ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

الانتهاء من المرحلة الأولى لمفاوضات "التجارة الحرة" الأفريقية

الأربعاء 06-07 - 11:17 ص
المهندس طارق قابيل المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
نها رضوان
أعلن سعيد عبدالله رئيس قطاعي الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية- التابعين لوزارة التجارة والصناعة- أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى لمفاوضات إبرام منطقة التجارة الحرة بين دول التكتلات الأفريقية الثلاث الكوميسا والساداك وجماعة شرق أفريقيا وفقا لخارطة الطريق المعتمدة من قبل رؤساء الدول أعضاء التكتلات الثلاث بشرم الشيخ يونيو الماضى، لافتا إلى أن تلك المرحلة تشمل تحرير التجارة في السلع وحرية الحركة لرجال الأعمال.

وقال إن المرحلة الثانية من التفاوض ستنطلق قريبا وتشمل تحرير التجارة في الخدمات وحقوق الملكية الفكرية وسياسات المنافسة على أن يتم التنسيق بين كبار المسئولين في سبتمبر المقبل لوضع الية حول الملفات الفنية للمرحلة الثانية.

وحول مفاوضات منطقة التجارة الحرة القارية أشار سعيد عبدالله إلى أنه من المقرر عقد اجتماعات القمة الأفريقية 27 في العاصمة كيجالى – رواندا خلال الفترة من 10-18 يوليو 2016، حيث سيتم مناقشة واعتماد نتائج الاجتماع الوزاري الخاص بمفاوضات منطقة التجارة الحرة القارية.

وأضاف سعيد أنه خلال الاجتماع 18 لقمة الاتحاد الأفريقي تم الاتفاق على أهمية المضي قدما نحو التكامل الإقليمي في القارة الأفريقية، وقد تم تحديد عام 2019 للوصول إلى الاتحاد الجمركي في القارة الأفريقية مرورًا بمنطقة التجارة الحرة القارية في عام 2017 كموعد مبدئي وذلك في إطار تنفيذ معاهدة أبوجا.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟