ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

"مؤدي بكار" لـ"العربية نيوز": التكنولوجيا أفسدت روح الشخصية.. سبب نجاحه عدم وجود كرتون عربي مصري غيره.. والموسم الماضي لم يكن واقعيًا

الإثنين 13-06 - 12:04 م
 عمرو مصطفى مؤدي عمرو مصطفى مؤدي شخصية بكارفي حواره ل " العربية نيوز"
حوار: محمد الشعار - تصوير: عبدالله أبو الغيط
التكنولوجيا أفسدت روح الشخصية
شريف جمال السبب في فشل بكار
لم أشارك في "بكار" العام الماضي
بكار العام الماضى لم يعجب الجمهور
سبب نجاح بكار هو عدم وجود كرتون عربي مصري غيره 
بكار فى الموسم الماضى لم يكن واقعيًا
قدمت 4 مواسم من بكار فقط

أكد عمرو مصطفى مؤدي شخصية بكار، لـ"العربية نيوز" أن الكرتون لا يجوز له أن ينمو عمره، كي لا تأتي عليه لحظة ويموت، وكانت هذه مدرسة الدكتورة منى أبوالنصر رحمها الله مخرج مسلسل بكار التلفزيوني.. 

وأوضح أن المصريين وضعوا لمستهم الخاصة على مسلسل بكار فأصبح شابًا واشترى "سمارت فون"، ويخرج مع أصحابه إلى كل مكان، مؤكدًا أنه قدم 4 سنوات من 6 سنوات من مسلسل بكار. 

وأكد مصطفى أنه "شعر باختلاف شخصية بكار في العام الماضي عن جميع المواسم التي سبقتها"، مضيفًا: "فما حدث في الموسم الماضي لم يعجبني شخصيًا"، مؤكدًا أنه في يوم 3 رمضان، طالبت الناس بعودة بكار في المواسم الماضية... وإلى نص الحوار 



عمرو مصطفى مؤدي شخصية
عمرو مصطفى مؤدي شخصية بكار
من وجهة نظرك لماذا كان رأي الجمهور عن موسم بكار الأخير سلبي، بخلاف المواسم الأخرى؟

في ظل التكنولوجيا التي نعيشها، وأساليب التواصل الجديدة، جعلت التركيز يقل عند الناس، فبكار العام الماضي كان مختلف تمامًا عن كل المواسم السابقة، والدكتورة منى أبوالنصر رحمها الله وعمرو سمير عاطف مؤلف بكار، استطاعوا إنتاج نجاح وأول كرتون مصري عربي، كما أنه لم توجد على الساحة شيء قيم، يعلم الأطفال المبادئ، كما أن الجميع شاهد بكار، وسوقنا بكار في الصين وأرسلوا "ماسك" ارتديته عند افتتاح مكتبة المعادي في وجود سوزان مبارك حرم المخلوع حسني مبارك، أما العام الماضي لم أشارك فيه على الإطلاق، وقام الفنان يوسف الشريف بتأدية الدور مكاني، وأنا فوجئت أنه لم يعجب الجمهور، حتى على الفيسبوك طلبوا مني عودة بكار في الماضي.

وما السبب وراء عدم إعجاب الناس ببكار في العام الماضي؟
فمن المفترض أن بكار تطور للأفضل، نظرا لطبيعة صغره وقيمه المغرسة فيه، فبكار في الأول والأخر هو قدوة للجميع، أما الآن فبكار ليس هو محور المسلسل، كما أنه في التتر يقف حارس مرمى وحسونة يضع فيه الأهداف.

ماذا لو عرض عليك لعب دور بكار في موسم 2017؟
بكار يشبه حالتي الشخصية فهو يعيش مع أمه، وأنا أعيش مع أمي، وأن أرادوا عمل بكار أنا موافق، بعد تطور الشخصية لأنها بتاعتي، كما أن تطور بكار الحالي لا يعجب الجمهور، ومدرسة منى أبو النصر تقول "الكرتون مش بيكبر لأنه لو كبر هيجي عليه وقت ويموت".

هل قدمت جميع مواسم بكار بمفردك؟
أنا قدمت 4 مواسم من بكار، الموسم الأول قدمه محمد درويش مدير المسرح العالي، وفي الموسم الثاني بدأته أقدمه، وبعد 4 سنوات قدم محمد محمود الموسم السادس.

مؤدي بكار لـالعربية
متى شعرت أن بكار اختلف عن الأول؟
في العام الماضي، ففي المواسم السابقة دكتورة منى وضعت بصمتها عليه من الألف للياء، فما حدث في بكار الموسم الماضي، لم يعجبني شخصيًا، في يوم 3 رمضان طالبت الناس بعودة بكار في المواسم الماضي، أنا اتصدمت من بكار الموسم الماضي، فالله الموفق لهم هذا العام.

متى فقدت طعم "رمضان بتاع زمان"؟
صعب أن نعيد أي شيء من أشياء زمان، ففي الماضي كنا صغيرين، ولكننا كبرنا، فالماضي شيء والآن شيء آخر، فأتمنى أن نتقدم للأفضل، ولكن أشبه بالمستحيل أن نعيد رمضان "بتاع زمان".

رأيك في الكنافة والفانوس والقطايف، ودورهم وارتباطهم في رمضان؟
في الماضي كانت من أولويات رمضان، أما الآن الحياة صعبة، والكل يسعى لأكل العيش، الغلاء أدى فقدان قيمتها في إفطار رمضان، فإذا توافرت هذا جميل، وان لم تتوافر أمر طبيعي، ففي الماضي كنا نفطر مع العائلة أما الآن إما نكون حاضرين وإما لا.

من قام بالتمثيبل معك في شخصيات بكار؟
أداء صوت بكار "عمرو مصطفى"، وعادل خلف قام بدور "مشرط الشرير، وخال سيدون وعم جوردوني"، ورغم تنوع الشخصيات إلا أنه أداهم باحترافيه، أما الأستاذة سهير بدراوي فقامت بشخصيات "جده بخيتة، وأم بكار، وحبيبة، ورشيدة، وحسونة"، يعني تلك الشخصية غير المقبولة كانت تقوم بأداء صوته امرأة.

مؤدي بكار لـالعربية
شخصية حسونة ماذا تمثل لك؟
الدكتورة منى رحمها الله قصدت وضع شخصية حسونة كمناكف مع بكار لأن أغلب المصريين بهذا الشكل، فحسونة كان يجمع هذه السمات في شخصيته، فقصدت كي يرى الناس الفرق بين الجيد والسيء.

إيه سبب نجاح مسلسل بكار رغم أن المسلسل لا يقوم على الصراع بل يكاد يعدم وجود عامل الصراع بين الشخصيات؟
سبب نجاح بكار هو عدم وجود كرتون عربي مصري غيره، رغم أنه لم يكن به عنف إلا أن الأطفال حبوه، لأن وقت الفطار الطفل يجلس مع والده ووالدته، لذلك كان بكار قدوة عند الأطفال، لأنه يجمع خصال جيدة، ومن الجميل أنهم جاءوا بفكرة شخصية من الجنوب، فهي شخصية جديدة، وكان يأتي في وقت مناسب عقب الفطار، وإلهام شاهين قالت لي "أنا بستناك"، وتامر حسني قال لي أنت أشهر مني ده إنت بكار.

هل ذكر أول لقاء جمعك بالدكتورة منى أبوالنصر من أجل شخصية بكار؟
كان جدي يتولى أموري الفنية، وفي يوم أبلغني أن مكتب الدكتورة منى أبوالنصر يريد الاتصال علي، فتساءلت من هي منى أبوالنصر، فقال لي هي التي تنتج كرتون بكار، فقلت لا أنا لا أحب هذا الكرتون، كنت لا أحب بكار في موسمه الأول لأنهم كانوا يأتون عند المقطع المشوق جدا ثم يأتي تتر النهاية، وانتظر الحلقة التي بعدها كي أعلم ماذا حدث، ففي البداية أبلغتني منى أبوالنصر أني سأخذ دور فارس.

هل ارتضيت بدور فارس؟
لا فكان معي ولد لا أذكر اسمه جيدًا، ولكني أذكر أن هذا الولد كان يقوم بدور بكار، ولكن مخارج الحروف لديه كانت صعبة فطلبت مني الدكتورة منى أن أقوم بدور بكار وهو يقوم بدور فارس، فحزن هذا الولد جدا ولم نراه مرة أخرى في الاستوديو.

مؤدي بكار لـالعربية
هل أبلغك شريف جمال أنك لن تمثل بكار؟
قابلته في العزاء، وفي العام الذي توفت فيه الدكتورة منى، صوتي أصبح جهورًا، فأبلغني شريف بهذا وأنا كنت مرحب جدا بما يقوله، وكان معي شاب يسمى محمد محمود قام بدور فارس، هو الذي أدى شخصية بكار من بعدي، أما شريف كعلاقة شخصية فهو صديقي.

هل أثر وجود شريف جمال على شخصية بكار؟
آه أثر على شخصية بكار بالفعل، كنت أتمنى أن يتشبع شريف من والدته أكثر من هذا، هو مخرج متميز جدًا، فهو أكمل ما بنته والدته ولكنه أكمله من فضة وليس من ذهب، حتى أني أبديت اعتراضي على بعض الأشياء، فقد طور بكار عن طريق جعل حسونة البطل، فكنت أتمنى هذا العام أن يكون بكار أفضل، وأيضا آثار ضيقي هو أن الإعلانات اهتموا بكل الشخصيات المرتبطة رمضان في الماضي، مثل "نيللي وعمو فؤاد وسمير غانم وغيرهم"، ولم يهتموا ببكار، فأنا أناشد المخرجين "يلا بينا نرجع بكار تاني".

هل أهدر شريف جمال حق بكار؟
لا يوجد عمل فني يتم إهدار حقه، فلا يعتبر أنه أهدر حق بكار فعلا، ولكن التطور والتكنولوجيا التي أصبحنا فيها هي من أثرت في حق مسلسل بكار، ولكن ما حدث الموسم الماضي أن بكار لم يكن واقعيًا، فكيف يدخل الجيش وهو ليس لديه أخوه، ولكن حاليًا تجد أيباد مع حسونة رغم أنه لم يكن نظيفًا.

كيف استقبلت أغنية بكار؟
هي أغنية جميلة جدًا وكفى أن محمد منير هو من يغنيها، وقابلني في الاستوديو وأكد لي أني سأكون ممثل جيد، ويكفي أن الأغنية منذ 18 عاما لم تتغير، وكل كلماتها تشبه بكار.

ما هي الحلقة التي حزنت بعد تسجيلها؟
حلقة جلجل هي التي أتعبتني جدا وقمت بنفسي أنا وأعدل خلف صوت الجمل "جلجل"، الذي ينقذني، وحتى دارت مناقشة على إن كان حرف الجيم، يعطش أم لا، وانتهيت من تسجيل الحلقة الساعه 3 فجرًا، وأيضا اهتميت بحلقة زوكا، وأحيانا كنت لا استطيع أن أشاهد الحلقة من التعب.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

ads
ads
ads
ads
ads

استطلاع الرأى

من هو المدرب المناسب للمنتخب الوطني ؟

ads
ads