ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

لزوار بيت الله الحرام.. دليل أداء مناسك الحج.. التوبة وإعلان النية أبرز المقدمات.. 4 أركان عليك بها.. "حلق الشعر وتقليم الأظافر" من المبطلات

الخميس 18-08 - 01:22 م
بيت الله الحرام بيت الله الحرام
محمد عبدالناصر
في هذه الأوقات من كل عام يستعد الحجاج إلى التوجه لبيت الله الحرام من كل مكان في العالم لأداء فريضة الحج إلى بيت الله، الركن الخامس من أركان الإسلام، ولها معاني جليلة تظهر طوال هذه الرحلة الربانية التي توحد المسلمين من بقاع الأرض من أجل إعلاء كلمة الله، طالبين المغفرة والرحمة والعفو، تاركين كل ما يحدث حولهم في الدنيا.

وفريضة الحج يتجلى فيها الصدق والحب والمساعدة وتختفي الكراهية والبغضاء والشر، من أجل إرضاء الله "عزوجل".

مناسك الحج 

لكى تكون فريضة الحج صحيحة بلا أية أخطاء، يجب على الحجاج أن يعوا مناسك الحج والأركان والواجبات التي يجب أن يفعلوها، فيتكون الحج من أربعة أركان هي: الإحرام والوقوف بعرفة، طواف الإفاضة، والسعي بين الصفا والمروة. 

الإحرام 

الإحرام هو نية الدخول في أحد المنسكين الحج أو العمرة، وذلك بالتجرد من المخيط، وذلك بالإحرام من المكان الذي يحدده الحاج أو المعتمر، ويجب على الرجال التجرد من المخيط، فلا يجوز ارتداء ثوبا أو قميصا ولا يغطي رأسه بشيء، أما المرأة فتستطيع ارتداء ما تشاء من الثياب المحتشمة.

الوقوف بعرفة 

الوقوف بعرفة هو ثاني مناسك الحج وهو أحد الأركان الأساسية في الحج، نظرا لقول رسول "الله صلى الله علىه وسلم": "الحج عرفة"، فلا يتم الحج إلا به، يبدأ الوقوف بعرفة من طلوع شمس يوم التاسع من ذي الحجة إلى غروبه.

طواف الإفاضة
يتم طواف الإفاضة بعد الوقوف بعرفة والمزدلفة ولم يرد نص صريح في وقت انتهاء طواف الإفاضة.

السعي بين الصفا والمروة 

السعي بين الصفا والمروة هو الركن الرابع والأخير من أركان الحج وقد اختلف العلماء بين ما هو ركن أو واجب.

آداب الحج

جاء الركن الخامس من أركان الإسلام حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا وشرع الله الحج على المسلمين من أجل تهزيب النفس فيجب على الحجاج إلى بيت الله الإخلاص في أداء هذه الفريضة وطلب المغفرة والرحمة من الله عزوجل، فيجب على الحاج أن يتعامل مع باقي الحجاج بشكل لائق وعدم إيذائهم بالقول أو بالفعل، كما يجب عليه عدم النميمة وكثرة الجدال وحفظ اللسان من أي ألفاظ خارجه.

كما يجب على الحجاج غض البصر عن ما حرم الله النظر إليه، وأن يجدد لنية من وقت إلى آخر طوال رحلة الحج، بجانب الحرص على التقرب من الله فى كل لأفعال والتصرفات.

مبطلات الحج 

يوجد لفريضة الحج عدد من المبطلات يجب تجنبها من الحجاج وعد فعلها لكى يصح الحج ويتقبله الله، ومنها: حلق شعر الرأس وتقليم الأظافر حتى لا يبطل إحرامه، بجانب عدم استعمال أي شيء ذو رائحة نفاذة سواء في الثوب والبدن.

كما يعد الجماع من مبطلات الحج، وقتل الصيد لقول الله تعالي "يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم"، ومن المحظورات بالنسبة لرجال ارتداء أي لبس مخيط أو عمامة على الرأس، ومن المحظورات بالنسبة للنساء ارتداء النقاب.

كيف نستعد للحج 

يكون الاستعداد للحج بتحديد النية أولا فهي من أهم ما يجب أن يحددها الحاج، واللجوء إلى الله فهو من أهم ما يجب أن يستعد الحاج بها لهذه الرحلة الربانية، كما يعتبر التعلم من أهم خطوات الاستعداد للحج، فيجب تعلم مناسك الحج فلا يجوز لمن سيذهب في هذه الرحلة المقدسة أن يكون جاهلا بمناسكها وواجباتها ومحظوراتها، فوجب عليه الفهم والإنصات والتعلم المكثف لكل ما وجب على الحج عمله وصنعه فى رحلة الحج. 

وتعتبر إعلان التوبة من الخطوات التي يجب على الحاج أن يستعد بها للحج، وعدم الرجوع إلى ما يغضب الله بعد أداء فريضة الحج، كما تعد كتابة الوصية من الأشياء الهامة قبل أداء فريضة الحج، بالإضافة إلى اختيار رفقاء الرحلة.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads