ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

قصة تشويه "النوبي" بالدراما.. مسلسل "منير" ليس الأول.. إدريس "السفرجي" وعثمان "البواب" أفكار زرعتها السينما المصرية في عقول المصريين

الثلاثاء 14-06 - 11:11 ص
محمد منير محمد منير
محمد عودة
حالة من الغضب أصابت أبناء النوبة في الأيام الأخيرة اعتراضا على مسلسل المغني الذي يقدمه المطرب محمد منير ويتناول به عرض سيرته الذاتية.

وتعرض المسلسل للنقد بسبب تشويهه للحقائق كما أعلن الشباب على صفحاتهم بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، موضحين أن المسلسل قام بتقديم النوبيين القدامي يتحدثون اللغة الصعيدية وهو عكس الواقع فأهل النوبة القدامى لا يعرفون العربية كما عرض أهالي النوبة سعداء أثناء عملية التهجير وهي الواقعة التي شكلت مأساة في تاريخ النوبيين.

تناول السينما المصرية لأهل النوبة

ومن العلامات الملحوظة في تاريخ السينما المصرية وتناول الفن للنوبيين أن جل الأعمال الفنية قدمت النوبيين في صورة الطباخين وحراس العقارات والخدم مما يسيء إليهم كجزء أصيل من الشعب المصري لا يحتاج إلى هذه القسوة أو العنصرية في التعامل، وكان على السينما المصرية أن تهتم بعرض قضاياهم وهمومهم الحقيقية عوضا عن ذلك.

الخادم والبواب
نرى شخصية "عبده" في فيلم "انتبهوا أيها الأزواج" بطولة بوسي وسعيد صالح هي شخصية نوبية تلعب دور الخادم المسلوب للإرادة والمفجر للسخرية.

وينطبق الأمر ذاته على فيلمي "حكاية حب" بطولة حسين فهمي وآثار الحكيم و"خلف أسوار الجامعة" لسعيد صالح وصلاح السعدنى ويونس شلبي حيث تظهر الشخصية النوبية في مشاهد سطحية وساذجة تفتقر للطرح الجدي والعميق وللمشاعر الإنسانية الراقية.

كما ظهرت شخصيات عم إدريس "السفرجي" وعم عثمان "البواب" في معظم الأفلام المصرية القديمة حتى ارتبطت تلك المهن بالشخصية النوبية في الذهن المصري.


العنصرية
وأثارت لقطة من المسلسل المصري "نكدب لو قلنا مبنحبش" التي قالت فيها رجاء الجداوي للممثل أمير صلاح، عضو فريق "بلاك تيما" كلمة "هات أهلك البرابرة"، ردود فعل غاضبة من أهالي النوبة الذين رأوا أن هذا يُعد استخفافا بهم، معتبرين أن هذه الكلمة استمرار لمسلسل الإهانات لأهالي النوبة.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟

ads
ads