ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

طرح شركات القطاع العام بالبورصة.. الطريق الأخير لإنقاذ الاقتصاد المصري.. سياسيون: خصخصة لأموال الشعب.. ولن يساعد الاستثمار.. وخبير اقتصادي: سيخفف أعباء الدولة

الأربعاء 19-10 - 06:45 م
أحمد عبد الحفيظ والدكتور أحمد عبد الحفيظ والدكتور إيهاب الدسوقي
هاجر سيد
قرارات تلو الآخري تحاول حكومة شريف إسماعيل اتخاذها للهروب من قاع الأزمة الاقتصادية التى تعاني منها الدولة من سنوات، فتاره تصف الحكومة هذه القرارات بالمؤلمة وتاره آخرى تصفها بالمنقذه للنهوض بالاقتصاد، حتى وصل الحال الاقتصادي إلى حد يصعب السيطرة عليه.

فوزيرة الاستثمار داليا خورشد استعرضت أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي تطورات تنفيذ برنامج طرح جزء من رأسمال بعض الشركات المملوكة للدولة للاكتتاب للمستثمرين والمواطنين بالبورصة، من أجل تدعيم الاستثمار المصري، وانعاش الاقتصاد، لكن هذا الاقتراح تسبب في حالة من الجدل بين خبراء الاقتصاد حول طرح رأسمال الشركات الحكومية فى البورصة.

خصخصة لأموال الشعب
فيقول أحمد عبد الحفيظ أمين عام مساعد الحزب الناصرى، فى تصريحات خاص لـ"العربية نيور"، إن طرح رأسمال شركات الدولة فى البورصة أمر شبيه بالخصخصة ولكن شكل الطرح مختلف عن البيع الأصول، مضيفًا أن طرح رأسمال في البورصة لا علاقة له بجذب الاستثمار.

وأضاف أمين عام مساعد الحزب الناصرى، أن المستثمر أمامه المشروعات القائمة ولم يتم الاستثمار فيها، فكيف يتم استثمارها في البورصة، موضحًا أن طرح رأسمال الشركات بالبورصه تنفيذا لرغبات صندوق النقد الدولي حتى تحصل مصر على القرض المزعوم.

وأكد عبد الحفيظ، أن استثمار أموال الدولة في البورصة يهدد الاقتصاد المصري، فمن الممكن أن تغيب الإدارة الجيدة عن عن هذا الاستثمار وبالتالي تضيع أمول الدولة.

لن يساعد الاستثمار
وأوضح الدكتور هاني الحسيني الخبير الاقتصادي والقيادي بحزب التجمع، فى تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز" إن الهدف من طرح رأسمال الشركات الحكومية في البورصة هو رفع نسبة أرباح هذه الشركات، لافتًا إلى أن هذا الطرح بعيد عن الخصخصة ورأس المال المطروح لا علاقة له بالملكية الخاصة بالشركة.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن أي شركة تمتلك مجموعة من الأسهم يمكن الاستفادة منها وطرحها بالبورصة، موضحًا أن هدف من ذلك لا علاقة له بجذب الاستثمار ولكنه جزء من رفع كفاءه الشركة، بعد الخسائر التى حققها القطاع العام في الدولة.

وأكد "الحسيني" أن المستثمرين ربما لم يقدموا على شراء أسهم الشركات الحكومية بسبب ما يعانية الاقتصاد المصري، فكل ما يهم المستثمرين هو سعر صرف العملات وتوفيرها، وكذلك وجود تشريعات قانونية تضمن حقوقهم.

سيخفف أعباء الدولة
بينما يرى الدكتور إيهاب الدسوقي، رئيس قسم الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، في تصريحات خاصة لـ "العربية نيوز"، أن طرح رأسمال الشركات الحكومية بالبورصة يعود بالمنفعة على اقتصاد الدولة، لافتًا إلى أنه سيتم تخفيف الموازنة العامة للدولة والاعباء التى تواجه هذه الشركات.

وأضاف رئيس قسم الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، أن جذب الاستثمار للدولة عن طريق طرح رأسمال الشركات بالبورصة عائد على الارباح التي تحققها الشركة، ولا يعود على طرح رأس المال فقط، موضحًا أن الدولة ستطرح رأسمال الشركات لكنها لم تفرط في حق الإدارة.

وأكد الدسوقي، أن الدولة تمتلك فى الشركات المطروحة فى البورصة نسبة لا تقل عن 80%، وذلك سيعود عليها بالارباح ولكن يتوقف الأمر على طرق الإدارة الصحيحة.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads