ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

التحضيرات النهائية لمهرجان الاسكندرية السينمائي

الأحد 18-09 - 05:11 م
العربية نيوز
بدأت التحضيرات النهائية لانطلاق الدورة الـ 32 من مهرجان الإسكندرية لدول حوض البحر المتوسط المقرر عقدها لمدة أسبوع في الفترة من 21 إلى 27 من سبتمبر،وتم الاستقرار بشكل نهائي على الدول والأفلام المشاركة.
دورة هذا العام التي تحمل اسم الفنانة يسرا تنطلق تحت شعار"السينما والمقاومة"ويشارك فيها 29 دولة عربية وأوربية وهم أأسبانيا،فرنسا، ايطاليااليونان،كرواتيا،سيلوفينيا،قبرص،البانيا،البوسنة،أمريكا،روسيا.
ومن الدول العربية يشارك مصر،لبنان،فلسطين،الجزائر،العراق،سوريا،الأردن،اليمن،الامارات،البحرين،السعودية،الكويت،السودان،سلطنة عمان ليبيا،موريتانيا
وتم اختيار اليونان كضيف شرف من دول البحر المتوسط.
ومن ضيوف شرف السينما والمقاومة تم اختيار بلدان شهدت سقوط أكبر عدد من الشهداء سوريا ،الجزائر ،فلسطين.
وفي حفل الافتتاح سيتم تكريم مكتبة الإسكندرية بمناسبة مرور 120 سنة على عرض أول فيلم سينمائي في الإسكندرية.
هذا وسيتم تكريم كل من نجوم السينما المصرية الفنان يوسف شعبان والمخرج محمد راضي مدير التصوير سمير فرج والمنتج محسن علم الدين.
ومن نجوم السينما العربية سيتم تكريم كل من المخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد والمخرج التونسي رشيد فرشيو والمغربي حكيم بلعباس وسيعرض فيلمه"خيط الروح" والفنان السوري غسان مسعود وسيتم عرض فيلميه"خروج الالهة ومملكة السماء"للمخرج ريدلي سكوت، والمخرج الجزائري مرزاق علواش وسيعرض فيلمه"مدام كوراج".

ويتكون برنامج المهرجان من قسمين هما الرسمي وغير الرسمي ويضم القسم الأول مسابقة دول البحر لمتوسط للأفلام الطويلة وتتكون جوائزه من تمثال عروس البحر ويمنح لأحسن فيلم وجائزة خاصة من لجنة التحكيم وجائزة يوسف شاهين لأحسن مخرج وجائزة نجيب محفوظ لأحسن كاتب سيناريو وجائزة عمر الشريف لأحسن ممثل وجائزة فاتن حمامة لأحسن ممثلة وجائزة أحسن إنجاز فني وجائزة كمال الملاخ لأحسن مخرج عمل أول أو ثاني.
ويشارك في هذا القسم 15 فيلم وهم الأسباني الغذاء والمأوى ومن سلوفانيا فيلم حياة النيل ويشارك الفيلم الكرواتي تحملني والألباني "كروم" ومن اليونان يشارك فيلم ضفاف النهر ومن ايطاليا يشارك فيلم الحمار الطائر ومن قبرص فيلم "بوريك"ويشارك كذلك الفيلم الفرنسي"الحديقة"ومن المغرب يشارك فيلم"اوركسترا منتصف الليل" وفيلم "كتير كبير"من لبنان ويشارك الفيلم التونسي خسوف ومن الجزائر فيلم"لا لا زبيدة"ويشارك الفيلم السوري "أنا وأنت وأمي وأبي"ومن البوسنة يشارك فيلم"الحاجز الأخير"وأخيرا من مصر يشارك فيلم"روج" وفي مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام القصيرة يتواجد قسمين هما الأفلام الروائية والوثائقية ويشارك فيها 26 فيلماً من 15 دولة.
أما في قسم الأفلام غير الرسمية يشارك في المسابقة عشرة أفلام من 8 دول عربية مثل سوريا والإمارات والجزائر ولبنان والكويت والعراق وتونس ومصر والمغرب.
ومن الرموز العربية التي ستشارك في فعاليات المهرجان الفنان السوري دريد لحام حيث يشارك في ندوة بعد عرض فيلمه"المنتمى"للمخرجة ماجي أنور.
هذا وتحددت بشكل نهائي أن تقام عروض المهرجان في فندق هلتون جرين بلازا ومركز الإبداع الفني بالإسكندرية ومركز الحرية للإبداع والمركز الثقافي الفرنسي ومركز أركان والمركز الثقافي الروسي ونادي السيارات وفندق لاجون ونادي سبورتنج ونادي سموحة والنادي الاوليمبي وسينما جرين بلازا وسينما ريو وفريال.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

من هو المدرب المناسب للمنتخب الوطني ؟