ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

المشير طنطاوي.. مقاتل أكتوبر الذي تحمل مسئولية مصر في فترة حرجة من تاريخها

الجمعة 17-06 - 02:04 م
 المشير محمد حسين المشير محمد حسين طنطاوي
عزة صقر
حرب عزم أن يخوضها فداء استرداد أرضه، ليحمل لمصر أكاليل النصر والفخر فكان يومًا مشهودًا، فمئات الآلاف ينطلقوا متأهبين لتقديم أرواحهم ودماءهم في سبيل تحرير هذا الوطن وقاتلوا قتال شرس مع العدو الصهيوني حتى تحقق النصر.

ومن بين الرجال الذين قاتلوا في حرب أكتوبر المشير محمد حسين طنطاوي ولد 31 أكتوبر1935 لأسرة نوبية ثم تخرج من الكلية الحربية سنة 1956 ثم كلية القادية والأركان، شارك فى حرب 1967 وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر عام 1973، ثم عمل كوزير للدفاع والإنتاج الحربي.

تولي رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس المخلوع حسني مبارك في فبراير 2011 وظل حتى قيام الرئيس المنتخب بإدلاء اليمين وتسلم منصبه في 1 يوليو 2012، ثم أحيل للتقاعد بقرار رئاسي من الرئيس المعزول محمد مرسي في 12 أغسطس 2012، ومنح قلادة النيل وعين مستشارًا لرئيس الجمهورية.

ماذا قالت عنه إسرائيل 
قالت عنه اسرائيل، إنه ليس من محبيها ولا من المعجبين بسياستها، وعندما تولى قيادة مصر، بعد تنحي الرئيس المخلوع مبارك، كان على حكومة إسرائيل أن تفكر سريعًا وأن تتخذ قرارات سريعة بشأن سيناء، حيث كانت ترى أن عودة سيناء للخضوع مرة أخرى لسيطرة الجيش والمشير "طنطاوي" ستكون بمثابة أخبار سيئة لإسرائيل وعلاقاتها المستقبلية مع مصر.

المعركة الصينية
بطل المعركة الصينية وكانت توجد في قرية الجلاء شرق مدينة الإسماعيلية يحدها غربا البحيرات المرة الكبرى وكانت مصر تقيم فيها تجارب الزراعات ومواد التغذية مع الجانب الياباني وعندما حدثت النكسة وتم الاستيلاء على القرية كانت الكتابات اليابانية عليها فعندما جاءوا الإسرائيليين قالوا إنها كتابة صينية فتم إطلاق الاسم على أنها المزرعة الصينية تيمنا بهذه الكتابة الصينية وعندما قامت حرب 73 كان مدق غير صالح "من السباخ" لا يصلح للسير عليه من سيناء حتى القناة فتم إصلاحه وتسللت الدبابات إلى غرب القناة وقام قائد الكتيبة المشير طنطاوي بعمل مواقع صواريخ مضادة للدبابات وقامت الكتيبة بتدمير دبابات العدو بأعداد لا حصر لها ولم يعبروا هذا الجسر على الرغم من تدعيمه بـ2 لواء مطاطي ولواء مدرع إسرائيليين إلا بعد قرار وقف إطلاق النار وتم عبوره بالبرمائيات بعد احترام المصريين لقرار وقف إطلاق النار ولم تحترمه إسرائيل.

المناصب القيادية 
شغل طنطاوي مناصب قيادية عديدة في القوات المسلحة المصرية قبل تكليف مبارك له بتولي مسئولية القيادة العامة للقوات المسلحة فمن بين المناصب التي تولاها قائد الجيش الثاني الميداني 1987، ثم قائد الحرس الجمهوري 1988، ثم قائدًا عامًا للقوات المسلحة ووزيرًا للدفاع في 1991 برتبة فريق ثم بعدها بشهر أصدر الرئيس مبارك قرارًا بترقيته إلى رتبة الفريق أول. وفي 4 أكتوبر سنة 1993 أصدر الرئيس مبارك قرارا جمهوريا بترقيته إلى رتبة المشير ووزيرًا للدفاع والإنتاج الحربي. 

ونال مناصب الأخرى مثل: رئيس هيئة العمليات، وفرقة المشاة. 
• الملحق العسكري في باكستان. 
• قائد الكتيبة 16 أثناء حرب أكتوبر 1973. 
• قائد اللواء 136 مشاه ميكانيكا 
• قائد الفرقة 18 مشاه ميكانيكا 
• قائد فرع التخطيط، قسم العمليات الميدانية للجيش. 
• رئيس فرع العمليات، قسم العمليات الميدانية للجيش. 
• قائد لواء المشاة. 
• رئيس فرع العمليات، هيئة عمليات القوات المسلحة. 

المشاركات العسكرية
شارك في صد العدوان الثلاثي عام 1956، وحرب 1967 وحرب الاستنزاف من 1967 وحتى 1970 وحرب أكتوبر عام 1973.

حرب الخليج الثانية عام 19 والأوسمة العسكرية ونوط الشجاعة العسكري من الطبقة الثانية "بعد حرب أكتوبر".

وسام التحرير ووسام ذكرى قيام الجمهورية العربية المتحدة، ونوط الجلاء العسكري.

نوط الاستقلال العسكري، ونوط النصر، نوط تحرير سيناء 25 أبريل، نوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية، ونوط التدريب.

ميدالية تحرير الكويت.ميدالية تحرير الكويت "السعودية"، وسام تحرير الكويت "الكويت"، ونوط المعركة "السعودية".

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads