ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

"خبير اقتصادي" يصف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بـ"الزلزال"

الجمعة 24-06 - 01:58 م
 أبوبكر الديب، الخبير أبوبكر الديب، الخبير في الشأن الإقتصادي
منار بدر الدين
قال أبوبكر الديب، الخبير في الشأن الاقتصادي، ان خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي، "زلزال اقتصادي"، سيؤدي لأزمة عالمية مالية جديدة علي غرار أزمة 2008، وأن الخروج سيؤثر سلبًا على دول العالم وخاصة دول الخليج، بسبب العلاقات الاقتصادية مع دول الاتحاد.

وأوضح الديب، أن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيسبب تراجعًا في قيمة الجنيه البريطاني مما يؤثر سلبا على الإستثمارات الخليجية في بريطانيا، وأن انفصالها سيضر أسواق المال والبنوك والنفط. 

وتوقع الديب، تعديل جميع الاتفاقيات التي وقعتها بريطانيا بصفتها عضوا في الاتحاد الأوروبي وتشكل صادرات بريطانيا للاتحاد الأوروبي نحو 13% من ناتجها المحلي الإجمالي.

وأشار الي أن الانسحاب سوف يؤثر على الأوضاع الاقتصادية والسياسية في مختلف أنحاء العالم حيث تمثل حصة بريطانيا في الناتج المحلي الإجمالي العالمي 2.4%.

نوه إن تقارير صندوق النقد الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والبنك الدولي، والحكومة البريطانية وبنك إنجلترا حذرت من خسائر كبيرة نتيجة لخروج بريطانيا.

وأوضح الديب، أن الخروج البريطاني في بلد مستقر وثابت سياسيا مثل بريطانيا، يؤثر علي حالة الاستقرار الذي يهيمن على الأسواق المالية والشركات في مختلف أنحاء العالم، كما أن تصويت بريطانيا بالانفصال قد يكون حافزا لأزمة عالمية أخرى.

ومن جانبه، أكد أن مصر لن تتأثر بشكل مباشر من هذا الخروج، لكنه بخروج بريطانيا سوف يعدل الإتحاد قوانينه معها، وستحلل بريطانيا من اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية التي وقعت عام 2001، وتم تنفيذ أحكامها، يناير 2004، التي من بنودها التخليص الجمركي الخاص بالسيارات، وستضطر مصر إلى إعادة بناء اتفاقيات جديدة مع بريطانيا أو تعديل على الاتفاقيات القديمة.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

أي الأندية ستنجح مع مدربها الجديد في الموسم المقبل؟