ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

"الإخوان" تلفظ أنفاسها الأخيرة.. الجماعة تنتفض عقب تصريحات "المغير" و"الظواهري" و"حسان".. منشقون: الهجوم على الجماعة لاستقطاب شبابها.. "فرغلي": مصدر توريد الجهاديين

الثلاثاء 16-08 - 02:44 م
طارق أبوالسعد وايمن طارق أبوالسعد وايمن الظواهري وماهر فرغلي وكمال الهلباوي
محمد عودة
مشاهد عدة متلاحقة ضربت جماعة الإخوان المحظورة في صميم عقيدتها، فما أن توشك على التفكير في ضربات من الخارج التكفيري، إلا وتجد صفعات من الداخل التنظيمي، فهل تتحمل الجماعة تلك المرحلة الحرجة في تاريخها أم أنها باقية تسعى إلى التمدد؟
الإخوان تلفظ أنفاسها
الظواهري" يتحدث

بدأ أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة، في بث رسائل فيديو تحت عنوان "رسائل مختصرة لأمة منتصرة"، والتي تستهدف بالأساس تعليم دول ثورات الربيع العربي كيف تكون الثورات حسب ما يعلنون، وكانت الحلقة الأولى منها تستقر على الضرب في صميم عقيدة جماعة الإخوان من خلال عرض علاقات حسن البنا المرشد الأول للجماعة ومؤسسها بالملك توفيق وفاروق من بعده، مستمرة بعرض تاريخ الجماعة وانحطاطها وتهاونها الديني كما يقولون على مر تاريخها وخنوعها للسلطات التي وصفها الظواهري "بالعلمانية".


" إصدارات "داعش"

بدأ العديد من شباب الإخوان الانضمام إلى ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية بسوريا والعراق "داعش"، من خلال قناعاتهم لم تبثه داعش من إصدارات فيديو توضح مساوئ الجماعة وتهاونها في تطبيق شرع الله وإقامة الجهاد في سبيل الله، وطرحها شعارات تقبع بين الفكر "المكي" و"المدني" التي تستهدف تسكين الأمور والنفاق الفكري.

اعتصام رابعة مسلحًا أم لا؟ 

أحدث تصريح أحمد المغير الفتي المدلل لـ"خيرت الشاطر"، الذي قال فيه أن اعتصام رابعة شمل سلاحًا بالداخل، تحكمت في استخدامه قيادات الجماعة بهدف التحكم في المشهد كما يسعون، حفيظة الصف الإخواني حتى تبرأ منه البعض، وهذا الحديث الذي لحقته تصريحات الشيخ محمد حسان، التي أعلن بها أن القيادات يغالون فيما يقولون عن الاعتصام وأنه كان يسعى للفض السلمي للاعتصام، وهذا مارفضته الجماعة.


طارق أبوالسعد، الباحث
طارق أبوالسعد، الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية
باحث: "الإخوان والسلفيين والقتاليين".. نمو للفكر الجهادي

من جهته قال طارق أبوالسعد، الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية، والقيادي المنشق عن جماعة الإخوان، في تصريح خاص لـ"العربية نيوز"، إنني أنظر إلى مهاجمة عقيدة الإخوان والضرب في صميمها من خلال إصدارات مقاطع فيديو لتنظيم داعش أو في فيديو أيمن الظواهري الأخير، بالصورة التي تحفظ بقاء الإخوان لا القضاء عليها.

وأوضح "أبوالسعد" أن تصنيف جماعات الإسلام السياسي يمكن درجه تحت إخوان، وسلفيين، وجهاديين "قتاليين" كالدواعش والسلفية الجهادية وأنصار بيت المقدس، والإخوان بالنسبة للفكر الدعوي تعتمد على التغيير من خلال الانغماس في المؤسسات والمجتمعات السياسية والاجتماعية، مشيرًا إلى أن تلك الجماعات قد تبدو على الأرض متنافرة ومتضادة، ولكنها في حقيقة الأمر في غاية التكاملية، ويمثلون إحدى مراحل النمو المتطرف، المكافئ لمراحل النمو الإنساني.

وفسر الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية، أن الإخوان والسلفيين والقتاليين، كلها صور ذلك النمو، فلا يمكن أن تراهق نحو الفكر الجهادي دون أن تُزرع طفولتك بالمدارس الإخوانية والسلفية، موضحًا أن البعض قد يقف عند مراحل ولا تساعده استعداداته النفسية أو الفكرية إلى المتابعة، والبعض الآخر يسعى ويتطرف نحو حمل السلاح، وهذا دليلٌ قاطع على تكمالية تلك الجماعات التي لن تسمح بأن يقضي إحداهم على الآخر في حين أنه هو الطريق الوحيد إليه، فالداعشي لا يولد فجأة.

واختتم القيادي المنشق عن الإخوان، أن كلام "أيمن الظواهري" كلام مزدوج في صلاح الإخوان، فيوحي بقطع العلاقات، وأن الإخوان جماعة وسطية بشهادة الجهاديين أنفسهم حيث وصفوهم بالانبطاحية، ويظل هذا الهدف وهذه وسائله، أن تكون الإخوان موردًا والسلفية مربية فكرية، و"داعش" هي النهاية والملاذ الأخير.
الدكتور كمال الهلباوي،
الدكتور كمال الهلباوي، المتحدث السابق باسم جماعة الإخوان الإرهابية
الهلباوي: هجوم الظواهري على الإخوان هدفه استقطاب شباب الجماعة

وأكد الدكتور كمال الهلباوي، المتحدث السابق باسم جماعة الإخوان الإرهابية، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن العديد من المشاهد التي تحاول الضرب في عقيدة الإخوان، كإصدارات الدواعش، أو أيمن الظواهري، أو بعض الآراء لتاركي الإخوان، كلها أمورًا ليست بالجديدة، ففكرهم قائم بالأساس على تكفير الجميع لا الإخوان فقط.

وأضاف الهلباوي، أن عقيدة هذه الجماعات قائمة على تكفير الآخر، والإيمان بالذات، وأيمن الظواهري والسيد الشريف لهم مؤلفات وكتب كاملة فكرتها بالأساس قائمة على تكفير الإخوان والضرب في عقيدة الجماعة.

وتابع الهلباوي، بأن هذه الوسائل من إصدارات ومؤلفات تستهدف بالأساس استقطاب شباب الإخوان الذي يعتبرون اللبنة القوية للتنظيم، موضحًا أن الجماعة سيتأثر صفها بكل تأكيد من خلال هذه الضربات، وفقد الشباب.
 ماهر فرغلي، الخبير
ماهر فرغلي، الخبير في شئون الحركات الإسلامية

فرغلي: الإخوان المصدر الأفضل لتوريد الجهادين

وأوضح ماهر فرغلي، الخبير في شئون الحركات الإسلامية، في تصريح خاص لـ"العربية نيوز"، أن تركيز "أيمن الظواهري" في إصداره "رسائل مختصرة لأمة منتصرة" على بث أفكاره لشباب الإخوان، بأن جماعتهم منافقة تحيد منذ بدايتها عن الطريق القويم، مثله مثل ما تفعله داعش بإصداراتها، وذلك للاستفادة من تلك الهفوات أو التحولات.

وأوضح الخبير في شؤون الحركات الإسلامية، أن سقطات الإخوان بمصر على مدار التاريخ، وتهاونهم في تطبيق ما يقولون من جهاد وعنف، وسعيهم نحو تسييس أمورهم في كثير من الأحيان، فتح المجال للقاعدة وللدواعش من بعدهم، أن يركزون ضرباتهم على الجماعة بغرض تحويل قبلة شبابهم نحو القتال.

وأضاف "فرغلي" أن الإخوان تعتبر المصدر الأفضل لتوريد الجهادين، ويعتبروا محطة خصبة يسهل تحويل مسارها نحو القتال من خلال بث أفكار علمانية الإخوان، فبالتالي سيكون من كشف ذلك سواء القاعدة أو داعش، الحاضنة الأمثل لهم.

موضوعات متعلقة

خبير حركات إسلامية يتوقع عمليات إرهابية من داعش الفترة المقبلة "داعش" يتحدى مصر بإطلاق الذئاب المنفردة.. ويهاجم الإخوان والسلفيين.. وخبراء: مؤشر لعمليات إرهابية قادمة يجب مواجهتها.. وآخرون: التنظيم بات في أضعف حالاته
"النور": تكفير "داعش" لنا ليس بجديد "دراسات الإسلام السياسي": "داعش" يتبنى خطة إعلامية تتناسب مع خسائره على يد القوات المسلحة.. ويتعاملون مع النصوص الشرعية وآيات الجهاد بالبتر والاجتزاء من السياق
هل تنجح الدروس التوعوية لـ"أسامة الأزهري" في تقويم الفكر الإخواني والداعشي؟.. خبراء: متأخرة عن وقتها.. وآخرون: يمكن توعية شباب الجماعة وإعادة دمجهم بالمجتمع سامح عيد: إصدار "لهيب الصحراء" الهدف منه استقطاب شباب الإخوان
"لهيب الصحراء" إصدار بيت المقدس الإرهابي.. لماذا اعتاد التنظيم الهجوم على الإخوان وظهر به أحد طلاب الأزهر السابقين؟.. خبراء: رسائل لاستقطاب الشباب وكسب الثقة.. وآخرون: يؤكد إقامة ولاية سيناء بالقوة خبير سياسي: الإخوان والسلفيين والقتاليين نمو للفكر الجهادي
خبير بـ"الحركات الإسلامية": الإخوان المصدر الأفضل لتوريد الجهادين الهلباوي: هجوم الظواهري على الإخوان هدفه استقطاب شباب الجماعة

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟

ads
ads