ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

السيسي يجتمع بوزير الاتصالات.. مناقشة إنشاء مدينة "المعرفة" بالعاصمة الجديدة.. تنفيذ المنطقتين التكنولوجيتين ببرج العرب وأسيوط الجديدة.. وتطوير "البريد" يحقق 685 مليون جنيه مكاسب

الخميس 16-06 - 06:39 م
جانب من الحدث جانب من الحدث
سامى خليفة
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، باالمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن وزير الاتصالات، استعرض خلال الاجتماع جهود الوزارة الجارية، لتصميم مدينة المعرفة التي سيتم إنشاؤها في العاصمة الإدارية الجديدة، والتي ستعتمد على تكنولوجيا المعلومات المتطورة في كافة قطاعاتها، سواء من حيث وسائل النقل أو تصميمات المنشآت، فضلًا عن الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية، ومعالجة المياه واستخدامها في ري المسطحات الخضراء بالمدينة، فضلًا عن مراعاتها لكافة الأبعاد البيئية.

وقد وجه الرئيس السيسي، بأهمية توفير كافة الإمكانيات اللازمة للارتقاء بالمنظومة المعلوماتية في هذه المدينة الجديدة، وتعظيم المنتج التكنولوجي الذي ستقدمه، فضلًا عن أهمية إنشاء مراكز ومعاهد للتدريب التكنولوجي بها تعمل على تأهيل الشاب ورفع وعيهم وكفاءتهم بنُظم التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها لصالح المجتمع.

كما استعرض الوزير خلال الاجتماع، أهم المشروعات التي تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في مجالات إنشاء المناطق التكنولوجية، حيث تم الانتهاء من كافة الدراسات الخاصة بالمناطق التكنولوجية، وإطلاق الشركة المعنية بإنشائها وتشغيلها.

وأوضح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أنه تم الانتهاء أيضًا من وضع التصميمات النهائية وبدء الأعمال التنفيذية للمنطقتين التكنولوجيتين في مدينتي برج العرب وأسيوط الجديدة.

وذكر السفير علاء يوسف، أن الرئيس السيسي، أكد على أهمية تطوير البنية الأساسية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وامتداد خدماته لكافة أنحاء البلاد خاصة في محافظات صعيد مصر، وذلك في إطار تنمية مجتمعية مستدامة وإيجاد فرص عمل جديدة وجذب مزيد من الاستثمارات العالمية، بالإضافة إلى تشجيع وتعزيز الابتكار والاستفادة من قدرات الشباب في هذا المجال.

ونوه المهندس ياسر القاضي، إلى أنه في إطار جهود الوزارة لتحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين، فإن الوزارة تعكف على إنشاء مراكز الخدمة الموحدة للمواطنين، والتي ستقدم مختلف الخدمات للمواطنين وتيسر عليهم استخراج الوثائق والأوراق المختلفة، مثل الأوراق الثبوتية والمستندات التي يتم توثيقها واستصدارها من الشهر العقاري وغيرها من الخدمات الأخرى. 

وقد أكد السيد الرئيس في هذا الصدد، على أهمية الارتقاء بالخدمات المُقدمة للمواطنين، طبقًا للمعايير الدولية وضمان وصول الخدمات الحكومية إليهم دون معاناة أو فساد.

كما استعرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كذلك خلال الاجتماع، تجربة الوزارة في تطوير مكاتب البريد المصري، والتي تتضمن مرحلتين تشمل الأولى تطوير 412 مكتبًا للبريد في عام 2016، أما المرحلة الأخرى فتهدف إلى تطوير 400 -500 مكتب للبريد خلال عام 2017.

وأشار المهندس ياسر القاضي، إلى أن جهود تطوير قطاع البريد المصري، أسفرت عن تحقيق القطاع لمكاسب كبيرة، بلغت 685 مليون جنيه بنهاية الربع الثالث من العام المالي 2015- 2016.

وعرض المهندس ياسر القاضي، خلال الاجتماع كذلك جهود تنفيذ مبادرتي "تنمية صناعة الإلكترونيات في مصر، مصر المستقبل"، و"التعلم التكنولوجي للشباب المصري علماء مصر المستقبل"، اللتين كان السيد الرئيس قد أطلقهما أثناء معرض القاهرة الدولي للاتصالات، أواخر العام الماضي، حيث استعرض الوزير الإطار العام للاستراتيجية الوطنية لصناعة الإلكترونيات في مصر، بالإضافة إلى التصور المقترح لتنفيذ مبادرة "التعلم التكنولوجي للشباب المصري".

واستعرض الوزير أيضًا نتائج زيارته إلى الصين والتي تم خلالها إبرام عدد من الاتفاقيات التي تهدف إلى جعل مصر إحدى الدول المصنعة للإلكترونيات، فضلًا عن الاتفاق على إضافة خطوط إنتاج جديدة لعدد من الشركات الصينية العاملة في مصر أو التي لديها استثمارات مشتركة مع شركاء مصريين في عدد من مجالات صناعة الإلكترونيات، ومن بينها تصنيع الشاشات والأجهزة الالكترونية الحديثة مثل الهواتف الذكية، فضلًا عن الاتفاق على إنشاء منطقة لوجستية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وذكر السفير علاء يوسف، أن وزير الاتصالات، استعرض كذلك خلال الاجتماع، ملامح مبادرة دمج وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي تشمل عدة برامج في مختلف المجالات الحيوية اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة مثل التعليم والعلاج عن بعد والتدريب والتأهيل للحصول على فرص للعمل وتقديم التكنولوجيا لهم باللغة العربية تيسيرًا عليهم.

وذكر المهندس ياسر القاضي، أن مصر فازت بجائزة القمة العالمية لتكنولوجيا المعلومات 2016، من الاتحاد الدولي للاتصالات عن مشروعات تدريب وتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما تطرق المهندس ياسر القاضي، خلال الاجتماع إلى عزم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، طرح رخص الجيل الرابع للهاتف المحمول خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد أن تم الحصول على موافقة مجلس الوزراء، وذلك في إطار خطة تطوير قطاع الاتصالات من أجل تحسين جودة خدمات الاتصالات والإنترنت المقدمة للمواطنين وتطوير البنية التحتية للاتصالات، التي تهدف إلى تشغيل خدمات الجيل الرابع وتعظيم الاستثمارات والعوائد للخزانة العامة الدولة، وتطوير البنية التحتية للاتصالات.

وذكر السفير علاء يوسف، أن السيسي أكد في ختام الاجتماع على دعم الدولة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، باعتباره أحد القطاعات الحيوية الواعدة التي تساهم في دفع ونمو الاقتصاد الوطني، مشددًا على أهمية العمل على تطوير قطاع الاتصالات وأهمية برامج تدريب الشباب وتأهيلهم لاستخدام أفضل وسائل التكنولوجيا الحديثة وتقديم مختلف الخدمات إلكترونيًا، بما يساعدهم في الحصول على فرص العمل ويلبي متطلبات سوق العمل.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads