ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

يحيى الفخراني يفتتح مهرجان "الاكتفاء الذاتي" بـ"عين شمس"

الأربعاء 10-08 - 10:15 م
الفنان يحيى الفخراني الفنان يحيى الفخراني
محمد العطار
أكد الدكتور عبد الوهاب عزت القائم بأعمال رئيس جامعة عين شمس، أن جامعة عين شمس ترعى العلم والثقافة معًا على مر العصور بما يساهم فى بناء شخصية الطلاب وتزويدهم بالجانب الفنى والثقافي إلى جانب العلوم، جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الاكتفاء الذاتي لمسرح المتخصصين بحضور كلٍ من الفنان القدير يحيى الفخرانى ضيف شرف المهرجان، المخرج فهمى الخولي.

وأضاف أنه كان أول تعارف له بالفنان يحيى الفخرانى، من خلال زمالتهما في كلية الطب بجامعة عين شمس، حيث كان الفنان يحيى الفخران يقدم مسرحية مع فريق المسرح بالكلية.

بينما أكد الفنان يحيى الفخرانى أن عودة مهرجان المسرح مرة أخرى إلى جامعة عين شمس بعد فترة توقف يعد بمثابة عودة الحياة للمسرح مرة أخرى، مشددًا على أن الطالب المحروم من النشاط الثقافي والفنى والسياسي تتأثر شخصيته بعد التخرج بشكل سلبي.

وأشار إلى أن النشاط المسرحى بالجامعة لا يعد مجرد نشاط بل إنه يسهم في الارتقاء بالذوق العام للجمهور؛ ولأن الجامعة بيتًا للعلوم والثقافة فهي مسئولة عن بناء العقلية للمجتمع والارتقاء بالذوق العام في مختلف الأنشطة إلى جانب دورها الأساسي في تزويد المجتمع بالعلوم، مؤكدًا أن الطالب الجامعى يجب أن يتميز بهواية معينة يمارسها داخل أسوار الجامعة من خلال الأنشطة المختلفة.

وتابع الفخرانى أنه رفض أن يلتحق أبناؤه بالجامعات الأجنبية الموجودة في مصر؛ حيث إن بناء شخصية الطالب يجب أن يتم من خلال جامعة مصرية أصيلة.

وشهد حفل الافتتاح عرض فيلم تسجيلي عن حياة الفنان يحيى الفخرانى، وفيلم آخر عن الدورتين السابقتين للمهرجان بجامعة عين شمس، ثم قام فريق المسرح بجامعة عين شمس، بتقديم فقرة مسرحية بعنوان "كسر حالة" حازت على إعجاب الحضور.

وفي الختام قام القائم بأعمال رئيس الجامعة بتقديم درع الجامعة للفنان يحيى الفخرانى تقديرًا على مجهوداته فى الارتقاء بالذوق المصري من خلال أعماله الفنية الخالدة فى ذاكرة المصريين، كما سلم درعًا آخر لأحد أبناء الجامعة الشاب محمد فؤاد عيد لحصوله على جائزة أفضل مخرج صاعد في المهرجان القومى للمسرح.

جدير بالذكر أن المهرجان ستستمر فعالياته حتى الخميس الموافق 18 أغسطس الجارى، بمسرح رعاية شباب جامعة عين شمس، وتشارك به الجامعة بعدة عروض مسرحية منها "عرض حرية المدينة" الذى تقدمه كلية الآداب وعرض "الدهب يهدد المدينة"، وتقدمه كلية التربية النوعية بالإضافة إلى ثمانية عروض أخرى تقدمها جامعات حلوان، الإسكندرية، المنيا، 6 اكتوبر، أكاديمية الفنون.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟