ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

رفضت غزو العراق وأفغانستان.. "هيلاري كلينتون" مرشحة "الديمقراطيين" لرئاسة أمريكا

الأحد 10-07 - 10:28 ص
هيلاري كلينتون "هيلاري كلينتون"
دعاء صلاح
هيلاري كلينتون، الشخصية الديمقراطية والسياسية البارزة، بعد أن أعلنت ترشحها رسميا؛ لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية" لعام 2016 ستكون أول امرأة تتولى هذا المنصب، ولدت "هيلاري داين رودهام ألسويرث" يوم 26 أكتوبر عام 1947م في مدينة شيكاغو بولاية إلينوي، وعندما بلغت الثالثة من عمرها انتقلت إلى ضواحي في بارك ريدج.

تألقت هيلاري في عالم السياسة وأصبحت نجمة سياسية صاعدة قبل وصولها إلى البيت الأبيض عام 1993م كسيدة أولى للولايات المتحدة بوصول زوجها بيل كلينتون إلى الرئاسة، وتشغل هيلاري منصب وزيرة الخارجية للولايات المتحدة منذ 20 يناير لعام 2009م.

بداية الحياة المهنية لهيلاري كلينتون 

قامت "هيلاري كلينتون" بمزاولة النشاط السياسي وهي لا تزال في الثالثة عشر من عمرها حيث شاركت في الحملة الانتخابية للجمهوريين عام 1960م، كما قادت النشاط الطلابي خلال دراستها الجامعية كجمهورية، إلا أنها تحولت تدريجيًا إلى الليبرالية بعد لقائها بمارتن لوثر كينغ عام 1962م، فتركت الجمهوريين وشاركت في الدعاية للمرشح الرئاسي الديمقراطي "جور ماكجوفيرن" عام 1971م.

كما بدأت "كلينتون" حياتها المهنية عام 1971م كمحامية بمكتب المحاميين والكر تروهافت وبورنشتاين المشهورين بالدفاع على النشطاء الشيوعيين، وكانت عضو بالفريق القانوني الذي شكلته اللجنة القضائية بمجلس النواب أثناء إجراءات إقالة الرئيس "ريتشارد نيكسون" على خلفية فضيحة ووترغيت عام 1974م.

إلى جانب المحاماة تولت "هيلاري كلينتون" عدة مهام أخرى أبرزها التدريس بكلية الحقوق بأركانساس وتقديم الاستشارة لصندوق للدفاع عن الأطفال في كامبريدج وعضوية مجلس مؤسسة الاستشارات القانونية في عهد الرئيس جيمي كارتر، كما عملت لفترة كمستشار قانوني بالكونجرس، وجاءت مرتين ضمن قائمة 100 محامي الأكثر نفوذا في الولايات المتحدة.

أهم المواقف السياسية
من أبرز المواقف السياسية لوزيرة الخارجية الأمريكية هو معارضتها لحرب فيتنام ورفضها للتدخل الأمريكي في أفغانستان، كما رفضت غزو العراق وخلال ولايتها الثانية في مجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك دعمت حملة إجبار الرئيس بوش على إعلان خطط للانسحاب من العراق.

وفي عام 2008م كانت "هيلاري كلينتون" أحد أبرز المرشحين الديمقراطيين لانتخابات الرئاسة الأمريكية، لكنها أعلنت انسحابها أمام "باراك أوباما" عقب منافسات حامية إلا أن الرئيس الأمريكي المنتخب أعلن عن تعيينها وزير للخارجية في الإدارة الأمريكية الجديدة بداية من 20 يناير 2009م.

الحياه العلمية 

حصلت "هيلاري" على شهادة في العلوم السياسية من جامعة ويلزلي عام 1969م، كما نالت درجة الدكتوراه في القانون من جامعة يايل عام 1973م، بالإضافة إلى دراستها في مركز الطفل خلال الفترة (1973/1974م).

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟

ads
ads