ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

ننشر تفاصيل اجتماع اللجنة "الاقتصادية" بالبرلمان اليوم

الثلاثاء 30-08 - 03:15 م
مجلس النواب المصري مجلس النواب المصري
إسلام شعراوي
ناقشت لجنة الشئون الاقتصادية طلب الإحاطة المقدم من العضو سمير البطيخي عن دور التمثيل التجاري في تنمية الصادرات المصرية، وذلك بحضور السفير على الليثي رئيس جهاز التمثيل التجاري، وممثلين عن وزارة الخارجية والصناعة والتجارة. 

تركزت المناقشات حول ما أثاره النائب مقدم الطلب بشأن تواضع دور التمثيل التجاري في تنمية الصادرات المصري، وشكوى العديد من المتعاملين مع مكاتب التمثيل التجاري بالخارج من عدم الرد على اتصالاتهم الهاتفية، وعدم الاهتمام بمعاونتهم بالصورة المطلوبة. 

وأثار أعضاء اللجنة العديد من التساؤلات بخصوص جدية الحكومة في تمكين هذا الجهاز من لعب الدور الهام الذي ينبغي أن يقوم به لتنمية التجارة الخارجية المصرية تصديرًا واستيرادًا، وهو ما انعكس على محدودية العائد من التمثيل التجاري. وطالبوا بمراجعة دور هذا الجهاز، ووضع القواعد الصحيحة لتفعيل دوره وتقييم أداء الممثلين التجاريين في الدول التي يتواجدون فيها. 

وقد أكد رئيس جهاز التمثيل التجاري أن الجهاز يعمل في إطار امكانيات مادية وبشرية محدودة، حيث أن الكثير من المكاتب لا يتواجد بها سوى ممثل واحد، وهو ما ينعكس على حجم الدور الذي يمكنه القيام به. وأشار إلى بذل المكاتب التجارية كل الجهود الممكنة لتقديم العون للمصدرين والمستوردين المصريين لفتح الأسواق الخارجية أمامهم وتوفير عشرات من الدراسات التسويقية عن الدول المعنية وارسالها إلى مختلف الاتحادات التجارية والصناعية والمجلس التصديرية. 

وأوضح أن التمثيل التجاري أسهم بصورة مباشرة في عقد صفقات تصديرية بقيمة 840 مليون دولار. كما بدأ برنامجا لتدريب المصدرين، خاصة الصغارمنهم على متطلبات النفاذ للأسواق الخارجية. وأكد أن أهم عقبة تواجه الصادرات المصرية هي التركيز على تصدير فائض الانتاج المحلي بدلًا من استهداف أسواق معينة بمنتجات تلبي احتياجاتها ومواصفاتها. 

وقد انتهت اللجنة إلى التأكيد على أهمية اعداد استراتيجية مدروسة لتنمية الصادرات المصرية تشارك في إعدادها كافة الجهات المعنية، وتحدد أهدافا رقمية وأدوار واضحة لكل جهة. كما اتفقت على تنظيم اجتماع لكافة الجهات المعنية بالصادرات المصرية من وزارات مختلفة واتحادات الغرف التجارية واتحاد الصناعات والمجالس التصديرية وهيئة المعارض والاستثمار لمناقشة مختلف أبعاد هذا الموضوع.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟