ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

7 أسئلة وإجابات هامة عن قمة العشرين

السبت 03-09 - 12:15 م
الرئيس عبدالفتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي
محمد عبدالناصر
تنطلق غدًا قمة "مجموعة العشرين" في مدينة هانغتشو الصينية، وتشترك مصر لأول مرة في هذه القمة بعد دعوة من رئيس المجموعة للعام الحالي الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي ليكون "ضيف شرف"، فهذه القمة تأتي بهدف التنسيق بين السياسات الاقتصادية العالمية والذي تضم في عضويتها 20 دولة من أقوى الدول الاقتصادية في العالم.

كيف يتم تحديد الدول المشاركة؟
يتم تحديد 19 دولة المشاركة بالقمة العشرين وفقًا للناتج الإجمالي المحلي لأول 31 دولة بالعالم، كما لا تشارك بعض دول الاتحاد الأوروبي بشكل مستقل، وإنما تحت مظلة المفوضية الأوروبية، كما يوجد دول ذات اقتصاد قوي لكنها لا تشارك في قمة العشرين مثل تايوان، وسويسرا، والنرويج، إيران.

تضم مجموعة العشرين أعضاء يمثلون 19 دولة وتكتل إقليمي واحد وتلك الدول هي الدول السبع الكبرى أي الولايات المتحدة، واليابان، وألمانيا، وفرنسا، وبريطانيا، وايطاليا، وكندا بالإضافة إلى روسيا، والصين، والأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، والهند، وإندونيسيا، والمكسيك، والسعودية، وجنوب إفريقيا، وكوريا الجنوبية، وتركيا، والاتحاد الأوروبي.
ما هي أهداف مجموعة العشرين؟
تهدف مجموعة العشرين إلى تعزيز الاقتصاد العالمي وتطويره، بالإضافة إلى إصلاح المؤسسات المالية الدولية وتحسين النظام المالي، وتركز كذلك على دعم النمو الاقتصادي العالمي، وتطوير آليات فرص العمل، وتفعيل مبادرات التجارة المنفتحة.
ويشكل تعزيز التنمية في مختلف مناطق العالم أهمية كبرى للدول المشاركة فى القمة، وتحرص على تنفيذ ذلك من خلال تفعيل آليات التعاون والتواصل مع الدول غير الأعضاء.
ما هي أهداف مجموعة العشرين لهذا العام؟
ومن بين أهم الموضوعات التي ستطرح على مائدة النقاش خلال قمة هذا العام تنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة الخاصة بالامم المتحدة والتعجيل بسريان اتفاق باريس حول التغير المناخي وإقامة آلية دولية جديدة لمكافحة الفساد تعمل على ضمان مطاردة المسئولين الفاسدين الهاربين واسترجاع ما نهبوه من ثروات غير مشروعة ومكافحة الحمائية التجارية والاستثمارية في العالم ومساندة أفريقيا والدول الأقل نموًا على اللحاق بركاب التنمية والتقدم.
جدول الأعمال؟ 
وتمتد أعمال القمة ليومين حيث تنقسم إلى الجلسة الافتتاحية وخمس جلسات نقاشية وجلسة الختام، ويشارك في تلك الفعاليات قادة دول المجموعة العشرين وثماني ضيوف شرف للقمة أغلبهم من زعماء الدول النامية ورؤساء سبع منظمات دولية.

ما هي الدول التي استضافت قمة العشرين منذ انطلاقها؟
نوفمبر2008: الولايات المتحدة
أبريل 2009: بريطانيا
سبتمبر2009: الولايات المتحدة
يونيو 2010: كندا
نوفمبر 2010: كوريا الشمالية
نوفمبر 2011: فرنسا
يونيو 2012: المكسيك
سبتمبر 2013: روسيا
سبتمبر 2014 بأستراليا
نوفمبر 2015: تركيا
كم عدد الأشخاص المشاركين بالقمة؟
يشارك بالقمة العشرين حوالي 13 ألف شخص، ويغطي أحداثها 3000 صحفي تقريبًا، كما يشارك أيضًا مئات رجال الأعمال بمبادرات لخلق فرص عمل.
أين ستنعقد القمة في العام المقبل؟
بعد تولّي تركيا استضافة قمة مجموعة العشرين، في العام الماضي، والصين العام الحالي، من المقرر أن تنعقد القمة لعام 2017 في ألمانيا.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟