أن يكون معنيّ بها، بمعنى أنه تعلمها في بداياته، ثم تخصص فيها وأكمل بها مشواره الفني ثم طورها وبنى بها موسيقاه وهكذا، لكن صعب أن يحدث تحول كبير وتنقل من نمط لنمط، " لكنّي ممكن أطعم بالجاز وأنماط تانية وأقدر أقدمها للجمهور"، فما أقدمه عبارة عن مزيج من أنماط مختلفة من الموسيقى فأنا لم أحصر نفسي في نوع واحد. 
حمزة نمرة في حواره
هل موسيقى "الجاز" لها جمهور في مصر؟ 
موسيقى "الجاز" هى في النهاية مزيكا جيدة، يتذوقها الجمهور بطبيعة انجذابة لكل ما هو مختلف وجميل، والجمهور المصري مثله مثل أي جمهور في العالم يتذوق الموسيقى بشكل عام، فالجمهور يحتاج تقديم له الموسيقى المختلفة لكن في الوقت وبالشكل المناسب، فالأمر في مصر يحتاج مجهود أكبر لايصال كل ما هو جديد ومتعلق بالموسيقى، فهنا الأمر مختلف كليًا عن الغرب، فهنالك يتربى الطفل بالموسيقى؛ ويتلقاها خلال مراحلة التعليمية بصورة أساسية، بكل أنماطها وبجميع آلاتها، فتكبر معه فبالتالي يكون الأمر أسهل بكثير، فأتمنى أن نتدارك الجيل الجديد عن طريق مثل هذه المهرجانات في محاولة لإشباع ثقافتهم الموسيقية، ففي أحيان كثيرة يحصر الجمهور مطربه في قالب معين، وخروجه عن هذا القالب يستدعى أحيانا استغراب الجمهور، فـأنا اقدم أغاني سياسية واجتماعية فإذا خالف تلك الأنماط سيستغرب الجمهور كل ما اقدمه.

لماذا وظف الجمهور أغنية "إحلم معايا" كأغنية ثورية؟
أغنية "إحلم معايا" كانت سنة 2000، ولم تكن في بوادر ثورة حتى، ومن كان يسمعها هم جمهور ضئيل في الإسكندرية، ثم اعتمدناها في ألبوم 2008، ومن إستمعوا إليه كانت شريحة قليله أيضًا، ولكنها انتشرت بشكل واسع في 2011 بعد" ثورة 25 يناير"، فما أقصده هنا أن العمل الفني لا نستطيع التنبؤ بمدى استيعاب وتناول الناس له، فمن الممكن أن الأغنية ذاتها لا تحقق شئ إلا بعد مدة من الزمن على حسب ظروف الناس والحياة التي تمكنهم من استيعابها بطريقة معينة، والتي تعبر عنهم في هذا الوقت، وهذه من الأشياء التعجيزية في الفن.
حمزة نمرة في حواره
كيف رأيت الشعب المصري وقت ثورة يناير؟
لا أزال أؤمن أن مصر خلال الـ18 يوم في يناير 2011، كانت غير منقسمة وكلنا على قلب رجل واحد بغض النظر عن تنوع الأيدولوجيات الفكرية والسياسية واختلاف الدين، فالكل كان متكاتف حول هدف سامي واحد، وهذا الشعور لم نذقه إلا داخل الميدان، برغم وجود هذا الهدف إلى الآن ولكن المزايدات والخناقات قسمتنا.

كيف تحارب بأغانيك موجة اليأس؟ وهل من الممكن أن يتقبلها الشباب في هذا الجو من الإحباط وأحلام الهجرة؟
الأمل في ربنا كبير ومصر تستحق المحاولة والشعب يستحق حياة أفضل، ودائما يختبا بداخلنا الأمل لأنه لا يوجد اختيار غيره، فالأمل يعني "هعيش"، رغم الاحباط المسيطر فأنا أعتقد إنها مسألة وقت، فأنا فرد من هذا الجيل الذي يحلم بمستقبل أفضل له ولأولاده، وأما عن همومنا فأنا قادر على أن أعبر عنها ولكن هذا ليس معناه إنها ستغير من الواقع شئ. 

برنامج "ريميكس" يعيد إحياء الفلكلور العربي، على أي أساس إنتقيت الأغاني؟
اختياري للأغاني المقدمة قائم على حبي للعمل نفسه، وعن حلمي في إعادة إحياؤه بشكل مختلف، ففي بداية الأمر أبحث عن تاريخ الأغنية ومقدمها، وإذا أعجبتني الفكرة، أُشكل قائمة قصيرة مع أغاني أخرى وأعرضها على الفرقة، ومن هنا نقرر إذا نجح الأمر في إحداث تغيرات عليها لأن" ساعات الأغنية بيبقى فيها صعوبة إنك تغير فيها".
حمزة نمرة في حواره
ألم تكن قلقًا من أن يعتبره الجمهور والنقاد فقر في الأفكار؟
البرنامج يختلف عن فكرة الألبومات قليلا، فمن الصعب تقبل ألبوم بأكمله فلكلور فهنا سيعتبرها النقاد والجمهور إفلاس، لا أخفيكِ سرًا أن هذا الأمر في البداية سبب لي القلق من رد فعل الجمهور إنّي فلست وأقدم أغاني قديمة، بالإضافة إلى أن فكرة البرنامج مبنية على إحياء الفلكلور العربي، وأنا أحلم طيلة حياتي أن يكون لي إرتباط بأغاني الفلكلور، والبرنامج أتاح لي هذه الفرصة "لأني كنت هتقهر لو معملتش حاجه ليها علاقة بالفلكلور". 

هل ألغيت حفلة الإسكندرية بدواعي أمنية مثل ما أشيع؟ 
حفلة إسكندرية ألغيت بدواعي التأمين، كما الغيت حفلات أخري في هذا التوقيت لتزامنهم مع إقامة مباراة الزمالك وصن داونز، فالأمر ليس شخصي بدليل تواجدي اليوم.
ads

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

من هو المدرب المناسب للمنتخب الوطني ؟

ads
ads