ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

بالفيديو.. "الجزارون" للحكومة: "بلاها لحمة".. "القصابون": اللحوم ترتفع 5 جنيهات.. ومنع ذبح "البتلو" الحل.. وتوقعات بارتفاع القائم من "الضاني" لـ40 جنيهًا

الإثنين 25-07 - 11:32 ص
لقطة من الفيديو لقطة من الفيديو
تحقيق : نها رضوان - عدسة: عادل عيسى
"بلاها لحمة" شعار رفعه بعض المواطنين بسبب موجة الغلاء التي ضربت سوق اللحوم خلال الشهور الماضية، إلا أن القصابين أكدو أنهم ليسوا السبب في أرتفاع أسعار اللحوم، مؤكدين ان اللحوم مرتفعة الثمن من منشآها، بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف ومدخلات تربية المواشي.

وأكد عدد من القصابين خلال جولة قام بها "العربية نيوز" أن الدولة لا تنظر بعين الاعتبار لهذا القطاع ولا تهتم بتنميته، معربين عن استنكارهم لتصرف الحكومة في توفير اللحوم المستوردة للمواطنين من خلال المنافذ، مؤكدين ان الاستيراد ليس حلًا جذريًا، وبذلك تقوم الدولة بإلقاء اللوم على "الجزارين" بأنهم السبب في الارتفاعات، وهذا ليس صحيح وفقًا لكلام البعض منهم. 

وقال شلبي جابر شلبي، عضو مجلس إدارة شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن ارتفاع أسعار اللحوم بالأسواق المحلية، لتصل جملة سعر الكيلو في المذابح 60 جنيهًا، بارتفاع جنيهين عن سعرها السابق خلال عيد الفطر الماضي.

وأضاف "شلبي": "على الرغم من ارتفاع أسعار اللحوم إلا أن ذلك يعد خسارة على الجزارين"، لافتًا إلى ارتفاع الأسعار يحد من قدرة المواطنين على الشراء".

وناشد عضو مجلس إدارة شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة، الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتحرك لمواجهة الغلاء، بتوجيه الحكومة بالعمل على تخفيض الأسعار وإحكام السيطرة على أسواق محافظة الفيوم؛ لأنها المتحكم الرئيسي في أسعار اللحوم البلدي.

وأوضح: "أن الشعبة تحذر من ارتفاع الأسعار خلال عيد الأضحى المبارك"، مؤكدًا أن السبب هو إن أسعار اللحوم مرتفعة من منشئها.

ولفت إلى أن بعض الجزارين رفعوا شعار "بلاها لحمة"، وأغلقوا محلاتهم بعد تعرضهم للخسارة.

وأشار إلى أن الحل لا يزال في منع ذبح "البتلو"، خاصة وإن الأحياء والمناطق الشعبية لا تشتري "البتلو" لارتفاع سعره، مؤكدًا أن منع ذبحه يعمل على تنمية الثروة الحيوانية.

وكشف عضو مجلس إدارة شعبة القصابين، عن أسعار اللحوم بعد الزيادات الأخيرة، حيث بلغ سعر الكندوز في المناطق الشعبية من 80 إلى 90 جنيهًا، في مقابل من 100 حتى 120 جنيهًا بالمناطق الراقية.

وأضاف "شلبي" أن كيلو البتلو بالعظم يصل سعره إلى 60 جنيهًا، بينما يصل سعر الكيلو المشفي إلى 120 جنيهًا، أما سعر كيلو الضاني فيتراوح بين 80 حتى 85 جنيهًا، مضيفًا أن لحم الكندوز الكبير أو المفروم يبلغ سعره من 60 حتى 65 جنيهًا.

وأشار عضو مجلس إدارة شعبة القصابين بغرفة القاهرة، إلى أن أسعار اللحم الجملي ارتفعت لتصل إلى 60 جنيهًا. 

فيما استنكر علاء الدين بدير، جزار بمنطقة ميدان المطرية، إلقاء اللوم على الجزارين في ارتفاع الأسعار، مؤكدًا أن الجزار هو حلقة الوصل الأخيرة للمنتج ومنه إلى الزبائن وعليه ليست من مصلحته رفع الأسعار في ظل المنافسة الشديدة في الأسواق. 

وأضاف "بدير"، أن السبب في ارتفاع أسعار اللحوم هو ارتفاع تكلفة تربية المواشي، من أعلاف وأدوية وغيرها من مستلزمات إنتاج وتربية الحيوانات.

وقال: "إن غلاء أسعار اللحوم أصبح يكبد الجزارين خسائر كبيرة"، لافتا إلى أن مهنة الجزارة أصبحت "مهنة خسارة"، مشيرًا إلى أن هناك الكثيرين أغلقوا محلاتهم وقاموا بتغيير مهنتهم، كما أن البعض الآخر أضطروا لمزاولة أنشطة أخرى بجانب الجزارة.

وناشد "بدير" الرئيس عبدالفتاح السيسي، التدخل لحل المشكلات التي تواجه القطاع، قائلا: "إن الحكومة تحاول تخفيف الأعباء عن المواطنين بطرح لحوم مستوردة تنافس اللحوم البلدي، وفتح منافذ للقوات المسلحة ووزارة التموين، ولكن ماذا عن الجزارين، نحن لسنا ضد فتح المنافذ وطرح اللحوم ولكننا نريد حلا لكي نعيش حياة عادية مثل باقي المصريين، فنحن مظلومون يا سيادة الرئيس".

قال حسن سالم جزار بمنطقة المطرية، إن أسواق اللحوم تمر بأزمة لم يشهدها منذ بدء عمله كجزار منذ 45 عامًا، محذرًا من ارتفاع أسعار اللحوم أكثر مع موسم عيد الأضحى.

وأشار سالم، إلى أن أسعار القائم من الضاني ارتفعت إلي 36 جنيهًا مقابل 33 جنيهًا سعرها في نفس الفترة العام الماضي، متوقعًا ارتفاع أسعارها إلي 40 جنيهًا مع قرب عيد الأضحى. 

وفيما يخص الأسعار بعد الزيادات الأخيرة أوضح أن الضاني يتراوح من 75 وحتي 70 جنيهًا، والجاموسي بسعر من 60 وحتى 65 جنيهًا، أما الكندوز فمن 75 وحتى 80 جنيهًا.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads