ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

فييرا.. المدرب "المحبب" لجماهير "القلعة البيضاء".. يتولى تدريب سموحة.. ونجح في تحقيق بطولة آسيا مع العراق

الأربعاء 13-07 - 11:58 ص
 البرازيلي جورفان البرازيلي جورفان فييرا
سعيد خالد - حسين غريب
نجح نادي سموحة برئاسة فرج عامر في التعاقد مع البرتغالي البرازيلي جورفان فييرا لتولي الإدارة الفنية لفريق سموحة، خلفًا لحلمي طولان والذي رحل عن الفريق نهاية الموسم المنقضي.

وتعد تلك ليس المرة الأولى لفييرا في الدوري المصري، حيث سبق وأن تولى تدريب الزمالك 2012 وتولى الإسماعيلي عام 2001 لكنه لم يستمر سوى ثلاثة أشهر.

النشأة 
ولد جورفان لأم برازيلية وأب برتغالي وولد بالعاصمة البرازيلية ريو دي جانيرو 24 مايو عام 1953 ويملك 4 جنسيات حيث يملك الجنسية البرازيلية والمغربية والبرتغالية والعراقية، ويتقن 8 لغات واعتنق الإسلام بعد تزوجه من سيدة مغربية تسمى خديجة.

مسيرته كلاعب
لم يستمر كثيرًا في الملاعب كلاعبًا لكنه ارتدى قمصان أكثر من نادي برازيلي مثل أندية فاسكو دا جاما - بوتافوجو آر جي - بورتوجيزا في السبعينات وذلك بعد دراسته الطب الرياضي.

مدربًا
بدأ مسيرته التدريبية عام 1980 وهو في عامه 27 حيث تولى نادي قطر لمدة موسم واحد وانتقل بعدها لتدريب منتخب سلطنة عمان تحت 20 عاما لمدة موسم واحد أيضًا.

بدأ التدريب في أفريقيا عام 1983 وخاصة في المغرب حيث تولي أندية الجيش الملكي والوداد البيضاوي والاتحاد البيضاوي واتحاد طنجة ونجح في قيادة الجيش الملكي لتحقيق الدوري المغربي عامي 1987 و1989 بالإضافة إلى كأس المغرب عام 1986 وتولي منصب مساعد في المنتخب المغربي 1986 ببطولة كأس العالم.

تولى تدريب منتخب الكويت تحت 20 عاما ومنه إلى نادي القادسية الكويتي وحقق الدوري الكويتي عام 1999 وتولي تدريب نادي الإسماعيلي بعدها لكنه لم يستمر أكثر من ثلاثة أشهر.

ودرب منتخب ماليزيا تحت 20 عاما وعاد بعدها إلى سلطنة عمان وقاد فريق النصر العماني لتحقيق كأس السلطان قابوس عام 2005.

وقاد منتخب العراق قبل بطولة كأس أمم آسيا بأسبوع ونجح في تحقيق اللقب مع المنتخب العراقي.

وتولى الزمالك عام 2012 خلفًا لحسن شحاتة وقاد الفريق لتحقيق المركز الأول في الدوري قبل إلغائه وقاد الفريق للتأهل إلى دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا لكه رحل عن الزمالك قبل استكمال البطولة للمنتخب الكويتي.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟