ads
ads
ads
رئيس مجلس الادارة رجــب ر ز ق
رئيس التحرير سامي خليفة
ads

نيجيريا: الناجون من بوكو حرام "يموتون جوعًا"

الإثنين 13-06 - 01:26 ص
 صورة أرشيفية صورة أرشيفية
محمد ياسر
يأوي مخيم بانكي حوالى 10 آلاف مهجر، فروا من جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة، إلا أن نقص الأغذية في هذا المخيم دفع بالعشرات إلى الموت جوعًا.

حالفهم الحظ فتمكنوا من النجاة بأنفسهم من أعمال العنف التي ترتكبها جماعة بوكو حرام، لكنهم انتهوا بـ"الموت جوعا". هذا هو المصير الذي يواجهه يوميا مهجرو مخيم بانكي في شمال شرق نيجيريا.

يبعد مخيم بانكي حوالي 130 كلم جنوب شرق مايدوغوري، كبرى مدن ولاية بورنو. وكانت مدينة بانكي الصغيرة النائية القريبة من الحدود الكاميرونية، وقعت في أيدي الجهاديين حتى حررها الجيش في سبتمبر.

أقيم فيها مخيم للمهجرين قبل ثلاثة أشهر، ومنذ ذلك الحين "يموت الناس فيه بأعداد كبيرة يوميا بسبب نقص المواد الغذائية"، كما قال عنصر ميليشيا تقاتل بوكو حرام إلى جانب الجيش.

وأضاف الشاب الذي طلب التكتم على هويته "بين 10 و11 من الرجال والنساء والأطفال، يموتون يوميا من الجوع". وقال "في مقبرة بولاشيرا، أحصينا 376 مدفنًا لمهجرين ماتوا منذ ثلاثة أشهر".

ونبه جندي آخر يخدم في بانكي منذ تحرير المدينة إلى أن "10 أشخاص على الأقل يدفنون يوميا في المقبرة، ويعاني المخيم بأكمله من الجوع. أصيب الناس بالهزال، وإذا لم يتدخل أحد فقد تحصل كارثة كبيرة".

وقد تحدثت السلطات في ولاية بورنو والمنظمات الإنسانية عن هذا الأمر مرارا. فكامل منطقة بحيرة تشاد تعاني من نقص في المواد الغذائية بعد سبع سنوات من أعمال العنف التي يرتكبها الإسلاميون.

تعليقات Facebook

تعليقات العربية نيوز

استطلاع الرأى

هل تتوقع سيطرة العالم على فيروس كورونا؟