ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

"منير" يجدد جراح الجذر الجنوبي لمصر.. و"منيب" و"طنطاوي" و"طه بصري" أبرز من أنجبتهم النوبة

الثلاثاء 14-06 - 03:00 م
 محمد حسين طنطاوي محمد حسين طنطاوي وأحمد منيب وأحمد الكاس
محمد عودة
أصابت أبناء النوبة في الأيام الأخيرة حالة من الغضب اعتراضًا على مسلسل المغني الذي يقدمه المطرب محمد منير ويتناول به عرض سيرته الذاتية، وتعرض المسلسل للنقد بسبب تشويهه للحقائق كما أعلن الشباب على صفحاتهم علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، موضحين أن المسلسل قام بتقديم النوبيين القدامى يتحدثون اللغة الصعيدية وهو عكس الواقع فأهل النوبة القدامى لا يعرفون العربية كما عرض أهالي النوبة سعداء أثناء عملية التهجير وهي الواقعة التي شكلت مآساة في تاريخ النوبيين.

وتعتبر عملية التشويه التي يتعرض لها النوبيين من خلال الأعمال الدرامية في أفلام السينما والمسلسلات واضحة بشكل ملفت في العديد من الأعمال من خلال الحصر في أدوار معينة دون غيرها من "سفرجية" وحراس العقارات وخلافاته ولا نشين المهنة قدر ما نشين التركيز على النوبيين في تلك الأدوار دون غيرها.

ويرصد "العربية نيوز" عدد من أبناء النوبة الذين حققوا نجاحات وشهرة في المجتمع المصري.

منير يجدد جراح الجذر
أحمد منيب

مطرب وملحن مصري نوبي، ولد في 4 يناير عام 1926 وأحد أبرز رواد الفن النوبى، كانت بداياته عام 1954 مع إنشاء إذاعة وادي النيل والذي قدم فيها عبدالفتاح والي العديد من الأغاني التراثية النوبية، قدم مع الشاعر محيى الدين شريف أغاني نوبية تتكون من قالب الأغنية الحديثة وكان هذا التعاون هو وليد الممارسات الاجتماعية لدى أهل النوبة وجزءًا من طقوسها الشفاهية، ومجرد أغان تتوارثها الأجيال بتنويعات لحنية ثابتة في الأفراح وحفلات الميلاد وأغنيات العمل.

تتلمذ على يديه العديد من المطربين أمثال محمد منير، علاء عبدالخالق، محمد فؤاد وغيرهم، وتوفي عام 1991.
منير يجدد جراح الجذر
المشير محمد حسين طنطاوي

ولد في 31 أكتوبر 1935 القائد العام السابق للقوات المسلحة المصرية ورجل دولة، عمل كوزير للدفاع والإنتاج الحربي، ولد لأسرة مصرية نوبية. تخرج في الكلية الحربية سنة 1956، ثم كلية القيادة والأركان.

شارك في حرب 1967 وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973، حيث كان قائد وحده مقاتلة بسلاح المشاة. وبعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري ثم عمل في عام 1975 ملحقًا عسكريًا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان، تدرج في المناصب حتى أصبح وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام 1991 وحصل على رتبة المشير في 1993.

تولى رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير 2011 وظل حتى قيام الرئيس المنتخب بإدلاء اليمين وتسلم منصبه في 1 يوليو 2012. أحيل للتقاعد بقرار رئاسي من الرئيس المعزول محمد مرسي في 12 أغسطس 2012، ومنح قلادة النيل وعين مستشارًا لرئيس الجمهورية.

منير يجدد جراح الجذر
محيي الدين صالح "صناجة النوبة"

أحد الشعراء النوبيين الذين أسهموا بقصائدهم في إذكاء شعلة حب النوبة في النفوس، وبعث واستنهاض الهمم للمطالبة بحقوقها وحقوق أبنائها، واستثارة الحماس في الأجيال القادمة لإعادة مجدها الغائب، وهو أكثر من تحدث من شعراء هذا العصر عن قضية بلاده.


منير يجدد جراح الجذر
أحمد الكاس

من مواليد 8 يوليو 1965، لاعب منتخب مصر وأندية الأوليمبي والزمالك والاتحاد السكندري السابق، من ضمن قائمة تشمل سبعة لاعبين سجلوا أكثر من 100 هدف في الدوري المصري برصيد 107 أهداف، شارك مع المنتخب المصري في كأس العالم 1990 بإيطاليا، وأحرز خمسة أهداف مع نادي الزمالك خلال مشاركاته الإفريقية المختلفة.
على حسان أحمد كوبان

اشتهر بـ"على كوبانا"، هو فنان نوبي وعازف وملحن وصاحب أشهر وأعرق فرقة موسيقية نوبية بالقاهرة، ويعتبر الأب الروحي للموسيقى النوبية.

منير يجدد جراح الجذر
حمزة علاء الدين

موسيقي ومطرب نوبي عالمي وعازف على العود وآلة التار النوبية وقد برع في العزف على العود حتى أصبحت له شهرة عالمية ولكنها للأسف لم تصل إلى مصر بلده بعد فقليل جدا الذين يعرفون حمزة علاء الدين أو حمزة الدين وهو اسم شهرته في الخارج.

منير يجدد جراح الجذر
حجاج أدول 

مفكر مصري من مواليد النوبة الإسكندرية 1944 وبدأ الكتابة الأدبية عام 1984، وهو صاحب كتاب الصحوة النوبية، وحصل على جائزة الدولة التشجيعية عام 1990 فرع القصة القصيرة عن مجموعة ليالي المسك العتيقة، وحصل على جائزة ساويرس للأدب المصري عام 2005 في الرواية والقصة القصيرة.

عمل بالسد العالي خمس سنوات، من عام 1963 حتى 1967، وجند بالقوات المسلحة سبع سنوات من عام 1967 حتى 1974، اشترك في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973. وحصل على منحة تفرغ من المجلس الأعلى للثقافة أعوام 96 و97 و98 لاستكمال رواية معتوق الخير، ثم حصل على منحة تفرغ عام 2002 و2003 لكتابة رواية مملوكية خوند حَمْرة.

منير يجدد جراح الجذر

طه بصري


ولد في القليوبية بجذور نوبية وهو لاعب كرة قدم سابق بنادي الزمالك ولعب للمنتخب المصري في حقبة السبعينات وشارك مع المنتخب المصري في بطولات عديدة لكأس الأمم الإفريقية وهو أحد هدافي مصر في بطولات كأس الأمم الإفريقية برصيد 4 أهداف سجلها عامي 1974-1976 وشغل منصب المدير الفني لنادي بتروجيت منذ يوليو 2011، وتوفي عام 2014م

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads