ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

وزير الصحة: لا خصخصة لمستشفيات التكامل.. ودراسة تشغيلها للنهوض بالمنظومة الصحية.. متوسط تجهيزها 30 مليون جنيه.. التواصل مع وزارة الداخلية لاختيار عدد منها لتكون عيادات خارجية

الأحد 17-07 - 01:07 م
 الدكتور احمد عماد الدكتور احمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان
ضياء أحمد
وزير الصحة: وصلنا خطابات بالجمعيات الأهلية الراغبة في استغلال مستشفيات التكامل
و377 منها غير مستغل.. تحويل 24 إلى هيئة التأمين الصحي للاستفادة منها
قرار إزالة لـ9 مستشفيات بـ8 محافظات

أكد الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، أنه لا نية لخصخصة مستشفيات التكامل بشكل قاطع، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى بشتى الطرق؛ لتشغيل تلك المستشفيات للنهوض بالمنظومة الصحية، وتقديم الخدمة الطبية اللائقة للمواطن المصري بجميع محافظات مصر.. جاء ذلك خلال لقائه صباح اليوم بأعضاء مجلس الشعب.

وأوضح وزير الصحة والسكان أن هذه المستشفيات تم بناؤها منذ 1997 وكان عددها 514 مستشفى ولم تستغل الاستغلال الأمثل حتى الآن، مشيرا إلى الهدف من إنشائها كان تحويل المستشفيات القروية إلى مستشفيات تكامل تكون وسيطا بين وحدات الرعاية الأساسية ومستشفيات المستوى الثاني من الرعاية الصحية، لافتا أنه تم تحويل عدد 12 مستشفى تكامل إلى مستشفيات مركزية "ب" بعد إجراء بعض التعديلات للتماشي مع المعايير والمواصفات الموضوعة، وتقوم الوزارة حاليا بوضع مقترحات لتشغيل باقي المستشفيات بما يعود بالنفع على المنظومة الصحية والمريض المصري.


وأشار وزير الصحة والسكان إلى أن باقي مستشفيات التكامل التي لم تحول إلى مستشفيات مركزية قامت مديريات الشئون الصحية بتحويلها إلى مراكز لطب أسرة، كما قامت بعض المديريات باستغلال الأجهزة الموجودة بهذا المستشفيات حيث تم نقلها للمستشفيات العامة والمركزية في داخل نطاق المركز الإداري  نفسه‪.


وقال وزير الصحة والسكان إنه تم صدور قرارات إزالة لعدد 9 مستشفيات تكامل بمحافظات الفيوم والجيزة وكفر الشيخ وأسيوط والغربية والأقصر والمنوفية، موضحا أن ماتبقى من مستشفيات التكامل عدد 493، فيما تم تشغيل عدد 95 مستشفى منهم تشغيل كامل كوحدات لطب الأسرة ووحدات للغسيل الكلوى ومراكز تخصصية للأطفال ومراكز للأمراض المتوطنة والملاريا وعيادات للتأمين الصحي وذلك بمحافظات بني سويف، قنا، القليوبية، أسوان، كفر الشيخ، المنيا، أسيوط، البحيرة، دمياط، الغربية، الشرقية، سوهاج، المنوفية.


وأضاف أنه خلال شهر فبراير من العام الحالي تم عرض ملف مستشفيات التكامل على مجلس الوزراء حيث تم تكليف وزارة الصحة والسكان بدراسة هذا الملف مع وزارات الدفاع والاستثمار والتضامن والداخلية، كما تم تحويل 24 مستشفى من مستشفيات التكامل إلى هيئة التأمين الصحي للاستفادة منها كعيادات خاصة بالتأمين الصحي لتقليل كثافة المرضى على العيادات ذات الكثافة الترددية العالية، وذلك بمحافظات البحيرة، والغربية، الدقهلية، الفيوم، شمال سيناء، أسوان، دمياط.


وتابع وزير الصحة والسكان أن ما تبقى حاليا من مستشفيات التكامل عدد 377 غير مستغل، وذلك نظرا لاحتياج المستشفيات لوجود تجهيزات طبية وغير طبية حديثة، وقلة الموارد البشرية اللازمة للتشغيل وعدم مطابقة البنية التحتية لهذا المستشفيات لمعايير تصميم المستشفيات الحديثة، مشيرا الى أن متوسط التكلفة التقديرية لتطوير مستشفى شاملة التجهيزات وتحويلها إلى مستشفى مركزي كاملة الخدمات يقدر بحوالي 30 مليون جنيه تقريبا.


 مما جعل الوزارة تقوم بوضع حلول لهذه التحديات ليتم تشغيل تلك المستشفيات فتم تقديم مقترحات لتشغيل بعض المستشفيات من جانب وزارة الصحة تتمثل في نقل إدارة بعض المستشفيات لمؤسسات أخرى تابعة للوزارة للاستفادة منها (كالتأمين الصحي..) أو إنشاء شركة إدارة مستشفيات بين جهات أخرى ووزارة الصحة لإدارة جزء من هذا المستشفيات، كما تم تقديم مقترح التعاون مع المؤسسات والجمعيات الخيرية لتمويل البنية الأساسية والتجهيز لإدارة التشغيل بالإضافة إلى مقترح تشغيل بعض المسشتفيات عن طريق مساهمات السادة رجال الأعمال بالمحافظات في التجهيز والتشغيل وأيضا مقترح مشاركة الوزارة مع القطاع الخاص ‪(PPP) بالتعاون مع وزارة الاستثمار.


كما أشار وزير الصحة والسكان إلى الخطوات والإجراءات التى قامت بها الوزارة حتى الآن مع الوزرات المعنية، فقد تم التعاون مع وزارة الاستثمار‪ بطلب إعداد قائمة بعدد 75 مستشفى متميزة منهم لتكون نواة للشراكة بأي صورة من الصور وبالفعل تم إعداد قائمة بالقيمة الأسمية لهذا المستشفيات وتم إرساله لوزارة الاستثمار للدراسة حيث استقرت على 75 مستشفى لتميزهم وصلاحيتهم للشراكة، كما عقد اجتماع فى يونيه الماضي لوضع قائمة ببعض البيانات الخاصة عن كل مستشفى مقترحة، مما يتيح لوزارة الاستثمار بوضع الخطة المثلى لاستغلال هذا المستشفيات وعمل دراسة جدوى قبل طرحها على المستثمرين، على أن يكون هناك اجتماع نهائي لتقييم الوضع فى يولية من العام الحالي.


وتابع وزير الصحة والسكان أنه تم عقد اجتماع بين وزارة الصحة ووزارة الدفاع خلال شهر يولية الحالى وذلك لعرض ملف مستشفيات التكامل بالكامل وتم إرسال قاعدة بيانات الـ377 مستشفى المراد استغلالهم لدراستهم ولتقديم الاقتراحات الأمثل لتشغيلها، كما أن هناك تواصل مع إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة لدراسة إمكانية التعاون مع وزارة الصحة في الإدارة.


واستطرد وزير الصحة والسكان أنه تم التواصل مع وزارة الداخلية لاختيار عدد من مستشفيات التكامل لتكون مقر عيادات خارجية لها فتم اختيار عدد 6 مستشفيات وتم عقد اجتماع خلال شهر يونية الماضي لمتابعة سير عمل الخطة وبعد معاينة المستشفيات المقترحة تم التقدم بطرح معيار جديد يناسب احتياجهم لعمل عيادات متخصصة وهي أن تكون هذا المستشفيات على طرق عامة ورئيسية وذات مساحة كبيرة، بالإضافة إلى وجودها بمحافظات محددة وفقا لاحتياجهم وهي الفيوم – المنيا- قنا- الأقصر- وجميع محافظات الدلتا ماعدا دمياط والقليوبية، وقام الفريق القائم بالعمل بتحديد عدد 10 مستشفيات للعرض على وزارة الداخلية وفقا للمعايير المطلوبة.


كما قامت وزارة الصحة والسكان وبالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ‪ بإرسال ملف مستشفيات التكامل كاملا بناء على طلب الأخيرة وتم الاتفاق على إيفاد وزارة الصحة بالجمعيات الأهلية الراغبة في استغلال هذا المستشفيات.


واختتم وزير الصحة والسكان بيانه اليوم بأن الوزارة تسعى بشتى الطرق لتشغيل تلك المستشفيات للنهوض بالمنظومة الصحية، وتقديم الخدمة الطبية اللائقة للمواطن المصري بجميع محافظات مصر.


تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

في رأيك.. من هو بطل الدوري في الموسم الجديد؟

ads
ads