ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

الزنا شبح يهدد الأسرة.. 2400 بلاغ سنويًا من الرجال والنساء.. أستاذ علم نفس: الضعف والعنف الجنسي سبب ارتكاب المحرمات.. خبيرة علاقات أسرية: الخروج للتنزه يقلل من فرص الخيانة

الأربعاء 03-08 - 09:39 م
صورة ارشيفية صورة ارشيفية
شيماء دهب - دميانة عزيز
"الخيانة الزوجية" مصطلح يحمل العديد من الأفكار والتساؤلات حول الدوافع لخيانة الزوج أو الزوجة، البعض يرى أن الزوج أو الزوجة لهما العديد من المبررات التى من الممكن أن تغفر لهما مثل هذه الجريمة، متجاهلين مشاعر وما يتسبب فيه من جرح الطرف الآخر منهما الذي لا ذنب له.

أوضحت الإحصائيات من جانب الجهات الحكومية والحقوقية، أن عدد البلاغات بالزنا وصل إلى "2400" عام 2016 وهو رقم ليس بهين، ويجبرنا على التطرق لمثل هذه المشكلة لمعرفة أسباب اتجاه المرأة لذلك، وكيفية تعايشها مع المجتمع بعد معرفة الخيانة.

ومن جانبه، قال جمال فرويز أستاذ علم النفس جامعة القاهرة لـ"العربية نيوز"، أن من أسباب خيانة الزوجة لزوجها أن تكون خائنة بطبعها، وفي أغلب الأحيان هذا النوع من الصعب التعامل معه، مضيفًا أن من بين الأسباب أيضًا عدم اهتمام الزوج بها والخلافات المستمرة بينهما.

وأضاف فرويز، أن الزوجة من الممكن أن تلجأ للخيانة؛ بسبب ضعفه الجنسي لدى الرجل، أو بسبب المعاملة بالقسوة والوحشية خلال العلاقة الزوجية أو هجر الزوج لزوجته.

وأكد أن للخيانة درجات عن طريق الهاتف المحمول أو إرسال رسائل بينهما وصور، فكلها خيانة مهما اختلفت الوسائل.

قالت سامية خضر أستاذ علم الاجتماع في جامعة عين شمس في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن السبب الرئيسي لخيانة الزوجة هو عدم التربية، وليس لها أي مبرر للخيانة مهما كان السبب.

وأضافت أستاذ علم الاجتماع، أن المجتمع لن يغفر للزوجة الخائنة ومن الصعب أن تتعايش الزوجة الخائنة كأن شيئًا لم يكن، ونصحت خضر الأسرة أن تركز على تربية أولادها حتى يكونوا بعيدًا عن مثل تلك التصرفات.

وبررت خضر وجود أسباب لخيانة الزوج، ومنها "الشعور بعدم الراحة، شخصيته الضعيفة أمام زوجته، غير متزن نفسيًا، وغير متحمل للمسئولية فتلجأ للخيانة"، مؤكدًا أن مبدأ الخيانة مرفوض سواء للرجل أو للمرأة.

وقالت شيماء إسماعيل خبيرة العلاقات الزوجية لـ"العربية نيوز"، إن خيانة المرأة المصرية لزوجها ناتج عن خلل في سلوكياتها، وهو منبع عن التربية والبيئة التى نشأت داخلها المرأة، موضحة أن الإحصائيات تؤكد أن الخيانة ليست من طباع الست المصرية.

وأضافت خبيرة العلاقات الزوجية، أن على كل رجل محاولة احتواء زوجته بشتى الطرق، وأن يستمع لمشكلاتها على قدر المستطاع، وأن يخصص وقتًا مناسبًا لزوجته للتنزه خارج المنزل.

وأشارت إسماعيل إلى مساهمة التكنولوجيا بشكل سلبي في موضوع الخيانة، وذلك عن طريق بعض الجروبات التى ظهرت مؤخرًا، ويتم نشر الصور الخاصة بالرجال والنساء للتعرف عليهم؛ مما يخرب بيوت كثيرة، وناشدت المسئولين بضرورة إغلاق كافة هذه المواقع حتى نحافظ على الأسرة المصرية.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟

ads
ads