ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

ناشطة نوبية: إعادة تسكين أهل النوبة جنوب السد أهم الحقوق

الأربعاء 15-06 - 01:56 م
صورة ارشيفية صورة ارشيفية
محمد عودة
قالت جليلة الأمين المفكرة والناشطة النوبية في تصريح خاص لـ"العربية نيوز" إن مشاكل النوبة كبيرة وكنا ننتظر أن يتناول مسلسل المغني القضية النوبية بشكل أكثر حيادية وإبرازا للحقيقة مؤكدة أن منير فنان كبير لا يمكن اختزاله في ذلك العمل الذي لا يسأل عنه بأي حال من الأحوال فهو فرد ضمن مجموعة في عمل لسيرة ذاتية لا تاريخية.

وأوضحت المفكرة النوبية أن مشاعر أهل النوبة أثناء التهجير تمثلت في عدم الرضا عن القرار والتضحية من أجل الوطن والسخط والدعوات على عبدالناصر من البعض ولفتات الحب والرضا من البعض الآخر ولكن مهما اختلف المشهد كان الحز هو المشهد الرئيس في الصورة.

وأضافت الأمين أنها كانت تود لو يخرج علينا القائمون على العمل ببيان رقيق بهدف استيعاب الشباب واحتوائهم من المحتوي المقدم.

وعن المشكلات الحقيقية لأهل النوبة أكدت الخبيرة بالشئون النوبية أن إعادة التسكين لأهل النوبة في مناطق جنوب السد هي أبرز حقوقهم التي يود النوبي الحصول عليها وينص عليها القانون الدولي بوجوب استقرار المواطن في بلده أو أقرب نقطة لها.

وتابعت الناشطة النوبية أن المجتمع المصري في الفترة الأخيرة شهد عدة موافق في حاجة الي طرح التساؤل والاستنكار والتي يستشكف منه الرغبة في توجيه الرأي العام لتشويه صورة المواطن النوبي ونحن ننتظر من الدولة أن تصدر بيانا أو توجه خطابا احتواء لأهل النوبة الذين يشعرون بالنقص في العديد من المواقف فعملية إلغاء حفلات وملتقيات ثقافية نوبية ويعلن أن الداعي أمني كما حدث في جامعة عين شمس بقطع التيار الكهربي علينا وإلغاء الحفل أمرا مؤسفا.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟