ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

"البيئة" تجتمع بقساوسة وأئمة البحيرة للتوعية بمخاطر "قش الأرز"

الأربعاء 10-08 - 01:33 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية
شيماء دهب
عقد جهاز شئون البيئة من خلال الفرع الإقليمي له بالبحيرة عدد من اللقاءات التنسيقية مع عدد من قساوسة الكنائس بدمنهور للاستعانة بالدور الحيوي لرجال الدين في توعية المواطنين بمخاطر حرق قش الأرز.

وتم خلال اللقاء استعراض آليات منظومة مجابهة نوبات تلوث الهواء الحادة بالبحيرة تمهيدا لنشرها وتعميمها بالكنائس المتواجدة بالقرب من المناطق الزراعية. 

يأتي ذلك في إطار الوعي بأهمية وقيمة ودور التوعية الدينية في حث المواطنين على قيم الحفاظ على البيئة والحد من الإضرار التي تلحق بها حفاظا على الصحة العامة. 

ومن المقرر تعميم اللقاءات التنسيقية نفسها مع عدد من الأئمة عبر الأوقاف وخاصة بالمساجد التي تقع بالقرب من المناطق الزراعية أيضا لحث المصلين على عدم ارتكاب ممارسات سلبية تضر بالبيئة كحرق القش والتخلص منه بطريقة غير آمنة بيئيا والتسبب في انبعاث للأدخنة تؤثر بالسلب على المرضى الذين يعانون من أمراض بالجهاز التنفسي.

وعلى الجانب الآخر قام الفرع بتنفيذ عددا من الندوات التوعوية واللقاءات المشتركة بين البيئة والأطراف المشاركة بمنظومة مجابهة نوبات تلوث الهواء الحادة لاستعراض آليات منظومة قش الأرز وذلك بعدد من المقرات المختلفة منها بمقر الإدارة الزراعية بشبراخيت جمعية الضهرية بإيتاى البارود، الإدارة الزراعية بأبوحمص. بمحافظة البحيرة، في إطار البروتوكولات الموقعة بين وزارتي البيئة والزراعة.

كما تم أيضا تنفيذ ندوات أخرى لطرح بدائل أو أساليب التغلب على أية معوقات أثناء تنفيذ المنظومة بالجمعية الزراعية بقرية ششت الأنعام بمركز إيتاي، مركز شباب مدينة دمنهور. كما تم تنفيذ ندوات توعوية عن المشاركة الإيجابية للشباب بمنظومة قش الأرز وكيفية الاستفادة من فرص العمل التي تنجم عن تدوير القش. 

كما سيتم تنفيذ ندوات أخرى لتوضيح الأدوار المطلوبة لتفعيل نجاح المنظومة بالجمعية الزراعية بقرية ديبي بمركز رشيد، الجمعية الزراعية بقرية شبراخيت، الإدارة الزراعية بكفر الدوار، الجمعية الزراعية بقرية نكلا العنب التابعة لمركز إيتاي البارود، مقر الجمعية الزراعية بلقانة مركز شبراخيت.

ويأتي تنفيذ تلك الندوات بعد عقد سلسلة من الاجتماعات التنسيقية قام بها مدير عام فرع البحيرة مع كل من وكيل وزارة الزراعة بدمنهور ومدير عام الصندوق الاجتماعي وكذلك مدير عام الإصلاح الزراعي.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل توافق على زيادة أسعار تذاكر "المترو" الأخيرة