ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

عامان على حكم السيسي.. نسبة الموافقين على أداء الرئيس انخفضت لـ82%.. والسبب ارتفاع الأسعار وجنون الدولار.. قناة السويس الجديدة تتصدر إنجازاته.. و66% من المصريين: "هننتخبوا تاني"

الإثنين 15-08 - 12:24 م
الرئيس عبدالفتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي
هيثم سعيد
أعلن مركز بصيرة لبحوث الرأي العام، نتيجة استطلاعه الدوري لرأي المصريين حول تقييمهم لأداء الرئيس، بعد مرور 26 شهرًا على توليه الرئاسة. 

وتضمنت أسئلتهم المطروحة على المواطنين تقييمهم لأداء رئيس الجمهورية، ومدى رضاهم عن هذا الأداء ومدى إمكانية انتخابه مرة أخرى. 

وأوضحت نتائج الاستطلاع أن نسبة الموافقين على أداء الرئيس انخفضت إلى 82% مقارنة بحوالي 91% في نهاية عامه الثاني، وبلغت نسبة غير الموافقين على أداء الرئيس في نهاية شهره السادس والعشرين 12%، بمجمل عدم استطاعة الحكم على أداء الرئيس بنسبة 6%. 

وانخفضت نسبة الموافقون على أداء الرئيس من 84% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 78% بين الحاصلين على تعليم جامعي، وتبلغ نسبة الموافقين على أداء الرئيس بين الشباب أقل من 30 سنة 71% مقابل 89% بين من بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر.

وتشابهت أسباب الموافقة على أداء الرئيس عن تلك التي تم رصدها في الاستطلاعات السابقة، فما زال مشروع قناة السويس هو السبب الأساسي للموافقة على أداء الرئيس بنسبة 32%، يليه تحسن الأمن بنسبة 16%، ثم شبكة الطرق والكباري بنسبة 11%، كما لم يستطع 21% من الموافقين على أداء الرئيس تحديد سببًا للموافقة.

وجاء ارتفاع الأسعار كأهم سبب لعدم الموافقة على أداء الرئيس بنسبة 53% يليه عدم وجود فرص عمل للشباب بنسبة 20%، ثم ارتفاع سعر الدولار الأمريكي وعدم تحسن أوضاع البلد بنسبة 8% لكل منهما.

وتم سؤال المستجيبون عما إذا كانوا سينتخبون السيسي، إذا ما أجريت انتخابات رئاسية غدًا، وأجاب 66% بأنهم سينتخبونه، و13% لن ينتخبوه و21% ذكروا بأن قرار انتخابه يتوقف على المرشحين أمامه.

وانتهت الأسئلة بأن نسبة من سينتخبون السيسي إذا ما أجريت الانتخابات الرئاسية غدًا كانت 81% في نهاية السنة الثانية له في الرئاسة.

وكان الشباب أكثر رفضًا لانتخاب السيسي مرة أخرى إذا ما أجريت الانتخابات الرئاسية غدًا، حيث تبلغ نسبة من سينتخبونه بين الشباب أقل من 30 سنة 51% مقابل 81% بين من بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر.

كما تبلغ نسبة من ينوون انتخابه مرة أخرى 53% بين الحاصلين على تعليم جامعي مقابل 71% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط.

وبمناسبة مرور سنة على افتتاح قناة السويس الجديدة، ألقى الرئيس السيسي خطابًا في الاحتفالية الخاصة بذلك، وبسؤال المصريين عن سماعهم أو قراءتهم للخطاب أجاب 27% بأنهم قد سمعوا أو قرأوا الخطاب بينما 73% لم يسمعوه أو يقرأوه.

وعما إذا كانت قناة السويس الجديدة قد أثرت بشكل إيجابي على مصر، أجاب 43% أن قناة السويس الجديدة كان لها تأثيرا إيجابيا على مصر خلال هذه السنة بينما 39% يرون أنه لم يكن لها تأثير إيجابي و18% أجابوا بأنهم لا يعرفون. وترتفع نسبة من يرون أن القناة كان لها تأثير إيجابي من 37% بين الشباب أقل من 30 سنة إلى 53% بين من بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر.


يذكر أن منهجية الاستطلاع:
إعمالًا لمبدأ الشفافية والتزامًا بأخلاقيات نشر الاستطلاعات يفصح المركز عن منهجية إجراء الاستطلاع وهي كما يلي:
تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1533 مواطنًا في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر، غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات يومي 8 و9 أغسطس 2016. وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 49%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.

وقد تم تمويل الاستطلاع من الموارد الذاتية لمركز بصيرة ولم يتلق تمويل من أي جهة.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

من هو المدرب المناسب للمنتخب الوطني ؟

ads
ads