ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

التداول الإلكتروني

الأربعاء 07-09 - 08:23 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
مصطفي الكردي
مع التزايد المستمر، بشأن أهمية الدور التي تقوم به شبكة الإنترنت سواء على المستوى الشخصي أو المهني، كان ضروريًا أن يظهر مفهوم التداول الإلكتروني فى الأسواق المالية، وهو عبارة عن إمكانية بيع وشراء الأوراق المالية أو مشتقاتها إلكترونيًا من خلال شبكة الإنترنت. 

هذا وبالإضافة إلى أن المستثمر الذي لديه الرغبة في التداول عبر شبكة الإنترنت سوف يلجأ إلى سمسار مرخص له بتقديم هذه الخدمة ليجري تعاملاته حيث لا يجوز للمستثمر التعامل بشكل مباشر مع نظام التداول بالبورصة. 

أهم المزايا لنظام التداول الإلكتروني:

أولاً: يتيح الفرصة للمستثمر لكى يراقب تنفيذ التعاملات الخاصة به ومتابعة استثماراته فى أي وقت.

ثانيًا: إمداد العميل ببيانات السوق لحظيًا.

ثالثًا: تسهيل عملية نقل الأوامر من العميل للسمسار وتفادي الأخطاء التى تصاحبها من عدم وضوح البيانات أو التزييف لتوقيع المتعاملين وسرقة الأسهم والتى تعد من المشاكل الرئيسية التى تواجه الاستثمار فى الأوراق المالية.

رابعًا: تسهيل عملية التداول وتقليل الاعتماد على الوسطاء.

خامسًا: الاستفادة من رسوم السمسرة المخفضة التي تفرض على مثل هذا النوع من التداول؛ ولذلك فإن التداول الإلكتروني يجعل الاستثمار فى الأسواق المالية أكثر سهولة وأقل تكلفة. 

ومن ناحية أخرى فإن المحللين قد أوضحوا ارتباط التداول الإلكتروني بمجموعة من المخاطر، حيث يشجع التداول من خلال الإنترنت على الإقبال على عمليات البيع والشراء خلال نفس الجلسة التي تتسم بالمخاطر العالية؛ مما يجعل الأسواق أكثر عرضة للتذبذب وأنشطة المضاربة. 
التداول الإلكتروني

ولذلك على المستثمرين الذين لديهم في التداول الإلكتروني مراعاة ما يلي:

التأني فى اتخاذ القرارات الاستثمارية.
يعمل هذا النظام على توفير إمكانية تسجيل الأوامر وتنفيذ العمليات خلال لحظات إلى أن القرارات الاستثمارية لابد وأن تؤخذ بتأنٍ وعناية. 

التركيز فى إدخال الأوامر.
يحتاج التداول الإلكتروني إلى حالة من التركيز الشديد من جانب المستثمرين حيث يمكن أن يقوم المستثمر بإدخال أمر أكثر من مرة بطريق الخطأ على إفتراض أن الأوامر لم يتم تنفيذها بعد، مما سيترتب عليه إمتلاكه لـكميات كبيرة من المطلوب أو بيعه لأسهم لا يمتلكها بالفعل. 

مراعاة تدفق الأوامر عند إدخال الأسعار.
قد تتراكم الأوامر ويتأخر تنفيذها خاصة فى الأسواق النشطة نتيجة التدفق لعدد كبير من الأوامر فى نفس الوقت، ومع سرعة تغيير الأسعار فإن المستثمر عبر الإنترنت قد يعاني من تنفيذ بعض أوامره عند أسعار تختلف عما كان يريد، وبعض المستثمرين يقومون بحماية أنفسهم وذلك عن طريق وضع أوامر محددة limit order وليس أوامر مفتوحة market orders بحسب سعر السوق حيث لا يتم التنفيذ لعمليات البيع والشراء إلا عند سعر محدد، ومثال ذلك أمر البيع المحدد لا يتم تنفيذه إلا بنفس السعر أو سعر أعلى وأمر الشراء المحدد لا يتم تنفيذه إلا بنفس السعر أو سعر أقل.

التأكد من دقة وتوقيت البيانات 
يجب أن يتأكد المستثمرون من توقيت البيانات المرسلة لهم من السمسار عن الأسهم والأرصدة الخاصة بهم لما قد يترتب على ذلك من تغيير فى القرارات الاستثمارية.

إدرك مشاكل التكنولوجيا الحديثة 
على المستثمرين الأخذ فى اعتباراتهم المشاكل التى تترتب على استخدام التكنولوجيا الحديثة مثل الأعطال الناتجة عن خدمات الإنترنت وخطوط الربط بالشبكات ومشاكل الحاسب الآلى وغيرها. 

توخي الحذر عند اختيار السمسار 
يجب التأكد من أن هذا السمسار الذى تقوم باختياره مرخص له بتقديم هذه الخدمة من خلال الإنترنت قبل التعامل معه، بالإضافة لمراجعة تاريخه المهني.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟