ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

ورحلت السندريلا في ذكرى ميلاد "حليم"

الأربعاء 22-06 - 01:31 ص
الفنانة الراحلة سعاد الفنانة الراحلة سعاد حسني
احمد مصطفى
في ذكرى ميلاد سندريلا السينما المصرية، الفنانة الراحلة سعاد حسني، اعتاد المصريون على رؤية أفلامها ومشاهدها التي تركت علامة في أذهان أجيال بأكملها، تذيعها كافة القنوات ويحتفل بها كافة محبيها.

تميزت "حسني" بخفة الظل والحركة في أدائها التمثيلي الذي لا يضاهيه أحد من جيلها أو الأجيال التي تابعتها، فهي أيقونة لم تتقرر حتى وقتنا هذا.

قدمت "السندريلا" العديد من الأعمال السينمائية التي قهرت بها الكثير من دنجوانات السينما المصرية ولعل أبرزهم الفنان رشدي أباظة، تميزت في تقديم أدوار الرومانسية وأبدعت خلالها بتجسيد البنت الرقيقة التي تغلبها العاطفة الجياشة.

ولدت حسني في 26 يناير عام 1943 في حي بولاق بالقاهرة، وعملت في المجال الفني لأكثر من ثلاثين عامًا، حتى وافتها المنية في حادث مأسوي عام 2001، لم تفك طلاسمه حتى الآن، كثيرًا ما تحدثوا أن مقتلها جاء بفعل فاعل وأن انتحارها أمر مستبعد، ولكن إلى الآن لم يقدم أحد دليلاً ملموسًا على أن أشخاص بعينهم هم من قاموا بقتلها.

تعددت زيجات سعاد حسني، حيث وصلت إلى خمس زيجات، كان أولها من الفنان عبد الحليم حافظ، وهو الزواج الذي شابه بعض الشكوك، بعد أن أفشى به بعض المقربين لهما والصحفيون وعلى رأسهم الإعلامي مفيد فوزي، ومن المفارقات أن سعاد حسني توفيت يوم 21 يونيو 2001، وهو نفس اليوم الذي ولد فيه الفنان عبد الحليم حافظ، حيث ولد في 21 يونيو 1929.

بعد ذلك تزوجت من المخرج صلاح كريم واستمرت معه لمدة عام، ثم المخرج أحمد بدر خان، واستمرت أحد عشر عامًا وانتهت في 1980، ثم تزوجت من زكي فطين عبد الوهاب ابن ليلى مراد، والمخرج فطين عبد الوهاب لعدة أشهر فقط، بينما كانت آخر زيجاتها من الكاتب السيناريو ماهر عواد، ولم تنجب حسني من زيجاتها على الإطلاق.

قدمت سعاد حسني أكثر من 91 فيلمًا، ورغم سجلها الحافل بالسينما إلا أنها قامت ببطولة مسلسل تلفزيوني واحد بعنوان "هو وهي" بالإضافة إلى ثماني مسلسلات إذاعية.

وكان صاحب الفضل في اكتشاف موهبتها الفنية هو الشاعر عبد الرحمن الخميسي، والذي أعطاها الفرصة لتشارك في مسرحيته هاملت لشكسبير، وقامت بتجسيد دور "أوفليا" ثم ضمها المخرج هنري بركات لطاقم فيلمة حسن ونعيمة، وجسدت وقتها دور نعيمة عام 1959، وكانت نقظة بدايتها حيث روجت نجاحًا كبيرًا من خلال الفيلم، لتتوالى بعدها تقديم الكثير من الأفلام والمسلسلات الإذاعية، وتابعت النجاح خلال أشهر أفلامها وهي، "حسن ونعيمة" و"صغيرة على الحب" و"غروب وشروق" و"الزوجه الثانية" و"أين عقلي" و"شفيقه ومتولي" و"الكرنك" و"أميرة حبي أنا" و"خلي بالك من زوزو".

حصدت على أدوارها العديد من الجوائز، منها: "أفضل ممثلة من المهرجان القومي الأول للأفلام الروائية عام 1971 عن دورها في فيلم غروب وشروق".

حصلت على جائزة من وزارة الثقافة المصرية خمس مرات عن أفلام الزوجة الثانية، وغروب وشروق، وأين عقلي، والكرنك، وشفيقة ومتولي.

جائزة أفضل ممثلة من جمعية الفيلم المصري خمس مرات عن أدوارها في أفلام أين عقلي، والكرنك وشفيقة ومتولي وموعد على العشاء وحب في الزنزانة.

جائزة من مهرجان الإسكندرية عن فيلم الراعي والنساء.

أفضل ممثلة من جمعية فن السينما عن فيلم الراعي والنساء.

أفضل ممثلة من وزارة الإعلام المصرية عام 1987 في عيد التلفزيون عن دورها في مسلسل هو وهي.

شهادة تقدير من الرئيس الأسبق لمصر أنور السادات في عيد الفن عام 1979 لعطائها الفني.
ads

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

من هو المدرب المناسب للمنتخب الوطني ؟

ads
ads