ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

"ليلة بكى فيها الوسط الفني".. رحيل محمد خان يوجع محبيه .. مدحت العدل: وداعًا الصديق العزيز.. "أبوحفيظة": فقدنا مخرج عظيم.. هاني عادل: 74 عامًا من العطاء

الثلاثاء 26-07 - 01:04 م
الراحل محمد خان ومدحت الراحل محمد خان ومدحت العدل وخالد الصاوي
احمد مصطفى
بعد أن رحل فجر اليوم الثلاثاء، المخرج الكبير محمد خان عن عمر يناهز الـ74، جاء الخبر فاجعة على الوسط الفني، الذي ضج بالأحزان على فراق العبقري الذي قدم العديد من الأفلام التي حفرت ضمن أعظم أفلام التاريخ السينمائي.

رحيل خان رسم الحزن في أصداء الوسط الفني، فور علمه بخبر الرحيل، وحرص البعض على نعيه بكلمات من الحزن والأسى ووصف عبقريته التي طغت على المجتمع المصري بوجه عام.

حيث ضجت مواقع التواصل الاجتماعي برثاء الفنانين للمخرج الكبير محمد خان.





ليلة بكى فيها الوسط
مدحت العدل
وغرد مدحت العدل من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلاً: "وداعًا الصديق العزيز والمخرج العبقري محمد خان واحد من أعظم من قدموا مصر في أفلامه وللأسف لم يحصل على جنسيتها إلا السنة الماضية فقط رحمه الله.

ليلة بكى فيها الوسط
ماجدة موريس
بينما قالت الناقدة ماجدة موريس من خلال صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" كأن أوراق الشجرة ترحل وراء بعضها البعض. 

وأضافت منذ خمسة وثلاثين عاما تقابل فايز غالي مع مخرج جديد قادم من إنجلترا التي عاش فيها سنوات بعد تركه مصر صغيرا مع أسرته كانت لديه أحلامه في صناعة أفلامه التي سجل قصص بعضها على لوحة ورقية عريضة.

وتابعت لكن كانت العقبة هي الإنتاج كالعادة وحتى هذه اللحظة المهم أن فايز غالي أعجب بقصة من قصص خان وكتب لها السيناريو والحوار وجاء الإنقاذ على يد نور الشريف الذي عرضا عليه بطولة الفيلم وأحب هو أن يقدم شخصية مصور.

وختمت نعيها قائلة: "متجول في (ضربة شمس) وحين علم منهما أنه لا يوجد منتج قرر أن ينتجه رحمة الله على ثلاثتهم وعزاء مصر كلها بل العالم العربي في رحيل فنان السينما الكبير محمد خان".

ليلة بكى فيها الوسط
أكرم حسني
فيما علق الإعلامي الساخر أكرم حسني الشهير بـ"أبوحفيظة" من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "البقاء لله.. فقدنا مخرج عظيم وملهم لكل اللي حواليه، إنا لله وإنا إليه راجعون، محمد خان".


ليلة بكى فيها الوسط
هاني عادل
بينما نشر الفنان هاني عادل صورة له مع المخرج الراحل محمد خان من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وعلق عليها قائلاً: "إنا لله وإنا إليه راجعون، توفي منذ قليل المخرج الكبير محمد خان عن عمر يناهز 74 عاما من العطاء والإبداع والتميز.. ومحظوظ إني اتعاملت معاه في فيلم فتاة المصنع وكانت تجربة رائعة وتعلمت منه الكثير وداعا محمد خان".

ليلة بكى فيها الوسط
خالد الصاوي
ونعى الفنان خالد الصاوي المخرج محمد خان ببعض الكلمات التي تعكس شغف الوسط الفني بأعمال المخرج الكبير، حيث قال الصاوي من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي.
صدق الله العظيم.

فقدت السينما المصرية والعربية أحد أبرز مخرجيها الراحل المخرج الكبير محمد خان. 

وأضاف ولد المخرج السينمائي محمد خان في مصر في 26 أكتوبر عام 1942 لأب باكستاني وأم مصرية، ويعدّ أحد أبرز مخرجي السينما الواقعية التي انتشرت في جيله من السينمائيين نهاية السبعينيات وطوال ثمانينيات القرن الماضي وقد وشارك في كتابة 12 قصة من 21 فيلما قام بإخراجها. حصل على الجنسية المصرية بقرار رئاسي في 19 مارس 2014 والتي توجت مشاعره الوطنية وانتماءه لمصر وتمثيله لها في المهرجانات الدولية بأعماله المشرفة والمعبرة عن نبض وثقافة المجتمع المصري الذي ولد ونشأ فيه خان.

وتابع كان أول أعماله فيلم ضربة شمس مع النجم الراحل نور الشريف عام 1978 ثم توالت مسيرته الفنية ليتصاعد ثرائها إخراجا وكتابة مثل أحلام هند وكاميليا وسواق الأوتوبيس الذي أعد له السيناريو فقط وكان من إخراج ابن جيله الراحل عاطف الطيب ومن أهم أعماله التي أخرجها الحريف وخرج ولم يعد وزوجة رجل مهم وأيام السادات وبنات وسط البلد وفتاة المصنع وشقة مصر الجديدة وأخيرا فيلم قبل زحمة الصيف الذي عرض مؤخرا بدار السينما.

رحم الله المخرج الكبير محمد خان.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟