ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

"دوري المحترفين" أزمة جديدة تواجه الكرة المصرية.. يونس: لن يطبق.. و"زاهر وأبوريدة كانوا ممشيين الكرة على مزاجهم".. عبدالغني: تنقصنا الإرادة.. و"الجبلاية" تكشف عن موعد تطبيقه

الإثنين 25-07 - 12:52 م
مجدي عبد الغني وأيمن مجدي عبد الغني وأيمن يونس وعزمي مجاهد
سليمان السيد
يبدو أن الأزمات أصبحت سمة أساسية في الكرة المصرية، حيث أصبحت تواجه مشكلة كببرة ألا وهي تطبيق دوري المحترفين.

ويعني ذلك أن من يدير الكرة المصرية ستكون "رابطة الأندية للمحترفين"، وهى خطوة ستضع الكرة المصرية على الطريق الصحيح لتطوير نفسها بعد أن تخبطت على مدار السنوات الماضية بسبب تعنت مسئولى اتحاد الكرة السابقين ضد أي فكرة من شأنها أن تسهم في الخروج بنظام إدارة الكرة المصرية من الظلام إلى النور.

ولكن تأخر اتحاد الكرة الحالي هو الآخر في تطبيق هذا الدوري، وانشغل بمشاكله وأزماته، مما جعل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم"كاف" يؤكد على ضرورة تطبيق دورى المحترفين في مصر بداية من الموسم المقبل، منعًا لتوقيع العقوبات على مصر وحرمان الأندية المصرية من المشاركة فى البطولات الإفريقية.

ويرصد "العربية نيوز" في هذا التحقيق أراء خبراء الكرة المصرية حول إمكانية تطبيق دوري المحترفين في مصر.


 أيمن يونس
أيمن يونس
دوري المحترفين "مش هيطبق في مصر"
أكد أيمن يونس، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة السابق ونجم نادي الزمالك، على أن دوري المحترفين لن يتم تطبيقه في مصر، مرجعًا ذلك بأن هناك تحايل من قبل الأندية على تطبيق هذا الدوري.

وقال يونس، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، إن المسئولين عن الكرة في مصر لا يفهمون أسلوب تطبيق دوري المحترفين، مؤكدًا أن هناك شروطًا لابد من توافرها قبل تطبيق هذا الدوري، وعلى رأسها أن يكون لكرة القدم شأن مستقل عن أنشطة النادي الأخرى، بجانب أن يكون هناك مجلس إدارة منفصل لشئون كرة القدم في النادي،بالإضافة أن يكون لها ميزانية خاصة أيضًا.

وأضاف نجم الزمالك السابق أن ما يحدث في مصر ما هو إلا "سمك لبن تمر هندي" على حد تعبيره، متسائلًا ماذا قدم اتحاد الكرة من 20 عامًا حتى الآن؟.

واختتم أيمن يونس تصريحاته الخاصة، قائلًا: "تأخر تطبيق دوري المحترفين في مصر، كان بسبب أن سمير زاهر وهاني أبوريدة كانوا ممشيين الكرة المصرية على مزاجهم".

 مجدي عبد الغني
مجدي عبد الغني
شروط تطبيق دوري المحترفين ليست "صعبة"
من جانبه، قال مجدي عبد الغني عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة السابق ونجم النادي الأهلي، أن هناك إمكانية لتطبيق دوري المحترفين في مصر.

وأضاف عبدالغني في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز" أن هناك شئ ينقص المسئولين عن الكرة في مصر ألا وهو "الإرادة"، مؤكدًا أن تطبيق هذا الدوري سيغير وضع الكرة المصرية إلي الاحسن وانه سيتم بصورة احترافية كاملة لان هناك رابطة ستقوم بإدارة الدوري، لذلك على المسئولين ضرورة تطبيق هذا الدوري لأنه سيساعد في تطوير كرة القدم المصرية.

وأكد نجم النادي الأهلي السابق على أن الشروط الذي وضعها الاتحاد الدولي لتطبيق دوري المحترفين ليست صعبة أو تعجيزية، موضحًا أنه من السهل تطبيقها مثلما فعلت الدول العربية وعلى رأسها الجزائر.

 عزمي مجاهد
عزمي مجاهد
"كاف" لن يوقع عقوبات على مصر
كشف عزمي مجاهد مدير إدارة الإعلام باتحاد الكرة عن موعد تطبيق دوري المحترفين لكرة القدم في مصر.

وقال مجاهد في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز" إن دوري المحترفين سوف يتم تطبيقه في موسم 2017-2018، مؤكدًا أنه لا يوجد صعوبات تواجه اتحاد الكرة في تطبيق هذا الدوري.

وأضاف عزمي مجاهد أن الجبلاية أخطرت الأندية بتوفيق أوضاعها، مشيرًا إلى أن الأندية بدأت بالفعل في تصحيح أوضاعها حتى تكون مستعدة لتطبيق دوري المحترفين.

وأكد مدير إدارة الإعلام باتحاد الكرة أن الاتحاد الإفريقي متفهم جدًا الظروف التي عانت منها مصر خلال ثورتي 25 يناير و30 يونيو، والحالة غير المستقرة التي مرت بها البلاد، موضحًا أن الاتحاد الإفريقي لن يقوم بتوقيع عقوبات على مصر بعد تأخير تطبيق دوري المحترفين.

وأنهى عزمي مجاهد حديثه بأن دوري المحترفين سيكون من أهم الملفات التي سيناقشها مجلس إدارة اتحاد الكرة الجديد.

أزمة تواجه أندية المؤسسات والشركات

هناك أندية ستواجه مشاكل كبيرة بسبب دوري المحترفين، وعلى رأسها ناديا إنبى وبتروجيت التابعان لهيئة واحدة وهى وزارة البترول، ويجب دمج الناديين فى نادٍ واحد أو عدم وجودهما فى مسابقة واحدة مثلما يحدث فى الدوريات الأوروبية.


ونادى طلائع الجيش والإنتاج الحربى التابعة لوزارتى الدفاع والإنتاج الحربى، يجب تحديد ميزانية خاصة بنشاط كرة القدم لكل نادي، وأن يكون كل نادٍ كيانًا خاصًّا به من حيث إدارة كرة القدم والميزانيات. 

ads

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

في رأيك.. من سيفوز بالدوري المصري؟