ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

1 سبتمبر.. انطلاق "أسبوع فتيات الجامعات" في المنيا.. 3 آلاف مشارك من 27 جامعة حكومية وخاصة.. تخصيص 5 مبانٍ لاستقبال الطلاب.. ورحلات سياحية للوفود

الثلاثاء 23-08 - 02:18 م
 الدكتور جمال الدين الدكتور جمال الدين على أبو المجد، رئيس جامعة المنيا
محمد العطار
تنطلق في الأول من سبتمبر المقبل فعاليات أسبوع فتيات الجامعات المصرية الرابع، والذي تنظمه جامعة المنيا خلال الفترة من 1- 7 سبتمبر، والمقرر أن يشارك في فعالياته ما يقارب من 3000 مشارك من طلاب 27 جامعة حكومية وخاصة.

27 جامعة حكومية وخاصة
وهم: جامعة الأزهر، جامعة القاهرة، جامعة الإسكندرية، جامعة عين شمس، جامعة أسيوط، جامعة طنطا، جامعة المنصورة، جامعة الزقازيق، جامعة حلوان، جامعة المنيا، جامعة المنوفية، جامعة قناة السويس، جامعة جنوب الوادي، جامعة الفيوم، جامعة بني سويف، جامعة بنها، جامعة كفر الشيخ، جامعة سوهاج، جامعة أسوان، جامعة دمياط، جامعة دمنهور، جامعة السويس، جامعة مدينة السادات، جامعة بورسعيد، جامعة العريش، والمعاهد العليا المصرية، وجامعة النهضة الخاصة ببني سويف.

وقال الدكتور جمال الدين علي أبوالمجد، رئيس جامعة المنيا، أن هذا الأسبوع سيشرُف بحضور الدكتور وزير التعليم العالي، والسيد الدكتور وزير التنمية المحلية، والمهندس وزير الشباب والرياضة، والدكتور أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، وكافة رؤساء الجامعات المصرية، ولفيف من رجالات الدولة والشخصيات العامة. 

مسابقات أسبوع الفتيات
ومن المقرر أن يشهد الأسبوع إقامة العديد من المسابقات والأنشطة ومنها مسابقات الأنشطة الرياضية (كرة قدم خماسي، كرة طائرة، ألعاب قوى، تنس طاولة، سباحة، اسكواش، تنس طاولة ذوي الاحتياجات الخاصة)، ومسابقات الأنشطة الاجتماعية (مسابقة الطالبة المثالية، وزيارة لإحدى المؤسسات الاجتماعية، والبحوث الاجتماعية، ومسابقة الشطرنج)، وفي الأنشطة الفنية (الموسيقى والكورال، الفنون التشكيلية، معارض فنية وورش عمل في مجال الرسم)، وأما في مجال الأنشطة الثقافية فتشمل (مسابقة حفظ القرآن الكريم، مسابقة المعلومات العامة، ومجلات الحائط، المقال، القصة القصيرة، الشعر الفصحى، المراسل التليفزيوني، والأمسيات الشعرية) وفي النشاط العلمي يضم المعرض العلمي، والصناعات الصغيرة، ودوري المعلومات العلمية، وأفضل جهاز ميكاترونيك، وإلكتروني، وقصة الخيال العلمي، والأبحاث العلمية، والبرمجيات، بالإضافة إلى نشاط الجوالة والمرشدات.

5 مبان لاستقبال المشاركين
وحول الاستعدادات النهائية للأسبوع، قال الدكتور أبوالمجد إنه تم تخصيص مستلزمات إعاشة بالمدن الجامعية المخصصة لإقامة وفود الجامعات، حيث تم تخصيص 5 مبان بالمدينة الجامعية بجانب فندق الجامعة وتزويدهم بالكوامل الخاصة بإلإقامة، هذا إلى جانب إجراء بروفات النهائية تجري حاليًا لحفل الافتتاح والذي سيقام على استاد جامعة المنيا الرياضي، ويشارك فيه 2000 طالب وطالبة من كلية التربية الرياضية.

وفي السياق نفسه أضاف الدكتور أبوالمجد أنه قبل انطلاق فعاليات الأسبوع، تم عقد اجتماع تحضيري حضره مندوبين عن الجامعات المشاركة في الأسبوع، تم فيه مناقشة اللائحة التنفيذية للأسبوع ووضع مقترحات الجامعات للتنفيذ.

الأسبوع الرابع للفتيات
والجدير بالذكر أن هذا الأسبوع هو الأسبوع الرابع، حيث نظمت جامعة الزقازيق الأسبوع الأول، ثم جامعة المنيا التي استضافت الأسبوع الثاني عام 2010، والأسبوع الثالث بجامعة المنصورة، ثم الأسبوع الرابع وللمرة الثانية لجامعة المنيا لهذا العام، والذي يعد أضخم تجمع طلابي بعد أسبوع شباب الجامعات، حيث اتخذ للأسبوع شعارًا يرمز لابنة أخناتون نسبة إلى الماضي والأصل الفرعوني للفتاة المصرية، ورأس نفرتيتي ترمز لجامعة المنيا والتي تخلد بتاريخها الفرعوني مجتمعها المحلي.

وأوضح الدكتور أبوالمجد خطة الجامعة الخاصة برفع كفاءة منشأتها والتي تضمنت أعمال الصيانة للمنشآت، وذلك بالتعاون مع الشركة الوطنية للمقاولات العامة "جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بوزارة الدفاع" وما قامت به من أعمال صيانة شملت المدن الجامعية والمطعم المركزي والملاعب المكشوفة وأعمال الصيانة بالاستاد الرياضي والصالة المغطاة وحمام السباحة وقاعة المؤتمرات وصالات كبار الزوار، هذا إلى جانب أعمال الإدارة الهندسية بالجامعة وما تقوم به من أعمال صيانة، وأعمال تشجير وتزين الجامعة والذي تتولاه إدارة الحدائق كما يتم التأكد من عمل أجهزة الإنذار وإطفاء الحرائق، للمنشآت الجامعية وذلك للاستعداد التام لاستقبال فعاليات الأسبوع ووفود الجامعات المشاركة.

رحلات سياحية للوفود
كما أكد الدكتور أبوالمجد تنظيم رحلات سياحية للوفود أثناء فعاليات الأسبوع للمناطق السياحية والأثرية بمحافظة المنيا للتعرف على أهم معالم المحافظة السياحية والتي تعد سجلًا قديمًا لعصور تاريخية مرت على مصر عبر عصورها الفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية.

وحول النشاط الفني والثقافي فقد أضاف الدكتور أبوالمجد استعداد الجامعة بإعداد مراكز تدريب للطالبات تشمل أنشطة القصة القصيرة، الشعر، حفظ القرآن الكريم، المعلومات العامة، المقال، المراسل التليفزيوني، ومجلات الحائط، كما تم فتح مراكز تدريب في المجال الفني المتمثل في الكورال والموسيقى وأيضًا مركز للفنون التشكيلية. أما النشاط الاجتماعي فهناك مركز تدريب للشطرنج طالبات، والطالبة المثالية.

وفيما يخص نشاط الجوالة والمرشدات فقد نظمت الجامعة معسكرًا لطالبات الجوالة والمرشدات والخدمة العامة استعدادا للأسبوع.

البرنامج العلمي للأسبوع
وعن البرنامج العلمي ونادي العلوم أشار الدكتور جمال الدين علي أبوالمجد إلى أنه تم إقامة معسكر تدريبي لتدريب الطالبات على أهم الأنشطة العلمية كالمعرض العلمي، الجهاز الابتكاري، الجهاز الإلكتروني، مسابقة الصناعات الصغيرة، البرمجيات، جهاز ميكاترونيك وقصص الخيال العلمي.

وفيما يتعلق بالفعاليات التي ستقام على هامش الأسبوع، فقد صرح الدكتور أبوالمجد بإقامة ندوة، تحت عنوان "مصر المكان والمكانة" والتي يحاضر فيها العميد الدكتور المهندس "أسامة الجمال" المدرس بكلية الدفاع الجوي ومدير المركز الإعلامي بالكلية. وذلك يوم الاثنين الموافق 5/9/2016 في تمام الساعة الحادية عشر صباحًا.

من جانبه أوضح الدكتور أبوالمجد، أن هذه الندوة تأتي في إطار اهتمام الجامعة باستضافة الخبراء من مختلف المجالات؛ كي يتسنى لأبنائها من الطلبة والطالبات؛ الحصول على المعلومة من مصدرها الرسمي، وتعزيز قيم الانتماء الوطني والتي تُعد مطلب أساسي، وضرورة ملحة لا بد أن توليها المؤسسات التعليمية والشبابية عناية خاصة لتكريس الجهود، وغرس مفاهيم الانتماء والقيم الأصيلة في أذهان الشباب، فضلًا عن تعزيز ثقافة الإنجاز والتطوع في أنفسهم.

وعلى صعيد آخر أكد الدكتور جمال أبوالمجد بأن الجامعة تهتم بتكليل مجهودات أبناءها الطلاب وأنشطتهم من خلال الدعم المقدم للأنشطة الطلابية بالجامعة حيث نتج عن ذلك زيادة عدد الطلاب المشاركين في الأنشطة إلي زيادة جملة المنصرف على النشاط الطلابي هذا العام عن العام الماضي بحيث شارك ما يقرب من 25370 طالبًا وطالبة بنسبة حوالي أكثر من 50% من عدد طلاب الجامعة وهذا يؤكد فكر الجامعة في توسيع قاعدة المشاركة الطلابية والارتقاء بجودة النشاط وتحقيق أهدافه قبل حصد الكئوس والميداليات.

أسماء المنظمين
وفي نفس السياق كشف الدكتور محسن أبوالنور رئيس اللجنة المنظمة للأسبوع عن الجنود المجهولة خلف تنظيم هذا الحدث الضخم، مؤكدًا أن الجامعة لم تستعين بأي خبرات خارجية وإنما تم الاقتصار على إمكانياتها وطاقاتها الداخلية سواء البشرية أو المادية، وتضم هذه المنظومة أسماء عديدة منها الدكتور ناصر مصطفى السويفي منسق عام عروض الافتتاح، والدكتور أنور وجدي مشرف عام طابور العرض، والدكتور عثمان مصطفى مشرف عام اللوحات الجمالية، والدكتورة منال أحمد أمين مصمم عروض الطالبات، والدكتور عمر عبدالنعيم مصمم عروض الطلبة، والدكتور محمد السيد علي برهومة مشرف عام مراسم الشعلة، وكل من الدكتور عادل حسن سيد، والدكتور عاطف عبدالرحمن، والدكتور إبراهيم ربيع شحاتة، والدكتور عمرو أحمد فؤاد، والدكتور محمد حسين دكروري المسؤلين عن اللوحات الخلفية والتي تضم 1500 طالبة من كلية رياض الأطفال، و500 طالب بكلية التربية الرياضية، وكل من الدكتور حسين عبدالحليم، والدكتور محمد نبيل، والدكتور محمد فتحي توني المسؤلين عن طابور العرض والذي يضم 750 طالبة و750 طالبا بكلية التربية الرياضية، والدكتور إيهاب راضي بمراسم الشعلة، والدكتور محمد لطفي السيد مشرف عرض الطالبات (1)، والدكتورة إحسان حسني مصمم للعرض.

كما يشاركهم طاقم المدربين هناء رشوان، وياسمين يحيى، وفاتن زيدان، وسناء جمال، ودعاء أسامة، والدكتور عبدالحليم فتحي مشرف عرض الطالبات (2)، ومعه الدكتورة أماني شعبان مصمم، وطاقم المدربين رانيا بدوي، وشيماء شكري، ودينا صلاح، وفاطمة أبوالقاسم، والدكتور طارق صلاح مشرف عرض الطالبات (3) والدكتورة فاطمة فاروق مصمم، ويعاونهم طاقم مدربين يضم الدكتوره جهاد أحمد، وسحر توني، وسالمة أحمد، وهناء عبدالوهاب، والدكتور هشام عبدالحليم مشرف عرض الطلبة، ومعه طاقم مدربين أيضا يضم أحمد حسن، وياسر أحمد، وعمر هاشم، ووليد هارون.

وأضاف الدكتور محسن أبوالنور فيما يتعلق بالنواحي الفنية، فإن كلية التربية النوعية تولت تصميم الملابس وحياكتها، والإشراف على النشاط الفني والكورال والتوزيع الموسيقى والإيقاعي، وفيما يتعلق بتصميم اللوحات الخلفية الفنية وتصميم شعلة الأسبوع فكانت من مسؤلية كلية الفنون الجميلة. وفيما يتعلق بمشاركة الطلاب من الكليات، فأن كلية رياض الأطفال تشارك بنحو 1500 طالبة في عروض اللوحات الخلفية.

وتشارك كلية التربية الرياضية بجميع طلابها وطالبتها من الفرقة الأولى وحتى الفرقة الثالثة، كما تأتي مشاركة كلية السياحة والفنادق في طابور العرض وضيافة كبار الزوار وتنظيم الرحلات السياحية للمعالم الأثرية بمحافظة المنيا، وتنظيم المقصورة الرئيسية.

وتتولى كلية الزراعة القيام بعملية تجميل الجامعة من الحدائق والمساحات الخضراء فضلًا عن الإشراف على تغذية الأسبوع، وكلية دارالعلوم تتولى إعداد الكلمات الافتتاحية ولوحات الترحيب، وتقديم الندوات، وتأليف أشعار وأغاني الافتتاح، وفيما يتعلق بتوافر الإسعافات الأولية فكانت من نصيب كلية التمريض، هذا إلى جانب قيام كلية الطب بتخصيص وحدة للاستقبال داخل الجامعة على مدار 24 ساعة، مع تواجد طاقم كامل من الأطباء داخل ملاعب الأنشطة الرياضية، وعن كلية الهندسة فأنها ستقوم بتصميم الابتكارات والأجهزة العملية التي سوف تعرض داخل النشاط العلمي، كما كشف أيضا في ختام حديثه عن اختيار 3 شخصيات بارزة منها النسائي والرياضيين من أبناء المحافظة لمراسم الشعلة.

ومن ناحيته أكد الدكتور جمال الدين علي أبوالمجد رئيس جامعة المنيا، أن الأسبوع سينجح بتعاون ومشاركة جميع من في الجامعة، وأن المنافسة ليست هدف الجامعة بقدر ما تسعى الجامعة من إقامة هذا الأسبوع إلى تجميع أكبر قدر من الفتيات من أجل التعارف والمحبة والتقريب بينهم وبين القيادات المتواجدة بالجامعة وبين أساتذتهم. حيث تأتي مشاركتهم تأكيدًا على حب الوطن وتعميقًا لروح الانتماء والولاء لمصرنا الغالية وتبنيه لمواهبهم وإبداعاتهم ورعايتها وإتاحة الفرصة لهم للممارسة الأنشطة المختلفة والمنافسة الشريفة.

كما أكد الدكتور محمد جلال حسن نائب رئيس الجامعة علي مشاركة الإدارة العامة لرعاية الطلاب أحد أهم أدوات الجامعة للعمل مع الشباب الجامعي مما يتيح لها القدرة علي إعداد شباب واعي قادرًا على أن يقوم بدوره في خدمة وطنه وتطوير مجتمعه كما يشارك في تنظيم الأسبوع لجان إعلامية تضم أعضاء هيئة تدريس من قسم الإعلام بكلية الآداب والإعلام التربوي بكلية التربية النوعية بالمشاركة والتنسيق مع المركز الإعلامي بالجامعة والعلاقات العامة كما يقوم المركز الإعلامي بإعداد النشرات والدلائل الخاصة بالجامعات المشاركة والخدمات وجداول المنافسات والملصقات للأسبوع. كما ستوفر الجامعة شاشة عرض كبيرة يتم عبرها عرض أخبار نتائج المنافسات الطلابية بين الجامعات خلال فعاليات الأسبوع.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads