ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

علي جمعة رجل الدين والسياسة.. حرَّم التظاهر في ثورة يناير.. دعم السيسي وفضَّل شفيق على مرسي.. أبرز فتاواه.. الإفطار في المصايف.. "حليم" غنى "أبو عيون جريئة" للرسول.. ولقب بعالم السلطان

الجمعة 05-08 - 03:43 م
الدكتور على جمعة الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق
محمد عبدالناصر
احتل الشيخ علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، صدارة النشرات التلفزيونية ومواقع التواصل الاجتماعي بعد تعرضه لمحاولة اغتيال فاشلة أثناء توجهه لأحد مساجد مدينة السادس من أكتوبر لإلقاء خطبة الجمعة على يد أربعة ملثمين، ما أسفر عن إصابة حارسه الشخصي، قبل أن تتجه تشكيلات من وزارة الداخلية ونيابة الأحداث الطارئة لموقع الحادث للتحقيق.

يراه البعض أفضل المشايخ على الفضائيات، ويراه آخرون أنه عالم السلطان، يظل الشيخ الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف والمفتي السابق، أكثر شيوخ مصر إثارة للجدل، فبين الحين والآخر يخرج الدكتور علي جمعة ببعض الفتاوى والمواقف السياسية التي تثير الجدل حول شخصيته، الأمر الذي يجلب الكثير إلى الهجوم عليه أو السخرية منه، لكنه دائمًا ما يؤكد أن أراءه العلمية خالية من أي عملية تسييس، وكل ما يخرجه من فتوى هي من أجل تجديد الخطاب الديني، حتى يتماشى مع روح العصر.

يقع الدكتور علي جمعة المفتي السابق كثيرًا في مرمى نيران البعض ليس بسبب فتاواه التي تخرج غالبًا عن المألوف، لكن على مواقفه السياسية المعلنة والواضحة ضد جماعة الإخوان المسلمين التي ظلت منذ نشأتها قبل أكثر من 80 عامًا تستمد شرعيتها السياسية من غطائها الديني كحامية حمى الإسلام في مصر.

*جمعة وثورة 25 يناير
انتقد الدكتور علي جمعة متظاهرين يناير بشدة بل ووصل به الحد إلى إصدار فتوى تجيز للمصريين عدم صلاة الجمعة، بسبب خروج المظاهرات الحاشدة من المساجد، إلا أنه أثنى على المتظاهرين القلائل الذين خرجوا لدعم الرئيس المخلوع حسني مبارك، وبرر وقتها هذا الموقف بأنه يخاف على المصريين من الفتنة.

*جمعة يختار شفيق 
أعلن المفتى السابق لدار الإفتاء المصرية، خلال جولة الإعادة بين المرشحين محمد مرسي وأحمد شفيق في انتخابات الرئاسة عام 2012 بإعلان تأييده للثاني، بدعوى أنه أقرب إلى الله من مرسي، وذلك من فوق منبر المسجد خلال خطبة الجمعة.

*جمعة ودعم السيسي
بعد عزل الرئيس مرسى دعم "جمعة" البرنامج السياسي للرئيس عبدالفتاح السيسي، وكان من أبرز المؤيدين للرئيس السيسى، فكان دائما شديد الهجوم على جماعة الإخوان الإرهابية، فهو يعرف كل التفاصيل عن عالمهم السري وتنظيماتهم وأهدافهم التي كادت أن تدمر الوطن.

*جمعة ودعم استخدام القوة المميتة
شجع المفتي السابق، إلى استخدام القوة المميتة ضد متظاهرين الجماعة الإرهابية في عام 2013، وأطلق على الإخوان لفظ "الخوارج" وطالب الشرطة بإطلاق الرصاص عليهم لأنهم أعداء الوطن.

*فتاوى مثيرة للجدل
الاتصال بالزوجة قبل دخول المنزل تحسبًا لوجود رجل معها، كانت هذه الفتوى ضمن أغرب الفتاوى التي أطلقها الدكتور علي جمعة لعام 2013، مؤكدًا أن ذلك من أوامر الرسول.

وعقب انتشار الفتوى، خرج الدكتور على جمعة لينفي هذه الفتوى، مؤكدًا أن هناك حملة من الخوارج ضده باستخدام درس ألقاه قديمًا.


*عبدالحليم غني "أبوعيون جريئة" للرسول:
كما تحدث مفتي الديار المصرية السابق، عن فتاوى تحريم الغناء والموسيقى، في برنامجه "الله اعلم"، المذاع يوميًا على قناة "سي بي سي"أن أغنية "أبوعيون جريئة" غناها الفنان الراحل عبدالحليم حافظ للرسول.

وأشار بقوله: "الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، غنى أبوعيون جريئة؛ لمدح الرسول محمد عليه الصلاة والسلام"، مضيفًا أن عبدالحليم حافظ كان مؤمنًا، وكان يحب النبي".



*جواز الإفطار في المصايف:
كما أطلق جمعة، فتوى بجواز إفطار المسافر في المصايف والرحلات، على أن يتوب إلى الله بعدها، موضحًا أن المعصية المرتبطة بالسفر للمصايف لا تؤثر على حقهم في رخصة الإفطار للمسافر، لأن الرخص لا تناط بالمعصية على حسب القاعدة الشرعية.

*طهارة الأفيون والحشيش:
وكان قد أفتى أيضًا أن السجائر لا تنقض الوضوء، حيث إن الشخص إذا كان متوضئا وشرب السجائر فعليه المضمضة بالماء فقط، موضحًا أن حرمانية التدخين ليس لها علاقة بنقض الوضوء.

وأضاف جمعة، أن الإنسان الذي يشرب السجائر صلاته صحيحة وكذلك الذي يكذب ويغتاب الناس، إذا صلى فصلاته صحيحة لا أمر فيها، وتابع: "السجائر والأفيون والحشيش أشياء طاهرة ولا تنقض الوضوء".

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads