ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

بالصور.. السيسي يستقبل رئيس جمهورية سيراليون في قصر الاتحادية

الإثنين 27-06 - 08:35 م
 السيسي يستقبل رئيس السيسي يستقبل رئيس جمهورية سيراليون في قصر الاتحادية
سامى خليفة
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، أرنست باي كوروما، رئيس جمهورية سيراليون، بقصر الاتحادية، حيث أقيمت للرئيس السيراليوني مراسم الاستقبال الرسمي، وعزف السلام الوطني للدولتين، واستعراض حرس الشرف.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس رحب في بداية المباحثات بالرئيس آرنست كوروما، مشيدًا بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين.

وأشار السيسي إلى حرص مصر على تعزيز علاقاتها بجميع الدول الأفريقية الشقيقة، وفي مقدمتها سيراليون، مؤكدًا اهتمام مصر بالارتقاء بالتعاون الثنائي معها على مختلف الأصعدة، وخاصةً في المجالات التجارية والاقتصادية، فضلًا عن تعزيز التعاون الثقافي القائم بين البلدين.

وأشاد الرئيس بنجاح سيراليون في احتواء وباء الإيبولا، مؤكدًا على مساندة مصر للجهود التي تبذلها الحكومة السيراليونية للتعافي الاقتصادي عقب القضاء على هذا المرض.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الرئيس السيراليوني آرنست كوروما عبر عن سعادته بحفاوة الاستقبال الذي لاقاه في القاهرة، مشيدًا بدور مصر على الساحتين الأفريقية والدولية، ووقوفها المستمر إلى جانب الدول الافريقية بما يعكس ثقلها التاريخي بالنسبة للقارة. 

كما أعرب رئيس سيراليون عن امتنان بلاده لوقوف مصر إلى جانبها وتقديمها للمساعدات خلال فترة تفشي وباء الإيبولا، فضلًا عن المنح الدراسية والتدريبية التي يحصل عليها أبناء سيراليون في مصر.

وتناولت مباحثات الرئيسان سُبل تعزيز العلاقات الثنائية على الأصعدة المختلفة، حيث اتفق الجانبان على أهمية الإعداد الجيد للدورة القادمة للجنة المشتركة بين البلدين بحيث تساهم في تطوير التعاون في القطاعات الاقتصادية والصحية، خاصة مع توافر إمكانات كبيرة في هذا الشأن، فضلًا عن بحث سبل التعاون في مجالات التعدين والثروات البحرية.

وأوضح المتحدث الرسمي أن المباحثات تناولت أيضًا القضايا الإقليمية على الساحة الافريقية، حيث تم تبادل وجهات النظر بشأن الأوضاع في منطقتي الساحل والصحراء وغرب إفريقيا، والجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب باِعتباره خطرًا مشتركًا يهدد دول القارة الأفريقية.

وأشار السفير علاء يوسف إلى أن المباحثات تطرقت أيضًا إلى عدد من القضايا الدولية، ومن بينها ملف إصلاح وتوسيع مجلس الأمن في ضوء تولى الرئيس السيراليوني رئاسة لجنة العشرة الافريقية المعنية بهذا الموضوع، حيث أكد السيد الرئيس على دعم مصر للموقف الافريقي الموحد الذي يقوم على "توافق إيزولوينى" و"إعلان سرت" والذي يطالب بتمثيل عادل للقارة الأفريقية في مجلس الأمن ويعيد التوازن للتمثيل الجغرافي بالمجلس. 

ومن جانبه، أعرب الرئيس كوروما عن أهمية استمرار الموقف الإفريقي الموحد، مضيفًا أن القمة الإفريقية المقبلة في كيجالي ستمثل فرصة مهمة لتأكيد ضرورة الحفاظ على تماسك الموقف الإفريقي وتحدث أفريقيا بصوت واحد للمطالبة بأن تسفر المفاوضات الجارية حول هذا الموضوع عن نتيجة تُلبي الطموحات المشروعة للقارة الإفريقية.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟