ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

"الزراعة": إنتاج مصر من السكر تجاوز 2.2 مليون طن.. وحققنا 77% من الاكتفاء الذاتي.. إنشاء مصانع لإنتاج السكر باستثمارات 2.5 مليار جنيه.. وتوفير 4000 فرصة عمل للشباب

الخميس 23-06 - 12:20 م
 الدكتور عصام فايد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
نها رضوان
قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن إنتاج مصر من سكر القصب والبنجر، بلغ هذا العام حوالي 2.2 مليون طن، حيث بلغ إجمالي الإنتاج المحلي من سكر البنجر حوالي 1.25 مليون طن، بما يمثل حوالي 57% من إنتاج السكر، بينما بلغ اجمالي إنتاج سكر القصب حوالي مليون طن، بما يمثل حوالي 43% من إجمالى إنتاج السكر فى مصر.

وأشار فايد إلى أن إجمالى الاستهلاك المحلي من السكر بلغ نحو 3.1 مليون طن سنويًا، ما يعني أن هناك فجوة في الاستهلاك قدرها حوالي 900 ألف طن من السكر، موضحًا أن كمية السكر السائل "جلوكوز + فركتوز" المنتجة هذا العام بلغت حوالي 200 ألف طن ليصل إجمالي إنتاج السكر بنوعية المبلور والسائل حوالي 2.4 مليون طن سكر، بما يحقق حوالي 77% من الاكتفاء الذاتي من السكر، والتي تكفى الاستهلاك المحلي لحوالى 9 أشهر، علمًا بأن موسم إنتاج السكر الجديد في مصر يبدأ فى شهر يناير 2017.

وأوضح وزير الزراعة أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميًا فى انتاجية قصب السكر بمتوسط عام يقدر بنحو 50 طن للفدان، مما جعلها تحتل مرتبة متقدمة بين اهم الدول المنتجة لبنجر السكر، مشيرًا الى ان وزارة الزراعة تتبنى استراتيجية متكاملة للتوسع الأفقى والرأسى فى انتاج السكر من البنجر لتحقيق الامن الغذائى من السكر، من خلال البحث العلمى الزراعى والإرشاد الزراعى ونقل التكنولوجيا والنهوض بإنتاجية القصب والبنجر وترشيد واستخدام المياه، فضلًا عن التوسع فى زراعات بنجر السكر فى الأراضي الجديدة مع رفع إنتاجية محصولي القصب والبنجر.

وتابع أن استراتيجية الوزارة أيضًا تشمل تشجيع الاستثمارات فى إنشاء مصانع سكر بنجر جديدة فى مناطق زراعته بالأراضى الحديثة، خاصة في مشروع المليون ونصف المليون فدان، مع ترشيد استهلاك السكر للوصول إلى المعدلات الصحية، والتي تصل إلى 25 كجم للفرد فى السنة مقابل الاستهلاك الحالى والذى يصل الى 34كجم.

وفي سياق متصل، قال رئيس مجلس المحاصيل السكرية، إن هناك عدد من المشروعات الجديدة لإنشاء مصانع للسكر، للمساهمة في زيادة الإنتاجية وتقليص الفجوة في الاستهلاك، حيث من المقرر الانتهاء من إنشاء عدد من المصانع سكر بالصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية، عام 2018، باستثمارات تصل الى 2.5 مليار جنيه لإنتاج نحو 250 ألف طن من السكر، فضلًا عن تطوير بعض الشركات العاملة في هذا المجال، باستثمارات إماراتية تبلغ 6 مليارات جنيه.

وأوضح رئيس المجلس أن المصانع الجديدة توفر حوالي 4000 فرصة عمل بين مهندس وفني وإداري، فضلًا عن التعاقد مع أكثر من 10 آلاَف مزارع لتوريد جزء من احتياجات المصنع من البنجر وإنتاج 400 ألف طن سكر سنويًا.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد أبواليزيد، رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، إنه يتم متابعة زراعات قصب السكر وبنجر السكر بالمحافظات المختلفة، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على التوسع في زراعة بنجر السكر، على حساب القصب، لترشيد استخدام المياه، كما يعمل القطاع على توفير مستلزمات الإنتاج والأسمدة لها، فضلًا عن التنسيق مع مركز البحوث الزراعية، لاستنباط أصناف جديدة تعطي إنتاجية عالية من المحصولين.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads