ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

أفيخاي أدرعي أفعى "بن صهيون" للتطبيع الناعم.. يحفظ أيات القرأن والنكات المصرية.. مُغرم بـ"أم كلثوم" و"عمرو دياب".. يُحب "المحشى".. ويستخدم السوشيال ميديا للحرب الباردة مع العرب

الأربعاء 12-10 - 11:14 ص
افيخاي أدرعي المتحدث "افيخاي أدرعي" المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي
عزة صقر
بن صهيون الماكر، رجل خبيث شديد الذكاء عينيه السوداوتين تحمل فى بريقها بغضًا وكرهًا على كل من ينتمي اسمه وأصله لـ "العرب"، يتحدث اللغة العربية بطلاقة ومهارة، فتكاد تراه حتى تظنه عربيًا شاميًا الأصل، يحفظ النكات المصرية ويردد الأمثال الشعبية، ويكتب بالأحاديث النبوية ويُدرك الآيات القرأنية.

"افيخاي أدرعي" المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، يبدو لك أحيانًا شخصيته تافهه فارغه فتدفعك للإستخفاف به، ولكن فى الحقيقة هو كالأفعى يدُس السُم بين أحاديثه دون أن تشعر فيؤدي مهنته بإحتراف وخطوات متمهلة مدروسة.

انضم إلى الجيش الإسرائيلي في العام 2001. وكان يحمل حينها رتبة رقيب، ثم تم إرساله إلى دورة إعداد ضابط، وحصل بعدها على رتبة رائد، ثم ترأس شعبة وسائل الإعلام العربية، وصار المتحدث بلسان الجيش الإٍسرائيلي في العام 2005 وكان من ثاني من تقلد هذا المنصب في إسرائيل، حيث شغله بعد إيتان عروسي، الذي لم يحقق شهرة كبيرة كشهرة أدرعي.

صفحة بن صهيون ترصد 6 ملايين دولار:-
لم ينشأ أفيخاي صفحة على موقع التواصل الاجتماعي من أجل التسلية بل هو ذراع الكترونية من أذرع التطبيع بل يحاول التقرب للعرب ومعرفه طبائعهم ويقوي التواصل بينهم لمخاطبة عواطفهم ومحاولة صناعة رأي عام متعاطف مع "إسرائيل"، وهو ما يعكس حقارة الشخصية الصهيونية، التي تحاول الابتسام بشكلٍ أصفر لأعدائها لتتقرّب منهم، كمشاهد محاولة مصافحتهم للعرب في مطارات العالم.

تولى أفيخاي إدارة هذا المشروع، الذي رصد له مبلغ 6 ملايين دولار من أجل تعزيز وجود إسرائيل الالكتروني في العالم العربي، وفقًا لموقع "غلوبس" الإسرائيلي.

الجزيرة أداة لتنفيد مهمته:-
سجل عام 2006 أول ظهور إعلامي لأفيخاي في وسائل الإعلام العربية فى محاولة تجميل صورة إسرائيل بعد ارتكابها جريمة حرب فى لبنان، وساهمت قناة الجزيرة القطرية فى تزايد شهرته بعدما منحته دقائق طويلة للرد على الانتهاكات التى سببتها الحروب الإسرائيلية فى غزة.

أفيخاي وحلم التطبيع:-
في مشاركة حينها مثيرة للجدل لـ" أدرعي" عبر "فيس بوك" عند انفجار الطائرة الروسية، أعلن أن الدفاع الإسرائيلي شارك من خلال طائرة استطلاع بعمليات البحث عن بقايا الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء، كما عرض مساعدة إضافية لروسيا ومصر لو تطلب الأمر".

صورة تجمعة مع مصرى:-
نشر فى أحد المرات صورة تجمعه بشخص يُدعي رامي عزيز خلال زيارة وفد صحفي مصري لإسرائيل، وقال تشرفت الأسبوع الماضي بلقاء رامي عزيز الصحفي والكاتب المصري ضمن وفد صحفيين وصلوا إلى إسرائيل في مبادرة رائعة من نائب الناطق بلسان وزارة الخارجية حسن كعبية.

المحشي المصرى:-
قال أدرعي فى أحد تدويناته إنه زار عائلة مصرية يهودية، وتناول معهم الأكل الأشهر المحشي، مضيفا بأنه تذوق من مأكولات مصرية أصيلة مشهورة وشهية الطعم والرائحة.

أغانى الست:-
ونشر المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، مقاطع لمغني إسرائيلي وهو يؤدي أغاني كوكب الشرق الفنانة أم كلثوم، وأرفقها بتدوينة على صفحته على تويتر لإحياء الذكرى الـ39 الفنانة الراحلة، وقال 39 عامًا مرّت منذ لفظت أم كلثوم نفسَها الأخير، لكنّ الموسيقى التي أنتجتها على مرّ سنوات حياتها تواصل تأثيرها فينا حتّى اليوم.

قسم إسرائيل على المصحف:-
لم يكن ما سبق هو فقط آخر إبداعات متحدث الجيش الإسرائلي بل امتدت لأبعد من ذلك، حيث نشر صورة لعدد من جنود الاحتلال وهم يقومون بأداء القسم على المصحف الشريف على حماية أمن إسرائيل.

أفيخاى يتبع الحرب الباردة مع "العرب":-
ومن خلال ما ينشره أفيخاى على حسابه يتلقى المئات من التعليقات الساخرة، والمهينة له إلا أنه يتلقى العديد من الدورات النفسية يشرف عليها الموساد الإسرائيلى تنظم ثباته الإنفعالي خلال تعامله مع أفراد يعبرون عن بيئات وثقافات مختلفة، ليستطيع الوصول إلى هدفه وتحليل بيانات من خلال تعليقات المتابعين.

أما فى عام هجرى جديد كتب "على أمل أن يحمل العام الهجري الجديد التغيير، نتمنى لكم عاما سعيدا"، وقبل حلول شهر رمضان الماضي، وجه "أفيخاي" رسالة مصورة هنأ فيها المسلمين بحلول شهر رمضان المبارك.

وفى الأونة الأخيرة استمر حملة "إستفزازة" للمصريين حيث نشر تدوينة على "تويتر " قال إنها من صديقته المصرية على فيس بوك، التي قالت له «كل جمعة وأنت للرحمن اقرب، وإيمانك بالمنان أعظم، كل جمعة ووجهك بالطاعات أنور، كل جمعة وصحائف اعماللك بالحسنات تنطق، كل جمعة وهمتك لبلوغ الجنة تكبر

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

من هو المدرب المناسب للمنتخب الوطني ؟

ads
ads